نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (7) الرسم الضوئي Light Painting

الرسم الضوئي أو اللوحة الضوئية Light painting, or light drawing  هي تقنية من تقنيات التصوير يستخدم فيها التعريض الطويل أثناء التقاط الصورة long exposure photograph ومحتوى الصورة عبارة عن ضوء متحرك باستخدام مصدر ضوء محمول باليد أو بمصادر أخرى ومن ثم تكوين أشكال رسومية وفنية مثيرة أثناء وقت التقاط الصورة.

وتستخدم تقنية الرسم الضوئي Light painting, or light drawing  في أغراض علمية وفنية وكذلك في التصوير التجاري والتسويقي. وقد ألهمت هذه التقنية المصورين أن يقدموا فنوناً مبدعة ومثيرة ناتجة عن التقاط الصورة مع التعريض الطويل long exposure photograph.

انقر هنا لقراءة المقالة باللغة الإنجليزية

في عام 1949 رأى بيكاسو صور لمتزلجي الجليد مع الأضواء الملحقة بمزالجهم، فقام برسم الصور في الهواء  بمصباح صغير في غرفة مظلمة والتقط صوراً لها، وأصبحت هذه الصور تعرف فيما بعد باسم “رسومات بيكاسو الضوئية” Picasso’s “light drawings.

يسمى الرسم الضوئي بواسطة تحريك الكاميرا أيضًا برسم الكاميرا وهو عكس التصوير التقليدي، وفي هذه الحالة يتم استخدام الكاميرا كأنها فرشاة رسم، واستخدام خلفية طبيعية كأنها لوحة الرسم، مثل استخدام السماء كخلفية.

يمكن استخدام مصادر متعددة للضوء، مثل المصابيح اليدوية البسيطة، وجهاز الهوسيماستر Hosemaster الذي يستخدم قلم ضوء ذو ألياف بصرية، والشموع، والكبريت والألعاب النارية، وأحجار القدح المضيئة، ووهج العصي، وغير ذلك.

وهذا النوع من التصوير لا يستغني عن الحامل الثلاثي لأن التصوير يتم بفترات تعريض طويلة، وذلك لمنع اهتزاز الكاميرا.

في فترة السبعينات وأوائل الثمانينيات، اخترع مان ستيف Steve Mann  أجهزة تصوير حاسوبي computational photography  يمكن ارتداءها لرؤية الظواهر الطبيعية، مثل الموجات الصوتية sound waves  و موجات الراديو radio waves و مجالات البصر sight fields  بالرسم الضوئي.

ازدادت شعبية فن التصوير الضوئي Light painting, or light drawing  في القرن الحادي والعشرين، نتيجة انتشار كاميرات دسلر DSLR ، وانتشار مصادر الضوء المحمولة، وكذلك بسبب انتشار مواقع الإعلام التشاركية media sharing websites .

ويمكن التحكم في مصدر الضوء باستخدام عصا البكسيل PixelStick حيث تساعد على رسم الحروف والصور بسهولة.

light-painting-1 light-painting-12 light-painting-11 light-painting-9 light-painting-7 light-painting-6 light-painting-5

 

banar_group

banar_groupتابع أيضاً:

فن التصوير الفوتوغرافي (1) الأساسيات العامة للتصوير الصحيح

يتناول هذا الدرس الأساسيات العامة للتصوير الصحيح وتتضمن كيفية استخدام الضوء السليم وتحديد اتجاه هذا الضوء وكيفية التعامل الصحيح مع ضوء الشمس وكيفية استخدام فلاش الكاميرا ومتى يستخدم .

كما يتعرض الدرس لتكوين الصورة وإشاة لاستخدام تكبير العدسة (الزووم) ، وتحديد المسافة السليمة للكاميرا البسيطة والموبايلات وتحديد ارتفاعها المناسب، كما يشير الدرس لأخطاء الخلفيات وما يشوه مناظر الصور.

فن التصوير الفوتوغرافي (2) كيفية التصوير بالكاميرا والتصوير بالموبايل || مثلث التعريض

في هذا الدرس نشرح العوامل التي تتحكم في جودة الصورة والمعروفة بمثلث التعريض ، كما نشير إلى كيفية تحسين الصورة عند استخدام الموبايل في التصوير.

ومثلث التعريض يشمل فتحة العدسة وتأثيرها على جودة الصورة وعزل الخلفية ، وسرعة الغالق ومدى تأثيره على كمية الاضاءة وتجميد الحركة ، والحساس ومدى تحكمه في كمية الاضاءة ونقاء الصورة، كما يشير الدرس لإعدادات الكاميرا في الموبايل وأوضاع التصوير ووظائفها

نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (1) تجميد حركة الماء

التقاط صورة فائقة السرعة يؤدي لإظهار أجزاء صغيرة جداً من الثانية ، وفي هذه الصور قام المصورون بالتقاط قطرات الماء وسط بيئة مجهزة بإضاءة ملونة وخلفات مختلفة ، وتوفير أدوات تؤدي لتفجر الماء ، ونشير إلى أن هذه الصور هى صور طبيعية ملتقطة بكاميرا المصور ماركوس ريجلز ، وأظهرت لوحات فنية مبدعة عند تجميد الحركة في لحظة دقيقة.

نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (2) مجموعة أصناف

هذه مجموعة أولى من نماذج فن التصوير الفوتوغرافي ، وتتناول تكوين صورة من مجموعة أصناف متشابهة وغير متشابهة ، وتصويرها من أعلى

نماذج من فن التصوير الفوتوغرافي (3) تصوير الحركة

عند إطالة زمن التعريض في الكاميرا فإن الصورة النهائية الناتجة تتكون من في حقيقتها من عدة لقطات مدمجة ، فتظهر تأثيرات الحركة في الصورة النهائية ، وهو تصوير يتطلب وجود حامل لضمان عدم اهتزاز الماكيرا أثناء التقاط الصورة ، وفيما يلي نشاهد نماذج من تصوير الحركة.

 

 

Available Light, Light art performance photography, Light art, Glowsticking, Fire dancing, Night

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.