الطبخ المغربي التقليدي الأصيل بالمقادير والصور

نتناول فيما يلي الطبخ المغربي التقليدي الأصيل بالمقادير والصور فالمطبخ المغربي من أكثر المطابخ تنوعاً، وطباخيهم هم أساس المطبخ العربي اليوم.

واحتل المطبخ المغربي المرتبة الأولى عربياً وأفريقياً، والمرتبة الثانية عالمياً بعد فرنسا، في إحصاء عام 2012م.

وتنوع المطبخ المغربي يعود بسبب تفاعل المغرب مع العالم الخارجي منذ القدم، فهو مزيج من المطبخ الأمازيغي والعربي والمغاربي والشرق أوسطي والأفريقي.

الطبخ المغربي الأصيل

الطبخ المغربي التقليدي

سمات الطبخ المغربي التقليدي

السمة الرئيسية في المطبخ المغربي هي استخدام الفواكه مع اللحوم في الطبخ، مثل استخدام السفرجل مع اللحم، والمشمش مع الدجاج.

والسمة الثانية هى وفرة وتنوع المكونات المستخدمة في الطهي، فالمغرب تنتج الفواكه والخضراوات المتوسطية والاستوائية، كما نتنج الأغنام والدواجن والماشية والأسماك.

والسمة الثالثة هى استخدام التوابل على نطاق واسع في عمليات الطهي، وتشمل القرفة، والكمُون، والخرقوم (كركم)، والزنجبيل (سكينجبير).

والفلفل الأسود (ليبزار)، والفلفل الأحمر (التحميرة)، وبذور الينسون، والسمسم، والكسبرة (القسبور أو الكزبرة)، والبقدونس (الماعدنوس )، والزعتر، والكرفس، والزعفران، والنعناع.

واقتضت تقاليد الطبخ المغربي عند تقديم وجبة رئيسية، أن تبدأ بتقديم السلطات الساخنة والباردة يليها الطاجين.

ويستخدم الخبز مع كل وجبة، وغالبا ما يكون الطبق المقبل بلحم الغنم أو الدجاج. ثم يلي ذلك تقديم كسكس باللحوم والخضراوات، وفي نهاية الوجبة يُقدم الشاي بالنعناع.

 

الأطباق الرئيسية المغربية

الوجبات الرئيسية التقليدية المنتشرة في المغرب هى: الكسكس، والدجاج، واللحوم الحمراء ولحم الغنم، والمروزية، والطاجين، والطنجية، والرفيسة.

ونتعرف فيما يلي على الوجبات الرئيسية بالصور والفيديو وروابط شرح طريقة التحضير:

الكسكس: يصنع الكوسكوس من طحين القمح أو الذرة، ويتناول بالملاعق أو باليد، ويطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الدجاج، أو غير ذلك.

وتعدد أنواع الكسكسو فمنها الكسكسو بالخضروات، والكسكسو بالحوت (السمك)، والكسكس بالتيشطار (اللحم المجفف)، والكسكسو بالسجق.

الطاجن المغربي: هى طريقة للطبخ داخل أواني فخارية، كما يطلق الاسم على الأواني نفسها، ويتكون وعاء الطاجين المغربي من قطعتين قاعدة وقبة مخروطية.

طاجن الدجاج: يمكن تحضير طاجين الدجاج المغربي بالدجاج والخضار بسهولة وله العديد من الأشكال في طرق الطهي وتختلف من بلد لآخر.

طاجن اللحم والبرقوق: طريقة عمل طاجين مغربي باللحم والبرقوق، هى أحد أشكال الطهي بالطاجن، ونشرح المقادير وطريقة التحضير في الروابط التالية.

المروزية المغربية: من الأطباق المميزة في المطبخ المغربي، وطريقة تحضير المروزية في الأصل تتم باستخدام الطاجن، ويقدم المناسبات خصوصاً في عيد الأضحى، حيث يُعد غالباً من لحوم الأضحية.

الطنجية المراكشية: هى أكلة مغربية يتم تجهيزها في وعاء فخاري خاص يسمى “الطنجية” ويحضر فيه الطعام ثم يغلق ويوضع في الرماد الساخن.

الرفيسة المغربية: هى نوع من الثريد المشهور في الطبق المغربي التقليدي، وهى أكلة شعبية يتم تحضيرها في المناسبات المتعددة خاصة مناسبة الولادة.

المعجنات والمخبوزات المغربية

البسطيلة: هى أحدى أنواع المعجنات، ومعناها بالإسبانية “الفطيرة الصغيرة”، وهو طبق أندلسي الأصل، ومشهور في بلاد المغرب العربي.

الحرشة: الحرشة المغربية من أنواع المعجنات، وتعد وجبة دسمة في الإفطار الصباحي، وتصنع من السميد والزيت والملح والخميرة، وتطهى فوق مقلاة ساخنة.

الملاوي أو الملوي: هى من أنواع الفطائر المغربية وتسمى في بلدان عربية أخرى باسم الفطيرة أو الفطير المشلتت، وهى سهلة التحضير، ولا تتطلب مقادير كثيرة.

البغرير: هى فطائر الألف ثقب، وطريقة عملها سهلة وسريعة، ولها شكل دائري، وقوام إسفنجي، فعندما تطهى بشكل صحيح تكون مليئة الثقوب الصغيرة.

البريوات: من أنواع المعجنات أو الفطائر، والذي يتم صناعته من ورق البسطيلة (الرقائق) ويوضع في الفرن أو يقى في الزيت، وفيما يلي طريقة عمل بريوات باللوز .

القراشل: أو الكرص أو القرص هى مخبوزات مغربية مشهورة قوامها هش مثل القطن وتتطلب طريقة خاصة في عملها حتى يتم تحضيرها بنجاح.

الشوربات (الحساء)

البيصارة المغربية: هى حساء الفول أو شوربة الفول وهى شائعة في مدن شمال المغرب وبها مواد غذائية عالية تمنح الجسم الدفئ والطاقة.

الحريرة المغربية: هى شوربة مشهورة في المغرب تتميز بالمكونات والفوائد الصحية للجسم، وتختلف مكوناتها من منطقة لأخرى.

وتتكون الحريرة من لحمة شقف، وحمص،وبصل، وبندورة، وزبدة، وشعيرية، وطحين.

المقبلات المغربية

الزعلوك بالدنجال: هو طبق مغربي يصنف كمقبلات أو كطبق أساس وله شعبية كبيرة في المغرب والجزائر وتونس وهو ما يقابله في المشرق باسم بابا غنوج مع بعض الاختلافات.

 

الحلويات المغربية

حلوى كعب الغزال: أو قرون الغزال هى حلوى محشوة بعجينة اللوز، وهى حلوى مشهورة في المغرب العربي يقابلها في المشرق العربي صوابع العجوة.

الكعك المغربي: تتعدد أشكال صناعة الكعك في الدول المختلفة، وتتشابه فيما بينها في جوانب وتختلف في أخرى،ونستعرض طريقة عمل كعك مغربي تقليدي.

الشباكية: هي من أقدم حلويات المطبخ المغربي، وهي تشبه الزلابية المعروفة في المشرق، وهى من الحلويات العسلية المشبكة بمهارة ومزينة بالسمسم (الجلجلان)، ومعطرة بالينسون وماء الزهر والشمر.

حلوى الكوك: حلوة الكوك معلكة أو حلوى جوز الهند، هى حلوى اقتصادية التكلفة وسهلة التحضير، وغنية بالقيم الغذائية.

سلو أو سفوف: هى حلوى مغربية شهيرة تقدم عادة في مناسبات رمضان والأفراح والأعياد، مكونة من خليط الطحين المُحمص واللوز والسمسم والسكر والزبدة.

الغريبة: تنتشر في الوطن العربي، وتتشابه في طريقة عملها مع اختلاف بسيط في طريقة تحضيرها وفي نطق اسمها.

الفقاص: حلوى مغربية جافة مصنوعة من الدقيق والسكر والبيض والخميرة، ولها شعبية كبيرة في المغرب بسبب قلة تكاليفها، وهى تقدم عادة مع الشاي.

المسكوتة: تنتشر المسكوتة المغربية في المغرب والجزائر، وهى حلويات الكيك التي تجهز عادة بالدقيق والسكر والبيض، مع مكونات أخرى كالكاكاو أو الفواكه وغيرها، وفي هذه المقالة نشرح طريقة مسكوتة جزائرية بالشوكولا.

 

 

 

4 تعليقات

  1. يم يم جوعتنا😊

  2. احتل المطبخ المغربي المرتبة الأولى عربياً وأفريقياً، والمرتبة الثانية عالمياً بعد فرنسا، في إحصاء عام 2012م.

  3. فعلا المغاربه مميزين ف طبخهم

  4. تسلمو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.