الفيلم الوثائقي وادي الموت | طبيعة العذراء

فيلم وادى الموت أو طبيعة العذراء هو فيلم وثائقي عرض على قناة ناشيونال جيوغرافيك، وهو يحكى عن منطقة وادي الموت، وهي أدنى منطقة في نصف الأرض الغربي.

وادي الموت مكان واسع ومقفر، وهو الرقعة الأكثر جفافاً، والأعلى في درجة الحرارة في الولايات المتحدة الأمريكية قد تصل درجة حرارته إلى 56.7 درجة مئوية، وكلما نزلنا 100 متر ترتفع درجة الحرارة نصف درجة، وتنزل الأمطار عليه مرة كل عام، وهي أمطار قليلة، ولا تمتص الأرض الكثير منها، فتتحرك المياه الباقية في الوديان، يمتد وادي الموت بين ولايتي نيفادا وكاليفورنيا، ومساحته 3 مليون فدان.

أرض وادي الموت تشبه المريخ، فتحتوي على تلال، وبحار تحتوي على أندر الكائنات الحية، ونباتات تستطيع العيش بدون مياه لعدة سنوات، وكائنات حية تعيش بدون ماء مطلقاً.

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات :

مسلسل ختم القرن | الجزء الأول مترجم
مسلسل ختم القرن مترجم ومدبلج

قائمة أفلام عائلية نظيفة family_films

قمة المرقاب

يوجد في وادي الموت قمة المرقاب، وهي قمة تبعد عن سطح الصحراء ب 3.5 كيلو، وهي المنطقة الأولى التي تشرق عليها الشمس، ويوجد عليها الجليد.

حوض بات وتر

يوجد أيضاً حوض بات وتر، وهو مكان مساحته 8 كيلو متر مربع من الوحل المسطح.

يحتوي حوض بات وتر على جلاميد صخرية ضخمة تزن 300 كيلو جرام تتحرك، وكأنها في سباق بفعل رياح قوية حركتها على الجليد، وهذه المنطقة هي المنطقة الأكثر غموضاً في وادي الموت.

تنتظر نباتات الصحراء المطر أحيانا لمدة سنوات طويلة، فتتناسل في وقت قصير، فبعض النباتات فيه تدفن فروعها الحية تحت الرمال، وما يظهر على سطح الأرض يكون ميتاً، وتنتظر المياه لمدة سنوات فهي تعيش بين الحياة والموت، ومنها ما يحتفظ بالماء داخله، ويعيد استخدامه.

يوجد في وادي الموت 16 نوعاً من النباتات لا توجد في أي مكان أخر على وجه الأرض تكون هذه النباتات مهددة بالانقراض لعدة أسباب، ومن أهمهما الاحتباس الحراري.

مع دخول الليل تظهر مخلوقات أخرى لا تحتاج ماء، وتعيش في البرد القارص، والحرارة العالية كالعقارب التي تتغذى على الحشرات، وعلى كائنات جنسها.

تلال يوريكا

تلال يوريكا في وادي الموت سحر الرمال، فتصدر الكثبان الرملية هناك أصواتاً بفعل الانهيارات التي تسببها الرياح تسمع في كل أنحاء وادي الموت.

كهوف وادى الموت

يوجد في وادي الموت الكهوف، وما بها من أسرار قد تجد بداخل كهف حجرات مغطاة بكائنات كالكريستال الرائع، وميكروبات تأكل الصخور، وأشكال نجمية فريدة.

يوجد في أدنى نقطة في بات وتر مياه ملوحتها ضعف ملوحة المحيط، وما يتبخر منها 50 ضعف ما ينزل من مطر، ولا تجف هذه المياه أبدا رغم درجة الحرارة العالية.

داخل الكهوف يوجد مياه باطنة عمقها تصل إلى 47 متر على الأقل وحرارة تلك المياه 33 درجة، وهي صالحة للشرب، ويوجد بها سمكة الباربفيش وهي سمكة نادرة مهددة بالانقراض طولها 2.5 سم، ويوجد منها 100 سمكة تقريباً في هذا المكان فقط..

فيلم وادى الموت أو طبيعة الصحراء

3 تعليقات

  1. سبحان الله العظيم

  2. سبحان الله خلق كائنات لا حصر لها

  3. سبحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.