ساعة هارون الرشيد

نقدم لكم فيما يلي قصة جديدة كتاب قصص ومواقف لأحمد السيد بعنوان ساعة هارون الرشيد | قصص ومواقف.

قد يهمك:

كتاب قصص ومواقف | أحمد السيد

ساعة هارون الرشيد

وصف المؤرخون عصر هارون الرشيد (170 هـ -193هـ) بالعصر الذهبي الإسلامي حيث ازدهرت الحضارة.

وتطورت العلوم وخاصة الفيزيائية، واخترعت فيها الاختراعات ومنها الساعة المائية المدهشة.

أرسل هارون الرشيد هدية إلى ملك فرنسا شارلمان، والساعة مصنوعة من النحاس وحجمها كبير بارتفاع 4 متر وتتحرك بقوة مائية مع قوة الجاذبية الأرضية، وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد من الكرات المعدنية خلف بعضها فوق قاعدة نحاسية فتحدث رنيناً جميلاً في أنحاء القصر الإمبراطوري.

والساعة لها 12 باب يخرج من كل باب فارس يدور حول الساعة ثم يعود، وعندما تحين الساعة 12 يخرج 12 فارساً مرة واحدة.

أثارت الساعة دهشة الملك وحاشيته واعتقد الرهبان أن في داخل الساعة شيطان يكنها ويحركها، فأحضروا فؤوساً وحطموها فلم يجدوا بداخلها سوى آلاتها.

حزن شارلمان حزناً بالغاً واستدعى العلماء، والصناع المهرة لمحاولة إصلاحها ففشلوا، فعرض عليه بعض مستشاريه أن يخاطب الخليفة هارون ليبعث فريقاً عربياً لإصلاحها.

فقال شارلمان: إنني أشعر بخجل شديد أن يعرف ملك بغداد أننا ارتكبنا عاراً باسم فرنساً كلها.

يقول المؤرخ الفرنسي فولتير: إن أول ساعة عرفت في أوروبا هي الساعة التي أهداها الخليفة العباسي هارون الرشيد إلى شارلمان عام 807 م.

فوائد وعبر:

1- تميزت حضارة الإسلام بوحدة الخالق (لا إله إلا الله) وبوحدة المخلوق (لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوي) وبأن العقل أساس المعرفة، وبتكامل العقل والقلب والروح والمادة والدنيا والآخرة، فازدهرت حضارة المسلمين واكتسحت القوى العظمى في العالم آنذاك وتقدمت العلوم بأنواعها وظهرت الابتكارات والاختراعات العلمية والفنية.

2- سقطت حضارة المسلمين لما انحرفوا عن منهج الله ومن ملامح ذلك انتشار الظلم والانغماس في الشهوات والترف وظهور البدع والخرافات والعقائد الفاسدة، واتساع حركات التنازع والانفصال، وغياب القيادة الربانية وإهمال العلم وأسباب القوة وانعزال العلماء عن السياسة وجمود باب الاجتهاد فسقطت الخلافة وتمزق المسلمون.

3- من سنن الله تداول الأيام بين الأمم، وفي القرن العشرين الميلادي أرسلت ملكة بريطانيا مذياعاً (راديو) هدية لأحد أمراء الخليج، فلما سمعوا صوت المذيع حسبوه جناً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.