نماذج الخط الحر | أجمل لوحات الخط العربي

الخط الحر هو خط حديث في أنواع الخط العربي، لا يخضع لقواعد محددة، وإنما يخضع لذوق ورؤية كل خطاط، وقد قام بعض الخطاطين العرب بوضع قواعد للخط الحر، فيما تحفظ آخرون على هذه القواعد باعتبار الخط حراً ولا يخضع لقواعد.

مسلسل أرطغرل الحلقة 140
مسلسل أرطغرل الحلقة 140

نماذج الخط الحر

واشتهرت طريقة كتابة الخط الحر بنظام تقوس الحروف مع التفنن في تغيير سمك الحرف بما يراه الخطاط مناسباً، كما ارتبط هذا الخط بمهارة الخطاط في الرسم، فعمد بعض الخطاطين لرسم الكلمات بالخط الحر ليحاكي رسمة أو صورة ما.

والخط العربي الحر ليس له فرشاة محددة، ولا سمك محدد، ولا قيود محددة للمدود، ولا يرتبط كذلك بطريقة التقوس، فقد ترسم حروفه في استقامة وخطوط مكسورة.

ويلجأ الكثيرون من مصممي الدعاية والإعلان لاستخدام خط الحر في كتابة شعار الشركة أو اللوجو لما له من جمال ومرونة في تشكيل الشعار وتطويعه حروفه لتشكيل لوحة فنية معبرة عن مضمون الشعار أو اللوجو.

ورغم أن الخط الحر لا يخضع لضوابط حاكمة لشكل الحروف والكلمات، إلا أنه يخضع كمل كل الفنون لمعايير التكوين والتصميم والمهارات التي يتطلبها الرسام أو الخطاط، فالذي لا يمتلك مهارات وقواعد الرسم ولم يكن على دراية بقواعد وفنون الخط العربي، قد لا يستطيع إنتاج عبارات بالخط الحر بشكل ملائم.

وتعد الأنواع الأساسية للخطوط العربية والتي يتفرع منها خطوطاً أخرى هي الخط الكوفي، وخط الرقعة، وخط النسخ، وخط الثلث، والخط الفارسي (التعليق)، والخط الديواني، والحر.

وقد ارتبط تطور الخط العربي بظهور الإسلام، حيث تناوله الخطاطون المسلمون بالتحسين والتزويق والإبداع، خاصة في كتابة آيات القرآن الكريم في المصاحف وفي تزيين المساجد وفي كتابة الدواوين، ونشر الكتب والمخطوطات، ثم حديثاً في كتابة الصحف والجرائد.

وابتكر الخطاط العربي خطوطًا جديدة مشتقة من خطوط أخرى، ومن أشهر الخطاطين العرب ابن مقلة الذي يعتبر مهندس الخطوط العربية، وهو الذي ابتكر خط الثلث، واشتقه من خطي الجليل والطومار، ثم جاء بعده الخطاط ابن البواب فزاد الخط جودة وجمالًا، ومن مشاهير الخطاطين الخطاط التركي ممتاز بك الذي ابتكر خط الرقعة، وقد اشتقه من الخط الديواني وخط سياقت، وتعددت أنواع الخطوط حتى ظهر الخط الحديث المتعدد النماذج والغير مقيد بقواعد محددة سوى الرؤية الجمالية للخطاط.

وسميت الخطوط العربية بأسماء المدن أو أسماء الأشخاص أو أسماء الأقلام التي كتبت بها، وتعددت رسوم الخط الواحد، فيمكن لنوع واحد من الخطوط أن يكتب برسوم متعددة.

نماذج الخط الحر

تابع أيضاً:

فن الخط العربي

أجمل لوحات الخط العربي | فنون تشكيلية (1)

نماذج الخط الحر | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الثلث | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الكوفي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الديواني | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج الخط الفارسي | أجمل لوحات الخط العربي

نماذج خط الرقعة

أنواع الخطوط العربية بالصور

نماذج خط النسخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.