نماذج خط الثلث | أجمل لوحات الخط العربي

نستعرض نماذج خط الثلث ولوحات إبداعية للخطاطين استخدموا فيها الكلمات المتداخلة والمتراكبة لإنتاج تصميم نصي من السور والآيات القرآنية مع إطارات زخرفية.

وخط الثلث هو أصل الخطوط العربية وأجملها وأصعبها، ابتكره ابن مقلة المتوفى سنة 328 هـ، ووضع قواعده وقياساته من النقاط، وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة 413 هـ، فأضاف إليه وهذبه وأرسى قواعده دون أن يتدخل في قواعد ابن مقلة.

وخط الثلث هو أكثر الخطوط إلهاماً للخطاطين، وهو الميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط، ولا يعتبر الخطاط فنانًا مالم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر.

تطور خط الثلث عبر التاريخ فكان في الأصل الأموي خط الطومار، وابتكر منه الخطاط ابن البواب خط المحقق والخط الريحاني، كما ابتكر من خط الثلث خط التوقيع ثم خط الرقاع ثم خط الثلثين، وخط المسلسل، ثم خط الثلث العادي، وخط الثلث الجلي وخط الثلثي المحبوك والخط الثلثي المرسوم، والخط الثلثي الهندسي، والخط الثلثي المتناظر.

استخدم خط الثلث في تزيين الجوامع والمحاريب والقباب وبدايات المصاحف، كما استخدم في عناوين الكتب، وأسماء الصحف

وتعد الأنواع الأساسية للخطوط العربية والتي يتفرع منها خطوطاً أخرى هي الخط الكوفي، وخط الرقعة، وخط النسخ، وخط الثلث، والخط الفارسي (التعليق)، والخط الديواني، والخط الحر.

وقد ارتبط تطور الخط العربي بظهور الإسلام، حيث تناوله الخطاطون المسلمون بالتحسين والتزويق والإبداع، خاصة في كتابة آيات القرآن الكريم في المصاحف وفي تزيين المساجد وفي كتابة الدواوين، ونشر الكتب والمخطوطات، ثم حديثاً في كتابة الصحف والجرائد.

وسميت الخطوط العربية بأسماء المدن أو أسماء الأشخاص أو أسماء الأقلام التي كتبت بها، وتعددت رسوم الخط الواحد، فيمكن لنوع واحد من الخطوط أن يكتب برسوم متعددة.

واللوحات التالية لنماذج خط الثلث تتضمن آيات “قد أفلح من تزكى” و “وقولوا للناس حسناً” و “وهو معكم أينما كنتم” و “رب اشرح لي صدري” و “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون” و “مثل الذين ينفقون في سبيل الله كمثل حبة” و “الله نور السموات والأرض” و “إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً” و “وهو الله الذي لا إله إلا هو” و “وما قدروا الله حقق قدره” و “بسم الله الرحمن الرحيم” و “يحبهم ويحبونه” و “اقرأ” و “طه” و “لقد جاءكم رسول من أنفسكم” و “فسيكفيكهم الله” بالإضافة لسورة الإخلاص وآية الكرسي.

كما شملت اللوحات عبارات “والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه” و “خيركم من تعلم القرآن وعلمه” و “الحمد لله” و “ربي يا علي يا عظيم” و “الولي” و “ياكريم” و “لا حول ولا قوة إلا بالله” و “قوة في الحزم”.

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

نماذج خط الثلث

تابع أيضاً:

فن الخط العربي

أجمل لوحات الخط العربي | فنون تشكيلية (1)

نماذج الخط الحر | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الثلث | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الكوفي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الديواني | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الفارسي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الرقعة

أنواع الخطوط العربية بالصور

نماذج خط النسخ

4 تعليقات

  1. سلام ورحمة ابحث عن الآية ( حسبنا الله سيؤتينا الله من فضلة ) بالخط الثلث النمط المتراكب …

    ارجو المساعده

  2. السلام عليكم ورحمة الله
    انها حقا لوحات رائعة
    اتمنى لكم التوفيق

  3. وفاء الطبجي

    مرحبا اريد اسمي مكتوب بجميع الخطوط العربية

  4. تحية لكل خطاط وشكرا على هذه المعلومات
    حقا لوحات جميلة جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.