الثلاثاء , أبريل 23 2024

تحميل كتاب مبادئ الزخرفة النباتية pdf | التوريق | طالب العزاوي

نتناول فيما يلي كتاب مبادئ الزخرفة النباتية أو ما يعرف بفن التوريق من إعداد طالب أحمد العزاوي وهو كتاب يختص بأحد أنواع الزخارف الإسلامية.

وتعتمد الزخرفة النباتية في تكوينها ورسمها على الأوراق النباتية كأساس لذا فإن المصطلح الدقيق للزخرفة النباتية هو فن التوريق، حيث تعتمد على شكل الأوراق مع التحوير الفني اللازم.

وتتعدد أساليب هذا النوع من الزخارف حيث تتكون بشكل مفرد أو متزواج أو متقابل أو متعانق، وتتألف الوحدة الزخرفية من عناصر نباتية متداخلة ومتشابكة ومتناظرة مع التكرار.

وأشار المؤلف في مقدمة الكتاب أن الزخرفة الإسلامية عامة لها قواعد ونظم زخرفية وهى: التكرار بأنواعه، والتماثل بنوعيه الكلي والنصفي، والتوازن ، والتبادل، والتشعب، والتوالد، والتساقط.

كما أشار إلى تعدد عناصر الزخرفة الإسلامية والتي تنقسم إلى: العناصر الزخرفية النباتية، والعناصر الزخرفية الهندسية، والعناصر الزخرفية الخطية، والعناصر الزخرفية من الكائنات الحية.

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

مبادئ الزخرفة النباتية

فن التوريق:

يعتمد فن التوريق على شكل الأوراق النباتية، بالإضافة إلى البراعم والأوراق المتفرعة والمتصلة، وإن الأساس الزخرفي هو الغصن الدائري.

الأشكال الأساسية لفن التورق:

أولاً: قوس الدائرة

قوس الدائرة هو الأساس الذي يبنى عليه رسم الزخرفة، فمن خلال تكرار الأقواس يتحدد شكل الزخرفة، والتكرار يكون إما متتابع أو متداخل أو متعاكس.

ثانياً: الحلزون

وهى خطوط دائرية ممتدة داخل بعضها البعض ولها قواعد لرسمها يدوياً، ومن خلال تكرارها تتحدد الزخرفة، أيضاً من خلال تكرار التتابع والتعاكس والتقابل والتداخل.

ثالثاً: نصف الورقة العلوي المحورة (النصل)

ومن خلال هذا الشكل يتم تحويره وإدخال عليه الإضافات والتعديلات تكوين وحدات توريق وأنصال مزينة بالبراعم المتداخلة واللفائف.

رابعاً: الوريقات الكأسية

تنتج الوحدات الكأسية من تقابل نصفي الورقة، وتسمى أيضاً الوحدات الرأسية إذا جاءت في أعالي الزخرفة، ويمكن إضافة “تاج” للزخرفة، كما يمكن إنتاج العديد من أشكال الأنصال، وأشكال الروابط البينية لها.

خامساً: الشرفات

وهى نهايات طولية توضع فوق الوحدات الرأسية، وعادة ما تتصل بالتحديد الخارجي للزخرفة.

لتحميل كتاب التوريق pdf:

 مبادئ الزخرفة النباتية العربية ( التوريق ) للأستاذ طالب أحمد العزاوي.pdf

لتحميل كتاب التدريب على رسم الزخرفة النباتية  pdf:

 مبادئ الزخرفة النباتية الهتاي (التركية) – الفنان طالب أحمد العزاوي PDF

 

[

2 تعليقات

  1. نرجو ان تمدنا برابط نستطيع ان نحمل منه كتاب مبادى الزخرفة النباتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *