إلي ابني البالغ 2 | كن قوياً

كن قوياً.. هي رسالة من أب لابنه البالغ، وهي عن النمو الجسمي وظواهره، ونصائح للتعامل مع هذه الظواهر.

ذات صلة :

مسلسل قيامة عثمان الحلقة الثانية
مسلسل قيامة عثمان الحلقة الثانية

قائمة أفلام عائلية نظيفة family_films

كافة حلقات مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني

كافة حلقات مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني

إلي ابني البالغ | كن قوياً

ابني الحبيب…

في مرحلة المراهقة ينمو الجسد عضوياً، ومن مظاهر ذلك تمدد العظام وزيادة الطول، ونمو العضلات وزيادة قوة التحمل، كما ينمو شعر الشارب واللحية والإبط والعانة، ويتغير الصوت.

هذا التطور يتطلب منك مراعاة التغذية السليمة، وممارسة الرياضة، وإجراء النظافة الدورية حتى تحافظ على صحتك وتتجنب الأمراض، وتصبح قوياً معافى.

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:” المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله، وما شاء فعل؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان.    رواه مسلم

والغذاء السليم يعني أن تهتم بالتنوع الذي يتضمن العناصر الصحية المتكاملة، وأن تتجنب المأكولات والمشروبات التي بها مواد ضارة، وألاّ تكثر من المأكولات التي بها مواد حافظة.

ومن المهم – يا بنى – أن تمارس الرياضة باستمرار وأن تتعلم السباحة، وأن تتدرب على إحدى ألعاب القوي والدفاع عن النفس مثل الكاراتيه أو الجودو أو الكونغ فو أو التايكوندو أو الكيك بوكسنج.

واجتهد أن تشارك في أحد النوادي الرياضية أو صالات الألعاب، وأن تشارك في المسابقات والبطولات، وتحقق إنجازاً في ذلك.

واحرص – يا بنى – على النظافة دائماً، كالغسل كل جمعة، وتنظيف الأسنان بالفرشاة أو السواك، وعلى تهذيب شعرك.

واحرص على مظهرك وهندامك، وعلى التعطر بالروائح الطيبة، كن جميلاً في مظهرك كما في جوهرك.

عن أبي مالكٍ الحارث بن عاصمٍ الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأان – أو تملأ – ما بين السماء والأرض، والصلاة نورٌ، والصدقة برهانٌ، والصبر ضياءٌ، والقرآن حجةٌ لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائعٌ نفسه فمعتقها أو موبقها))؛ رواه مسلم.

روى الإمام مسلم في صحيحه عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنًا، ونعله حسنة، قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر: بطرق الحق وغمط الناس”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ابني الحبيب…

هذا النمو الجسدي قد يصاحبه بعض المشكلات المؤقتة كاختلال التوازن، والتعثر أثناء السير، فكن حريصاً ولا تتعجل أثناء الحركة.

وقد يحدث تأخر في النمو الجسدي، كما قد يحدث نمو مبكر وبشكل سريع وفي فترة قصيرة، وقد يؤدي ذلك إلى بعض التعليقات من أقرانك، فإن حدث، فتعامل مع الأمر ببساطة وبأسلوب المزاح.

أخيراً – بنى – لا تغتر بحسن مظهرك فالعبرة الأهم هي حسن الخلق.

وكان من دعاء النبي صلي الله عليه وسلم حينما ينظر إلى المرآه يقول: “اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي وحرم وجهي على النار، الحمد لله الذي سوى خلقي فعدله وكرم صورة وجهي فاحسنها وجعلني من المسلمين”

والدك

الواجبات:

  1. الاهتمام بالتنوع الغذائي وتكامله.
  2. تجنب الأطعمة الضارة والحذر من التدخين والمخدرات والمسكرات.
  3. ممارسة الرياضة وتعلم إحدى ألعاب القوي.
  4. الحرص على النظافة وتهذيب المظهر.

تعليق واحد

  1. اللهم بارك لنافى أولادنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.