الخميس , أبريل 25 2024

نماذج خط الرقعة | تعليم الخط العربي

خط الرقعة من أحدث أنواع الخطوط العربية، ابتكره الخطاط التركي ممتاز بك حيث اشتقه من الخط الديواني وخط سياقت ووضع قواعد حاكمة لضبط هذا الخط، وقد حافظ الخطاطون على هذا النوع من الخطوط العربية ولم يشتقوا منه نوعاً آخر.

ويتميز خط الرقعة بالاستقامة والبساطة وسهولة الكتابة والقراءة والبعد عن التعقيد، وحروف هذا الخط قصيرة، وتستهلك مساحة صغيرة مقارنة بأنواع الخطوط الأخرى، لذلك فهو خط عملي واضح في كتابة اللافتات والدعاية والإعلانات واستعمله الناشرون في كتابة عناوين الكتب والصحف والمجلات ووسائل الإعلان، وقد ابتكره العثمانيون ليكون الخط المستخدم في المعاملات الرسمية في دوائر الدولة.

وتعد الأنواع الأساسية للخطوط العربية والتي يتفرع منها خطوطاً أخرى هي الخط الكوفي، وخط الرقعة، وخط النسخ، وخط الثلث، والخط الفارسي (التعليق)، والخط الديواني، والخط الحر.

وقد ارتبط تطور الخط العربي بظهور الإسلام، حيث تناوله الخطاطون المسلمون بالتحسين والتزويق والإبداع، خاصة في كتابة آيات القرآن الكريم في المصاحف وفي تزيين المساجد وفي كتابة الدواوين، ونشر الكتب والمخطوطات، ثم حديثاً في كتابة الصحف والجرائد.

وابتكر الخطاط العربي خطوطًا جديدة مشتقة من خطوط أخرى، ومن أشهر الخطاطين العرب ابن مقلة الذي يعتبر مهندس الخطوط العربية، وهو الذي ابتكر خط الثلث، واشتقه من خطي الجليل والطومار، ثم جاء بعده الخطاط ابن البواب فزاد الخط جودة وجمالًا، ومن مشاهير الخطاطين الخطاط التركي ممتاز بك الذي ابتكر خط الرقعة، وقد اشتقه من الخط الديواني وخط سياقت، وتعددت أنواع الخطوط حتى ظهر الخط الحديث المتعدد النماذج والغير مقيد بقواعد محددة سوى الرؤية الجمالية للخطاط.

وسميت الخطوط العربية بأسماء المدن أو أسماء الأشخاص أو أسماء الأقلام التي كتبت بها، وتعددت رسوم الخط الواحد، فيمكن لنوع واحد من الخطوط أن يكتب برسوم متعددة.

نماذج خط الرقعة

تابع أيضاً:

فن الخط العربي

أجمل لوحات الخط العربي | فنون تشكيلية (1)

نماذج الخط الحر | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الثلث | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الكوفي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الديواني | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الفارسي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الرقعة

أنواع الخطوط العربية بالصور

نماذج خط النسخ

4 تعليقات

  1. اشكركم كثيييييييييييييرااااا \\ صفحتكم ومحتواكم جد رائع

  2. سك

  3. خط عربي جمييل 😍❤️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *