طريقة عمل الكوسكوس المغربي | الكسكس بالخضار |باللحم |بالدجاج

نتناول فيما يلي طريقة عمل الكوسكوس المغربي وكيفية تحضريها بالخضار وباللحم وبالدجاج، وهى من الوجبات الشهيرة والرئيسية في دول المغرب العربي.

والكسكس تنطق بالأمازيغية سيكسو أو سكسو أو كسكسو في بلاد المغرب والجزائر وشرق ليبيا، وتنطق كسكسي في تونس وغرب ليبيا ومصر و موريتانيا.

ويصنع الكوسكوس (الكسكس) من طحين القمح أو الذرة، ويتناول بالملاعق أو باليد، ويطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الدجاج، أو غير ذلك.

وتعدد أنواع الكسكسو فمنها الكسكسو بالخضروات، والكسكسو الحلو (في مصر)، والكسكسو بالحوت (السمك)، والكسكس بالتيشطار (اللحم المجفف).

كما تتوسع الأنواع لتشمل الكسكسو بالسجق، والكسكسي بالقديد، والكسكسي بالعصبان، والكسكسي باللحوم المختلفة، والكسكسي بالدجاج أو بالديك الرومي.

الطبخ المغربي الأصيل

طريقة عمل الكوسكوس المغربي

المقادير:

تتكون المقادير من كيلو كسكسو (منزلى أو جاهز)، وبصلة كبيرة، وملعقة فلفل أحمر مطحون، ونصف ملعقة بزار، وملعقة ملح.

وكذلك ملعقتين صلصة طماطم، ونصف كيلو سمك أو لحم مقطع، وملعقة كمون سمك (كسكسو بالحوت)، و5 فصوص ثوم مفرومين.

بالإضافة إلى قرون فلفل أخضر، وكوب زيت، وحمص منقوع (اختيارى)، وماء حسب الحاجة، وبطاطس مقلية للزينة (حسب الرغبة)، و 3 قطع قرع أحمر متوسطة (حسب الرغبة).

 

أواني التحضير:

يحتاج تحضير الكوسكوس إلى أواني خاصة وهى: البرمة (المقفول) وهي إناء يسمح بوضع إناء آخر فوقها (إناء الكسكاس).

وإناء الكسكاس (اكسكاس) مثقوب من أسفل ليسمح بمرور البخار من الإناء السفلي إلى السميد المبروم في الإناء العلوي.

ويلف شريط طويل من القماش ليسد به الفراغ بين الإناءين لمنع تسرب البخار.

البرمة (المقفول) والكسكاس
البرمة (المقفول) والكسكاس

طريقة التحضير:

بعد طحن القمح (أو الذرة)، يوضع السميد في وعاء خشبى ويدعك براحة اليد اليمنى، بينما اليسرى تصب القليل من الماء بين الحين والأخر وتسمى هذه العملية برم الكسكسى.

سيتحول السميد إلى حبيبات صغيرة، وبحركات اليدين تنفصل الحبيبات ولا تلتصق، ثم يمرر خلال غربال واسع الثقوب، تم يضاف قليل من الزيت حتى لا يتعجن أثناء الطهى.

يتم تجهيز المرقة في القدر الخاص بها (البرمة)، تشوح البصلة المقطعة في الزيت، ثم نضيف الفلفل الأحمر والصلصة والكركم والملح، ثم يضاف اللحم والحمص، ويترك حتى ينضج اللحم، وبعد ذلك تضاف كمية من الماء.

يوضع الكسكسو في القدر الخاص به (الكسكاس)، فيتم طهيه بواسطة البخار الصاعد من المرقة (البرمة) ويراعى تقليبه بين الحين والآخر.

وبعد تسوية السكسو بالبخار يضاف إليه قليل من المرق والسمن، ثم يزين أعلاه باللحم والخضار والحمص والبصل.

 

شاهد بالفيديو طريقة العمل:

 

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.