الجمعة , مارس 29 2024

نماذج الخط الكوفي | أجمل لوحات الخط العربي

نستعرض نماذج إبداعية من أعمال الخطاطين والفنانين في الكتابة بالخط الكوفي، ونقدم نماذج متعددة من أنواع الخط الكوفي وفيها الكتابة بالخطوط البسيطة والكتابة المزخرفة والمزيدة بالحلى.

الخط الكوفي من أقدم الخطوط، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى الكوفة حيث تبنته وأبدعت فيه، وقد كتبت المصاحف بالخط الكوفي في الخمسة قرون الأولى من العام الهجري، كما اشتهر هذا الخط في العصر العباسي وظهرت زخارفه على المآذن والمساجد والمدارس.

وأصل الخط الكوفي مشتق من الخط النبطي الذي ينسب إلى الأنباط، وأهم سمات الخط الكوفي هي حروفه المستقيمة والتي تكتب باستعمال المسطرة، ويعتمد رسم الخط على قواعد هندسية، مع إضافة وحدات زخرفية متصلة أو منفصلة بالكلمات تعطي خلفية وجمال للخط، ويعد الخط الكوفي أفضل أنواع الخطوط العربية للفن والزخرفة.

وتطور الخط الكوفي كثيراً حتى زادت أنواعه على سبعين نوعًا، ولم يقتصر التطوير على جهد الخطاطين، بل أبدع فيه الفنانون والنقاشون والرسامون، بل وغير المهتمين بالخط، وابتكروا خطوطاً كثيرة لها منها: الخط الكوفي البسيط، والخط الكوفي المسطَّر أو المربع، والخط الكوفي المسطَّر المرسوم، والخط الكوفي المسطَّر الفلسفي، والخط الكوفي المتشابك، والخط الكوفي المتلاصق، والخط الكوفي المورَّق.

وتعد الأنواع الأساسية للخطوط العربية والتي يتفرع منها خطوطاً أخرى هي الخط الكوفي، وخط الرقعة، وخط النسخ، وخط الثلث، والخط الفارسي (التعليق)، والخط الديواني، والخط الحر.

وقد ارتبط تطور الخط العربي بظهور الإسلام، حيث تناوله الخطاطون المسلمون بالتحسين والتزويق والإبداع، خاصة في كتابة آيات القرآن الكريم في المصاحف وفي تزيين المساجد وفي كتابة الدواوين، ونشر الكتب والمخطوطات، ثم حديثاً في كتابة الصحف والجرائد.

وابتكر الخطاط العربي خطوطًا جديدة مشتقة من خطوط أخرى، ومن أشهر الخطاطين العرب ابن مقلة الذي يعتبر مهندس الخطوط العربية، وهو الذي ابتكر خط الثلث، واشتقه من خطي الجليل والطومار، ثم جاء بعده الخطاط ابن البواب فزاد الخط جودة وجمالًا، ومن مشاهير الخطاطين الخطاط التركي ممتاز بك الذي ابتكر خط الرقعة، وقد اشتقه من الخط الديواني وخط سياقت، وتعددت أنواع الخطوط حتى ظهر الخط الحديث المتعدد النماذج والغير مقيد بقواعد محددة سوى الرؤية الجمالية للخطاط.

وسميت الخطوط العربية بأسماء المدن أو أسماء الأشخاص أو أسماء الأقلام التي كتبت بها، وتعددت رسوم الخط الواحد، فيمكن لنوع واحد من الخطوط أن يكتب برسوم متعددة.

نماذج الخط الكوفي

تابع أيضاً:

فن الخط العربي

أجمل لوحات الخط العربي | فنون تشكيلية (1)

نماذج الخط الحر | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الثلث | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الكوفي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الديواني | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الفارسي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الرقعة

أنواع الخطوط العربية بالصور

نماذج خط النسخ

21 تعليقات

  1. عندي عنوان لو تكتبونه لى بخط جيد
    في صورة جيدة

  2. هذه الخطوط رائعة لاكن لم تعجبني في شيء

  3. بشع

  4. جميلا جدا ❤❤❤❤❤❤👍

    • أعجبني💖💖💖💖💖💖

    • واو 👍👍👍👍👍👍 لا اعرف كيف اشكركم 🥳🥳🥳🥳🥳🥳🌟⭐🌟⭐🌟🌟🌟⭐🌟⭐⭐احسنتم عملا❤️🧡💛💚💙💜🖤💘💝💖💗💓💞💕 💌💟♥️❣️🤸🤸🐨🐻🐼🐹🐭🐰🦝راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃
      😃😃😃😃😃😃😃😃😃😃⭐🌟✨🤸🤸💗💞

  5. كل شيء جيد شكرا جزيلا

  6. ليس رائعا

  7. جازاكم الله كل خير. عمل ممتاز جدا و موقع رائع.

  8. رضا أبولميس

    جزاكم الله خيرآ أحسنتم النشر.

  9. شكرا احييكم

  10. جدوجدوجدوجدوجدبشع واكثرهم بشاعة انه جد رديء

  11. ?LJRIOHJGURTHGYUJEF VA0ZIEURZA49I4E92U358F498FJU54823U84U2345G6ETRTUYUJ

  12. رائع جدا هذا دليل علي مكانه اللغه العربيه

  13. رائع احسنتم عملت عمل ممتاز😃😃😃😃⭐⭐⭐⭐😃😃👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍🤸🤸🤸🤸

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *