الخميس , مارس 28 2024

القصاص من فيروز ديلمي

نقدم لكم فيما يلي قصة جديدة كتاب قصص ومواقف للكاتب أحمد السيد بعنوان القصاص من فيروز ديلمي.

قد يهمك:

كتاب قصص ومواقف | أحمد السيد

القصاص من فيروز ديلمي

لما مرض النبي صلى الله عليه وسلم ادعى الأسود العنسي النبوة في اليمن وسيطر على صنعاء وقتل واليها المسلم شهر بن بازان وتزوج امرأته، فأرسل النبي إلى قادة المسلمين في جنوب الجزيرة العربية لمواجهة العنسي.

استطاع فيروز الديلمي وهو من الأبناء (اسم يطلق على أبناء الفرس الذين نزح آباؤهم إلى اليمن وأمهاتهم من العرب) مع آخرين أن يقتل الأسود العنسي على فراشه ويقطع رأسه ويلقيها بين أصحابه ففروا هاربين.

علم النبي محمد من جبريل عليه السلام في نفس الليلة التي قتل فيها الأسود، فخرج على أصحابه يبشرهم فقال: قتل الأسود البارحة، قتله رجل مبارك من أهل بيت مباركين.

قيل: ومن قتله يا رسول الله؟

قال: فيروز الديلمي.

**وبعد وفاة النبي تجمع فلول العنسي مرة أخرى وهاجموا صنعاء، فعين الخليفة أبو بكر فيروز الديلمي والياً عليها ثم كتب إلى الزعماء (كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم) وقال: أعينوا الأبناء على من ناوأهم وحوطوهم واسمعوا من فيروز وجدوا معه فإني قد وليته.

ونجح فيروز في تحرير صنعاء مرة أخرى.

**وفي عهد عمر بن الخطاب، كتب عمر إلى فيروز يقول: أما بعد فقد بلغني أنه قد شغلك أكل الألباب بالعسل، فإذا أتاك كتابي هذا فأقدم على بركة الله فاغز في سبيل الله.

فحمل فيروز سيفه وركب فرسه وانطلق إلى المدينة، فاستأذن على عمر فأذن له، فزاحمه فتى من قريش فرفع فيروز يده فلطم أنف قرشي.

فدخل القرشي على عمر مستدمي فقال له عمر: من بك؟

قال: فيروز، وهو على الباب، فأذن لفيروز بالدخول فدخل فقال: ما هذا يا فيروز؟

قال: يا أمير المؤمنين إنا كنا حديث عهد بملك وإنك كتبت إلي ولم تكتب إليه وأذنت لي بالدخول ولم تأذن له فأراد أن يدخل في إذني قبلي فكان مني ما قد أخبرك.

قال عمر: القصاص.

قال فيروز: لا بد؟

قال: لا بد؟

قال: فجثا فيروز على ركبتيه وقام الفتى ليقتص منه، فقال له عمر: على رسلك أيها الفتى حتى أخبرك بشيء سمعته من رسول الله.

سمعت رسول الله ذات غداة يقول قتل الظيلمة الأسود العنسي الكذاب قتله العبد الصالح فيروز الديلمي، أفتراك مقتصًا منه بعد إذ سمعت هذا من رسول الله؟

قال الفتى: قد عفوت عنه بعد إذ أخبرتني عن رسول الله بهذا.

فقال فيروز لعمر: فترى هذا مخرجي مما صنعت إقراري له وعفوه غير مستكره؟

قال: نعم.

قال فيروز: فأشهدك أن سيفي وفرسي وثلاثين ألف من مالي هبة له.

قال: عفوت مأجورًا يا أخا قريش وأخذت مالاً.

فوائد وعبر:

1- لم يأنف فيروز من تنفيذ القصاص على نفسه رغم أنه أمير ومن كبراء القوم وله سجل حافل من البطولات، وحائز على إشادة وشهادة نبوية على صلاحه، فكان من صلاحه أن سمع وأطاع الخليفة وخضع لحكمه.

2- ما فعله عمر مثالاً متكرراً لعدالة حكمة فعلها مع ابن والي مصر ومع الآخرين، وفعلها النبي مع سواد يوم بدر، ومع المرأة السارقة يوم الفتح.

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ”

3- بعدما أقر عمر العدالة، حرص على استثارة خلق العفو من الفتى تقديراً لفضل فيروز وتعظيماً لقول النبي صلى الله عليه وسلم عنه، وتميز الفتى بحسن تقدير مقام النبي عنه، وتميز فيروز بحسن رد الجميل بكرم وسخاء.

4- كان عمر يتابع أخلاق ولاته وأمرائه فالخلق معيار رئيسي من معايير تولي المسئولية.

5- إن مجتمعاً فيه حاكماً عادلاً رحيماً كعمر، وأميراً صالحاً كريماً كفيروز، وأفراداً يؤثرون العفو ويعظمون مقام رسول الله، لجدير أن ينتصر على أعدائه، ويفتح الله بهم البلاد وقلوب العباد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *