الخميس , أغسطس 18 2022

فتح مكة (3) دروس وعبر وفوائد

نتناول في هذه المقالة فتح مكة (3) دروس وعبر وفوائد من كتاب السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث للدكتور على محمد الصلابي، باختصار وتصرف.

ذات صلة:

banar_group

فتح مكة (3) دروس وعبر وفوائد

3-دروس وعبر وفوائد:

مواقف دعوية

1-إسلام سهيل بن عمرو:

خاف سهيل أن يقتل نتيجة عداوته للنبي صلى الله عليه وسلم، فأرسل ابنه عبد الله يطلب جوازاً من النبي فذهب عبد الله إلى النبي فقال له: يا رسول الله تؤمنه؟ فقال صلي الله عليه وسلم: نعم، هو آمن بأمان الله، فليظهر، ثم قال لمن حوله: من لقى سهيل بن عمر فلا يشد النظر إليه، فليخرج فلعمري إن سهيل له عقل وشرف، وما مثل سهيل يجهل الإسلام، ولقد رأى ما كان يوضع فيه أنه لم يكن له ينافع فخرج عبد الله إلى أبيه وأخبره فقال سهيل: كان والله براً صغيراً وكبيراً.

وقد شارك سهيل لاحقاً في حنين وهو على شركه حتى أسلم بالجعرانة وقد حسن إسلامه وأكثر من الأعمال الصالحة وكان كثير الصلاة والصوم والصدقة، خرج مجاهداً إلى الشام، وكان كثير البكاء إذا سمع القرآن، وكان أميراً على فرقة كبيرة يوم اليرموك.

2-إسلام صفوان بن أميرة:

هرب صفوان إلى مرفأ الدفن على ساحل البحر، فجأءه عمير بن وهب وقال له: جئتك من عند أبر الناس وأوصل الناس، إن رسول الله قد أمنك. فطلب صفوان علامة، فعاد عمير إلى النبي فأعطاه النبي عمامته التي فتح بها مكة، وعندما عاد صفوان وكان النبي يصلي بالناس فلما انتهى قال صفوان: يا محمد إن عمير بن وهب جاءني ببردك، وزعم أنك دعوتني إلى القدوم عليك، فإن رضيت أمراً وإلا سيرتني شهرين (أن يسلم أو يعطيه وقتاً ليتخذ قراره) وقال صلى الله عليه وسلم: انزل أبا وهب. فقال صفوان: لا والله حتى تبين لي. قال: بل تسير أربعة أشهر. فنزل صفوان وخرج صفوان مع النبي إلى هوازن ولم يزل على الكفر، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه استعارة سلاحه فأعاره 100 درع بأداتها فقال: طوعاً أو كرهاً؟ قال صلى الله عليه وسلم: عارية موادة. فأعاره.

وشهد حنين والطائف، وبينما هو مع النبي صلى الله عليه وسلم يسيران في الغنائم، جعل صفوان ينظر إلى شعب ملئ نعماً وشاء ورعاء فأدام النظر ورسول الله يرمقه فقال: أبا وهب، يعجبك هذا الشعب؟ قال: نعم. قال: هولك وما فيه ما طابت نفس أحد بمثل هذا إلا نفس نبي، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبد ورسوله. وأسلم مكانه.

وهكذا ألف النبي صلى الله عليه وسلم بالأمان ثم تخييره أربعة أشهر ثم بعطاء المال.

3-إسلام عكرمة بن أبي جهل:

ذهبت أم حكيم امرأة عكرمة إلى النبي تقول: يا رسول الله قد هرب عكرمة منك إلى اليمن وخاف أن تقتله فأمنه فقال صلى الله عليه وسلم: هو آمن.

فانطلقت أم حكيم مع غلام لها إلى اليمن، وحاول الغلام مراودتها فدبرت له مكيدة عند قوم فقيدوه، ثم لحقت بزوجها قبل أن ترحل القبيلة التي تقله، وعاد معها وقتل الغلام وقد طلب امرأته يجامعها فرفضت لأنه كافر وهو مسلمة فعظم الإسلام في قلبه.

وقد قال صلى الله عليه وسلم: يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمناً مهاجراً فلا تسبوا أباه فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت.

ولما وصل عكرمة سأل النبي عن الإسلام فأسلم.

ثم قال صلى الله عليه وسلم له: لا تسألني اليوم شيئاً أعطيه أحداً إلاّ أعطيتكه.

فقال عكرمة: فإني أسألك أن تستغفر لي كل عداوة عاديتكها أو مسير وضعت فيه أو مقام لقيتك فيه أو كلام قلته في وجهك أو وأنت غائب عنه.

فقال صلى الله عليه وسلم: اللهم اغفر له كل عداوة عادانيها، وكل مسير سار فيه إلى موضع يريد بذلك المسير إطفاء نورك، فاغفر له ما نال مني من عرض في وجهي أو وأنا غائب.

فقال عكرمة: رضيت يا رسول الله، لا أدع نفقة كنت أنفقتها في صد عن سبيل الإسلام إلاّ أنفقت ضعفها في سبيل الله، ولا قتال كنت أقاتل في صد عن سبيل إلا أبليت ضعفها في سبيل.

وقد رد رسول الله امرأته بذلك النكاح الأول، وقد اجتهد عكرمة في الجهاد حتى مقتل شهيداً يوم اليرموك.

4-إسلام والد أبي بكر:

أتى أبو بكر يقود أبيه إلى النبي فقال صلى الله عليه وسلم: هلا تركت الشيخ في بيته حتى أنا آتيه فيه؟ فقال أبو بكر: يا رسول الله، هو أحق أن يمش إليك من أن تمش إليه أنت. فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ومسح صدره فأسلم.

وفي الموقف مثال لتوقير النبي صلى الله عليه وسلم لكبار السن واحترامهم وإجلالاً لأقارب ذوي السبق والبلاء والعطاء في الإسلام.

حدود الله:

سرقت امرأة، ففزع أهلها إلى أسامة بن زيد يستشفعونه، فلما كلم أسامة النبي صلى الله عليه وسلم تلون وجهه، فلما كان العشي خطب يقول بعد الثناء على الله: أما بعد فإنما أهلك الناس قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، والذي نفس محمد بيده، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها. ثم أمر النبي بقطع يد تلك المرأة وقد حسنت توبتها بعد ذلك.

المحيا محياكم:

بينما النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا ينظر إلى البيت ويرفع يده يذكر الله، كان الأنصار أسفل الجبل يقول بعضهم لبعض: أما الرجل فأدركته رغبة في قريته ورأفة بعشيرته.

فكاشفهم النبي صلى الله عليه وسلم بما قالوه ثم قال: إني عبد الله ورسوله هاجرت إلى الله وإليكم فالمحيا محياكم والممات مماتكم. فبكوا وقالوا: والله ما قلنا الذي قلنا إلاّ الظن بالله ورسوله. فقال صلى الله عليه وسلم: فإن الله ورسوله ليصدقنكم ويعذرانكم.

إسلام شاعر قريش عبد الله ين الزبعرى:

كان عبد الله خصماً عنيداً للإسلام، ولما فتحت مكة فرّ إلى نجران فلحقه حسان بشعره اللاذع حتى وقع الإسلام في قلبه فأتى النبي وأسلم وأدناه النبي فيه وخلع عليه حلة.

وراح بن الزبعرى بعد إسلامه يقول شعراً كثيراً حسناً يعتذر فيه للنبي ولينسخ ما قد مضى من شعره.

أحكام شرعية:

1- جواز الصوم والفطر في رمضان للمسافر.

2- صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الضحى 8 ركعات.

3- قصر الصلاة الرباعية للمسافر. (أقام النبي بمكة 19 يوماً يقصر).

4- تحريم نكاح المتعة، قبل التحريم حدث مرتين في خيبر وفتح مكة وقيل بفتح مكة فقط.

5- تعمد النبي صلى الله عليه وسلم النزول بالحجون في المكان الذي تعاقدت فيه قريش قديماً على مقاطعة بني هاشم والمسلمين. وحينما سأله أسامة بن زيد إن كان سنزل في بيته فقال: وهل أـرك لنا عقيل من رباع أو دور؟

فعقيل ابن أبي طالب وأخيه طالب قد ورثا أباهما وباعا الدور كلها، ولم يرث عليّ وجعفر لانهما مسلمان فأبو طالب مات كافراً.

نتائج فتح مكة:

1- دخلت مكة تحت نفوذ المسلمين، وزالت دولة الكفر فيها، وحانت الفرصة للقضاء على جيوب الشرك في حنين والطائف ومن ثم العالم أجمع.

2- أصبح المسلمون قوة عظمى في جزيرة العرب.

3- للفتح آثار سياسية ودينية فقد أبقى النبي معاذاً في مكة بعد انصرافه ليفقه الناس في الدين ويصلى بهم، وعيّن عتاب بن أسيد أميراً على مكة.

4- تحقق وعد الله بالتمكين وعلى صوت بلال فوق الكعبة مؤذناً الله أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.