نماذج الخط الديواني | أجمل لوحات الخط العربي

الخط الديواني ابتكره العثمانيون، وتم اعتماده الخط الرسمي للدولة العثمانية بعد فتح القسطنطينية عام 857 هـ، وسمى بالخط الديواني نسبة إلى دواوين الحكومة التي كانت يكتب فيها.

يتميّز خط الديواني باستدارات حروفه، فكل حروفه مقوسة، كما يتميز الخط الديواني بمرونة التقاء الحروف وتلاصقها، فهو خط لين مطواع، وسهل الاستخدام.

وتعد الأنواع الأساسية للخطوط العربية والتي يتفرع منها خطوطاً أخرى هي الخط الكوفي، وخط الرقعة، وخط النسخ، وخط الثلث، والخط الفارسي (التعليق)، والخط الديواني، والخط الحر.

وقد ارتبط تطور الخط العربي بظهور الإسلام، حيث تناوله الخطاطون المسلمون بالتحسين والتزويق والإبداع، خاصة في كتابة آيات القرآن الكريم في المصاحف وفي تزيين المساجد وفي كتابة الدواوين، ونشر الكتب والمخطوطات، ثم حديثاً في كتابة الصحف والجرائد.

وابتكر الخطاط العربي خطوطًا جديدة مشتقة من خطوط أخرى، ومن أشهر الخطاطين العرب ابن مقلة الذي يعتبر مهندس الخطوط العربية، وهو الذي ابتكر خط الثلث، واشتقه من خطي الجليل والطومار، ثم جاء بعده الخطاط ابن البواب فزاد الخط جودة وجمالًا، ومن مشاهير الخطاطين الخطاط التركي ممتاز بك الذي ابتكر خط الرقعة، وقد اشتقه من الخط الديواني وخط سياقت، وتعددت أنواع الخطوط حتى ظهر الخط الحديث المتعدد النماذج والغير مقيد بقواعد محددة سوى الرؤية الجمالية للخطاط.

وسميت الخطوط العربية بأسماء المدن أو أسماء الأشخاص أو أسماء الأقلام التي كتبت بها، وتعددت رسوم الخط الواحد، فيمكن لنوع واحد من الخطوط أن يكتب برسوم متعددة.

 مسلسل قيامة عثمان
مسلسل المؤسس عثمان

نماذج الخط الديواني

 مسلسل قيامة عثمان
مسلسل المؤسس عثمان

تابع أيضاً:

فن الخط العربي

أجمل لوحات الخط العربي | فنون تشكيلية (1)

نماذج الخط الحر | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الثلث | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الكوفي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الديواني | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الفارسي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الرقعة

أنواع الخطوط العربية بالصور

نماذج خط النسخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.