الجمعة , ديسمبر 2 2022

خطبة الجمعة مكتوبة عن الإسراء والمعراج وفيديو | محمد العريفي

نقدم لكم في هذه المادة خطبة الجمعة مكتوبة عن الإسراء والمعراج للشيخ محمد العريفي مصحوبة بالفيديو.

وتحكي باختصار رحلة الإسراء والمعراج وموعدها وأحداثها والدروس المستفادة منها.

قد يهمك:

خطب ودروس عن الإسراء والمعراج | مكتوبة ومسموعة

 

خطبة الجمعة مكتوبة عن الإسراء والمعراج

الشيخ محمد العريفي

مقدمة:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالي من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، جل عن الشبيه والمثيل والند والنظير، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر الميامين، ما اتصلت عين بنظر، ووعت أذن بخبر، وسلم تسليماً كثيراً أما بعد أيها الإخوة الكرام:

لقد أكرم الله جل وعلا نبينا محمد صلي الله عليه وسلم فبعثه نبياً مرسلاً إلي عباده، وأكرمه الله تعالي وأيده بالمعجزات وبالبينات الظاهرات، وإن مما انتشر عند عدد من الناس الإحتفال ببعض المعجزات التي وقعت للنبي صلي الله عليه وسلم ومن ذلك الإحتفال بالإسراء والمعراج، ولقد تحدث بعض أهل العلم عن حكم ذلك، وبعض القنوات اليوم تنشر عدداً من هذه الإحتفالات مع أن أكثر أهل العلم أن الإسراء والمعراج لم يحدد وقته ولم يعلم موعده، فذكر بعضهم أنه وقع في ربيع الأول، وذكر بعضهم أنه وقع في رجب، وذكر بعضهم أنه وقع في رمضان، فلم يحدد موعده أصلاً حتي يقع به احتفال، ولم يحتفل به النبي صلي الله عليه وسلم.

والإسراء والمعراج هو رحلة عجب، قدرها الله سبحانه وتعالي لنبيه صلي الله عليه وسلم، قدرها تسريةً ورفعاً لمقامه وبلغ به جل وعلا مبلغاً لم يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل.

موعد رحلة الإسراء والمعراج:

كان الإسراء والمعراج للنبي صلي الله عليه وسلم قبل الهجرة بسنة واحدة، وذلك بعد وفاة خديجة رضي الله عنها ووفاة عم النبي صلي الله عليه وسلم، وبعد ما ضاق الأمر به وذهب عليه الصلاة والسلام إلى القرى وإلى المدن يلتمس نصرةً من أقوام متعددين حتي وقع له ما وقع بعدما رجع من الطائف صلي الله عليه وسلم عندها وقعت حادثة الإسراء والمعراج.

رحلة الإسراء والمعراج:

فكيف وقعت هذه الحادثة؟

وما الذي أسري بالنبي صلي الله عليه وسلم؟ هل أسري بجسده وروحه أم بروحه فقط؟

هل كانت هي رؤيا من منام فقط؟

ماذا رأي النبي صلي الله عليه وسلم؟

كيف صلى عليه الصلاة والسلام بالأنبياء في بيت المقدس وهم قد ماتوا عليهم الصلاة والسلام؟

ماذا رأي في السماوات العلا؟

ماذا فرض عليه هناك لما عرج به صلي الله عليه وسلم إلى السماوات العلا؟

روى البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسرده وذكر أيضاً أصحاب السير أن النبي صلي الله عليه وسلم كان نائماً في الحطيم وقيل في الحجر وقيل في بيت أم هانئ، فأقبل إليه جبريل عليه السلام معه دابة لونها أبيض اسمها البراق (دابة تضع قدمها علي نهاية طرفها من شدة سرعتها، ثم أمر النبي صلي الله عليه وسلم أن يركب علي هذه الدابة، ثم ركب النبي صلي الله عليه وسلم ومضى به جبريل إلى بيت المقدس، فدخل عليه الصلاة والسلام إلى بيت المقدس وربط عليه الصلاة والسلام دابة البراق في حائط هناك، ثم صور الله تعالي له الأنبياء صور له أرواح الأنبياء بصورهم الحقيقية والروح علمها عند الله تعالي لا نعلم كنهها ولا نعرف خبرها ولا ندري عن شكلها ولا عن قدراتها، الروح من أمر ربي، فصور الله تعالي لنبينا عليه الصلاة والسلام الأنبياء فصلى بهم عليه الصلاة والسلام وقد يقول البعض كيف يصلي بهم والصلاة إنما فرضت بعدما عرج به إلي السماء؟

كانت الصلاة موجودة قبل لكنها لم تفرض وجوباً، كما أن الصوم كان موجوداً وكان معروفاً، ولكنه لم يفرض عليهم إلا في السنة الثانية من الهجرة، فالصلاة كانت معروفة وكانوا يصلون، ولكنها لم تكن مفروضة واجبة ولذلك كان يعرف الصلاة، فصلي بهم النبي صلي الله عليه وسلم ثم عرج به جبريل إلي السماء.

السماء الدنيا (الأولى):

وصل إلى السماء الدنيا فاستفتح جبريل فالسماء لها حراس قيل من؟ قال جبريل.

قيل من معك؟ قال معي محمد صلي الله عليه وسلم.

قيل أو قد أوحي إليه؟ قال نعم ففتحت له السماء الدنيا فدخلها عليه الصلاة والسلام، فرأي فيها آدم عليه السلام، فقيل للنبي عليه الصلاة والسلام سلم على آدم فقال السلام عليك، قال آدم من هذا؟ قالوا محمد، قال أو قد أوحي إليه؟ قال جبريل نعم، فقال آدم مرحباً بالنبي الصالح والإبن الصالح.

السماء الثانية:

ثم جاوزه النبي عليه الصلاة والسلام فأقبل إلى السماء الثانية، وبين كل سماء وسماء مسيرة 500 عام، وسمك كل سماء مسيرة 500 عام، فلما اسفتح جبريل السماء الثانية قيل من؟

قال جبريل.

قيل من معك؟

قال محمد.

قالت الملائكة أو قد أوحي إليه.

قال نعم، ففتحت الملائكة الباب، فدخل عليه الصلاة والسلام، وإذا فيها ابن الخالة عيسي ويحيي عيهما الصلاة والسلام، فقيل سلم عليهما فقال السلام عليكما، قالا وعليك السلام من؟

قال جبريل هذا محمد صلي الله عليه وسلم قالا أو قد أوحي إليه قال نعم.

لأن كل الأنبياء قد بشروا بنبينا محمد عليه الصلاة والسلام، ما بعث نبي أبداً إلا وقال لأمته إن بعث محمد وأنا حي اتبعته، وإن بعث بعد موتي فاتبعوه، فكل نبي كان قد بشر أمته بمبعث نبي عليه الصلاة والسلام.

فقال مرحباً بالنبي الصالح والأخ الصالح.

السماء الثالثة:

ثم صعد به جبريل إلى السماء الثالثة، فاستفتح ففتح لهما، ثم دخل النبي عليه الصلاة والسلام مع جبريل، وإذا يوسف عليه السلام، فقيل سلم علي يوسف.

قال السلام عليك، قال من؟ قيل هذا محمد صلي الله عليه وسلم، قال أو قد أوحي إليه؟ (يعني بعث)

قال نعم، قال مرحباً بالنبي الصالح والأخ الصالح.

السماء الرابعة:

ثم صعد به صلي الله عليه وسلم عرج به فوق حتي استفتح به السماء الرابعة، فاستفح، ثم فتح له فلما دخل وإذا إدريس عليه السلام.

قيل سلم علي إدريس، قال السلام عليك، قال ادريس من؟ قيل هذا محمد صلي الله عليه وسلم، قال إدريس أو قد أوحي إليه؟ (يعني بعث)، قيل نعم.

قال مرحباً بالنبي الصالح والأخ الصالح.

السماء الخامسة:

ثم عرج به صلي الله عليه وسلم وصعد به السماء الخامسة، فاستفتح ففتح له ثم دخل وإذا هارون عليه السلام، فقيل سلم علي هارون، فقال السلام عليك، قال وعليك السلام من؟

قيل هذا محمد صلي الله عليه وسلم، قال أو قد أوحي إليه؟ قيل نعم.

قال مرحباً بالنبي الصالح والأخ الصالح.

السماء السادسة:

ثم عرج به صلي الله عليه وسلم فوق إلى السماء التي بعثها إلي السماء السادسة، فلما دخلها (وفي كل سماء من الأعاجيب والملائكة العظام والعباد لله الواحد القهار الشئ العظيم)، لكنه رأي عليه الصلاة والسلام في السماء السادسة موسي عليه السلام قيل سلم علي موسي، قال السلام عليك.

قال من هذا؟ قالوا هذا محمد صلي الله عليه وسلم، قال أو قد أوحي إليه؟ قيل نعم.

قال مرحباً بالنبي الصالح والأخ الصالح.

ثم جاوزه النبي عليه الصلاة والسلام صاعداً، فبكي موسي قيل له ما يبكيك؟ قال أبكي لأن نبياً _ وفي رواية لأن غلاماً _  بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي، وكان الأنبياء يتنافسون في الخير يتنافسون في الدعوة وفي إقبال الناس إليهم.

السماء السابعة:

ثم صعد به عليه الصلاة والسلام إلى السماء السابعة، فلما دخلها قيل سلم علي أبيك سلم علي أبيك فقال السلام عليك، وإذا هو إبراهيم عليه السلام وهو أشبه الناس وجهاً بنبينا صلي الله عليه وسلم، قال من هذا؟

قالوا هذا محمد، قال مرحباً بالنبي الصالح والإبن الصالح

فرض الصلاة:

ثم صعد صلي الله عليه وسلم فوق السماء السابعة بحر بين أسفله وأعلاه مسيرة 500 عام وفوق ذلك العرش، ولا يعرف قدر العرش إلا الله، وفوق العرش رب العالمين، وفي ذلك العلو فرضت الصلاة علي نبينا صلي الله عليه وسلم فرضها الله تعالي 50 صلاة في اليوم والليلة، فأطاع النبي عليه الصلاة والسلام ونزل، فلما وصل إلي السماء السادسة مر بموسى عليه السلام، قال موسي كم فرض عليك ربك؟

قال فرض علي 50 صلاة في اليوم والليلة.

قال موسي ارجع إلى ربك واسأله التخفيف لأمتك لقد جربت الناس قبلك وعايشت بني اسرائيل أشد المعايشة ارجع إلي ربك فاسأله التخفيف لأمتك إن أمتك لا تطيق ذلك فلتفت صلي الله عليه وسلم إلى جبريل كالمشاور له فوافقه.

فرجع إلى ربنا جل وعلا فمن رحمة الله وإحسانه بأمتنا أن وضع من الصلوات عشراً فصارت أربعين صلاة، فمر بموسي عليه السلام قال كم فرض عليك ربك؟

قال أربعين صلاة، قال ارجع إلى ربك فسأله التخفيف قد جربت الناس قبلك وعايشت بني اسرائيل أشد المعايشة ارجع.

فرجع عليه الصلام والسلام فوضع الله تعالي عشراً فصارت ثلاثين، ثم مر بموسي فقال له مثل ذلك، فعاد ربه فوضع عنه عشراً فصارت عشرين، ثم مر بموسي فقال له ذلك، فعاد إلى ربه فوضع عنه عشراً فصارت عشر صلوات، ثم مر بموسي فقال له ذلك ارجع إلى ربك، فرجع وهي عشر صلوات وضع الله تعالي عنه خمس وأبقى خمساً في اليوم والليلة، فمر بموسي ومن رحمة موسي بأمتنا وحرصه علي صلاحنا قال لنبينا صلي الله عليه وسلم ارجع إلي ربك فسأله التخفيف إني قد جربت الناس قبلك وعايشت بني اسرائيل أشد المعايشة ارجع اسأله التخفيف، فقال عليه الصلاة والسلام قد راجعت ربي حتي استحييت هي كانت 50 ضلاة وصارت 5 لكني أرضى وأسلم.

ثم مضي عن موسي فقال الله تعالي قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي يعني هي خمسون بالأجر وخمس بالفعل، أنت إذا صليت الفجر كأنما صليت الفجر عشر مرات ما يبدل القول لدي هي خمسون عند الله لكنها بفعلنا هي خمس، وإن صليت الظهر فهي لك بعشر صلوات ظهر، وإن صليت العصر في لك بعشر صلوات، والمغرب والعشاء، فاحذر أن تضيع الصلاة أو تتساهل بها أو تخرجها عن وقتها لأنها بعشر صلوات هي خمس وهي خمسون كما في رواية البخاري.

سدرة المنتهى:

ثم مضي صلي الله عليه وسلم يقول ثم رفعت إلى سدرة المتنهي، وإذا نبقها (يعني الثمر السدر) كمثل قلال هجر (هجر الأحساء والقلة التي يحمل فيها التمر الكثير)، وإذا أوراقها كمثل آذان الفيلة قيل هذه سدرة المنتهي.

قال وبها أربعة أنهار نهران ظاهران ونهران باطنان قلت ما هذان؟

قال جبريل أما الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فالنيل و الفرات (يعني أصل النبع من الجنة من السماء).

البيت المعمور:

قال عليه الصلاة والسلام ثم رفع بي إلى البيت المعمور.

البيت المعمور أيها الإخوة الكرام هو بيت معظم في السماء يدخله كل يوم سبعون ألف ملك فيصلون ويخرجون منه، ثم لا يعودون إلى يوم القيامة، كل يوم يدخله سبعون ألف ملك يصلون ويخرجون، وفي الغد يدخل سبعون ألف ملك آخرون وبعده يدخل سبعون ألف ملك آخرون كل يدخله سبعون ألف ملك “وما يعلم جنود ربك إلا هو، وما هي ذكري للبشر”.

قال ثم أوتيت بإناء فيه خمر وبإناء فيه لبن وبإناء فيه عسل، يعني إناء للفاسدين الخمر وإناء للمترفين العسل والمتنعمين وإناء لأصحاب الفطرة اللبن الطعام الذي لا يكاد يستغني عنه الإنسان أوتي إلى النبي عليه الصلاة السلام فهذه الآنية الثلاثة فقيل اشرب.

فنظر النبي عليه الصلاة والسلام إليها ولم تكن الخمر قد حرمت في ذلك الحين أصلاً يعني الخمر في أول الإسلام لم تكن محرمة كما أن الحجاب لم يكن واجباً كما أن الصيام لم يكن مفروضاً، فكان عليه الصلاة والسلام يختار، إلى الآن لم يوحي إليه أحكام شرعية فيها ومع ذلك ترك الخمر وأقبل صلي الله عليه وسلم إلى اللبن وشرب منه، فقيل له هديت إلي الفطرة وهديت أمتك هديت وهديت أمتك، ثم هبط النبي صلي الله عليه وسلم إلى الأرض وأكمل نومه في فراشه.

العودة إلى الأرض:

فلما أصبح جلس صلي الله عليه وسلم في _ مسند أحمد وغيره _ جلس عليه الصلاة والسلام في ناحية عند البيت متفكراً فمر به أبو جهل فجاء وجلس إليه قال بما تفكر ما أشغلك؟

قال قد عرج بي قد أسري بي البارحة إلى بيت المقدس.

قال إلى بيت المقدس!

قال عليه الصلاة والسلام نعم.

قال ورجعت في الليلة نفسها!

قال عليه الصلاة والسلام نعم .

ففرح أبو جهل بهذا الخبر ليستهزأ بالنبي عليه الصلاة والسلام، فقال أرأيت إن جمعت لك الناس هل تقول لهم ذلك؟ (خشي أبو جهل أن يجمع ثم لا يخبرهم عليه الصلاة والسلام بهذا الخبر)

قال عليه الصلاة والسلام نعم.

ووثق في ما رأى ووثق في ما قدره الله له، فقام أبو جهل وأخذ يصيح بالناس في نواديهم، وكان لهم نوادي حول الكعبة يجلسون فيها، فخرج إليهم أبو جهل وجعل يناديهم حتي إذا استمعوا إلي النبي عليه الضلاة والسلام قال أبو جهل حدثهم بما حدثتني به.

فقام النبي عليه الصلاة والسلام فيهم وأخبرهم قال إني البارحة قد أسرى بي ربي من المسجد الحرام من هنا من مكة حتي أتيت إلي بيت المقدس، فصليت فيه ثم رجعت إليكم قبل الفجر.

فجعلوا يتضاحكون وبعضهم يضرب علي رأسه من شدة الضحك والعجب،وبعض من دخل في الإسلام حديثاً جعل يشك وينظر إلى النبي عليه الصلاة والسلام.

فقالوا صف بيت المقدس وهم يعلمون أنه عليه الصلاة والسلام لم يذهب إليه قط.

قال فجعلت أصف لهم ما رأيت حتي إذا إلتبس بعض شأنه لأنه رأه في ليل ولم يطف في بيت المقدس قال حتي إذا إلتبس على بعض شأنه رفع لي بيت المقدس أراه فجعلت أنعته لهم نعتاً دقيقاً وهم الذين ذهبوا إلى بيت المقدس مراراً يستمعون ذلك من النبي عليه الصلاة والسلام فلم يستطيعوا أن يكذبوه.

ومضى بعضهم إلي أبي بكر رضي الله عنه وقال أسمعت ماذا قال صاحبك؟

قال ما هو؟

قال زعم أنه ذهب إلي بيت المقدس ورجع في ليلة واحدة.

فقال أبو بكر: والله لئن قال ذلك فقد صدق إني لأصدقه في ما هو أعجب من ذلك إني أصدق أن الخبر يأتيه من السماء في لمحة عين والسماء أبعد أفلا أصدقه أنه ذهب إلى بيت المقدس ورجع.

وأنزل الله تعالي في ذلك الآيات:

“سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا”

وقال الله جل وعلا: “ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ“.

يعني هذه الحادثة من الإسراء والمعراج إلا فتنة للناس، إلا اختبار والفتنة هي الإختبار نختبر من يؤمن ويصدقك ممن يستهزأ بك ويكذبك قال إلا فتنة للناس.

وذكر تعالي أدب نبينا صلي الله عليه وسلم:

“ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ فَكَانَ قَابَ قَوۡسَیۡنِ أَوۡ أَدۡنَىٰ فَأَوۡحَىٰۤ إِلَىٰ عَبۡدِهِۦ مَاۤ أَوۡحَىٰ”

وأثنى علي نبينا:

مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ“، وفي أية أخري “مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى، لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ”.

فهذه أيها المسلمون حادثة الإسراء والمعراج وهي من ضمن معجزات النبي صلي الله عليه وسلم المتعددة، إن عرفنا توقيتها أو لم نعرفه لا يهم ذلك المهم أن نؤمن بها وبإكرام الله لنبينا عليه الصلاة والسلام وهو أهل للكرام بأبي وأمي لكن الإحتفال بوقتها أو تركيب القصص وإستشهاد بأعداد من الأحاديث الضعيفة والأعاجيب المضافة إلي ذلك لا ينبغي الإلتفات إليها، لكن نؤمن بها إيماناً حقيقياً كمعجزة دالة علي نبوة عليه الصلاة والسلام.

ختام ودعاء:

أسأل تعالي أن ينفعنا وإياكم بما سمعنا واستغفر الله العظيم لي ولكم من كل ذنب أسغفره وأتوب إليه إنه هو الغفور الرحيم.

الحمد لله علي إحسانه والشكر له علي توفيقه وامتنانه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه وأشهد أن محمد عبده ورسوله الداعي إلي رضوانه صلي الله وسلم وبارك عليه وعلي آله وإخوانه وخلانه ومن سار علي نهجه واكتفي أثره وسن سنه إلى يوم الدين.

اللهم إنا نسألك عيش السعداء وموت الشهداء والحشر مع الأتقياء ومرافقة الأنبياء، ونعوذ بك ربنا من جهل البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

اللهم أصلح أحوال أهلنا المسلمين في كل مكان، اللهم خذ بأيديهم إلي الخير يا قوي يا عزيز، اللهم انصر أهلنا المستضعفين في بلاد الشام، اللهم كن لهم يا حي يا قيوم، اللهم أيدهم بتأيدك يا قوي يا عزيز يا رب العالمين، اللهم انصر الحق وأهله في اليمن، اللهم مكن لجنودنا هناك اللهم مكن للحق وأهله يا رب العالمين، اللهم وتقبل شهدائنا اللهم واشفي جرحانا يا حي يا قيوم يا رب العالمين.

اللهم وكن لأهلنا في كل أرض يا ذا الجلال والإكرام كن لهم في العراق وفي مصر وفي تونس وفي ليبيا وفي كل أرض من أرضك يا حي يا قيوم.

اللهم وفق ولي أمرنا لما تحب وترضي وخذ بناصيته للبر والتقوي اللهم وفقه لهداك واجعل عمله في رضاك يا حي يا قيوم، اللهم صلي علي محمد وعلي آل محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي آل إبراهيم وبارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد  سبحان ربك بر العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين.

 

3 تعليقات

  1. صلى الله عليه وسلم

  2. سبحان من اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى تمسجد الاقصى

  3. جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.