الجمعة , ديسمبر 2 2022

صرخة الروهينجيا

نقدم لكم فيما يلي قصة جديدة كتاب قصص ومواقف للكاتب أحمد السيد بعنوان صرخة الروهينجيا

قد يهمك:

كتاب قصص ومواقف | أحمد السيد

صرخة الروهينجيا

في إحدى قرى ولاية أراكان الإسلامية التابعة لدولة بورما (حالياً ميانمار) في جنوب شرق آسيا في عام 2017م دخل الجنود (البوذيون) وحاصروا القرية عند حافة النهر وأمروا النساء والأطفال أن ينزلوا في الماء حتى منتصف أجسادهم ثم أطلقوا النار على الرجال وسط صرخات النساء والأطفال، ثم شرعوا في حرق جثث الرجال.

من بين النساء امرأة تدعى حسينة خافت على رضيعها فأخفته تحت ثيابها فرآها الجنود فنزعوا منها رضيعها وألقوه في النار حياً ثم اقتادوها مع امرأتين واغتصبوهن وضربوهن حتى فقدن الوعي، فلما أفاقت حسينة وجدت نفسها داخل بيت يحترق فهربت.

ومن بين النساء امرأة تدعى رشيدة اقتادوها مع رضيعها ومع نساء أخريات إلى منزل وأخذوا الأطفال الرضع وقذفوهم في الأرض حتى ماتوا ثم هجموا على النساء المذعورات بالسكاكين فسقطت رشيدة مغشياً عليها، فلما أفاقت وجدت نفسها داخل بيت يحترق وحولها الجثث، فزحفت عبر سياج وكانت الناجية الوحيدة من هذه المجموعة.

هربت حسينة ورشيدة مع مئات الآلاف مشياً على الأقدام لأميال طويلة تحت وطأة الجوع والمرض والخوف نحو بنجلاديش في مخيمات اللاجئين.

قصة مسلمي الروهينجيا:

-الروهينجيا هي قومية عرقية مسلمة تسكن ولاية راخين (أراكان) في بورما (ميانمار) وتعدهم الأمم المتحدة أكثر الأقليات اضطهاداً في العالم.

-وصل الإسلام إلى هذه المناطق منذ عهود الفاتحين الأوائل وأيضاً عبر التجار العرب لحسن خلقهم.

-عام 788م (172هـ) في عهد هارون الرشيد، كان العرب سادة البحر، وقد وصلت سفينة إلى ميناء “أكياب” وحدث طوفان في المحيط الهندي حطم السفينة، فاستقر التجار في مدينة أكياب ودعوا أهلها إلى الإسلام وتزوجوا منهم وتناسلوا، وأسس المسلمون حكماً إسلامياً مستقلاً ونصّبوا سلطانهم وسميت مملكة أراكان الإسلامية، واستمرت لأكثر من ثلاثة قرون تناوب خلالها 48 ملكاً مسلماً وبنوا المساجد والمدارس وأنشأوا أعمال القضاء.

-عام 1785م (1199هـ) مملكة بورما البوذية تحتل مملكة أراكان المسلمة وتضمها إليها.

-1824م بريطانيا تحتل بورما ومعها أراكان وتضمها لمملكة الهند البريطانية.

-1937م الاحتلال البريطاني يجعل بورما مستعمرة مستقلة ويصادر أملاك المسلمين ويبعدهم عن وظائفهم ويستبدلهم بالبوذيين، ويعطي البوذيين سلاحاً ليؤججوا حرباً أهلية ضد المسلمين.

-1938م البوذيون ينفذون مذبحة كبرى وإبادة جماعية راح ضحيتها 30 ألف شهيد وإحراق 113 مسجد.

-1942م مجزرة أراكان: العصابات البوذية تقتل 100 ألف مسلم ومعظمهم من النساء والأطفال والعجزة ويحتلون المدن والقرى ويحرقون الممتلكات ويغتصبون آلاف النساء ويمثلون بأجسادهن ويبقرون بطون الحوامل ويهدموا المحاكم والمدارس الإسلامية بالمتفجرات.

-1948م بريطانيا تمنح بورما الاستقلال وفق اتفاق يقضي بضم إقليم أراكان رسمياً إلى بورما.

-1962م انقلاب عسكري في بورما يعلن الاشتراكية وأن الإسلام هو العدو الأول للدولة، ويتهم المنظمات الإسلامية بالإرهاب ويطرد أكثر من نصف مليون مسلم خارج البلد.

-1978م العصابات البوذية تقوم بعمليات إبادة وهدم وحرق وتشريد مما دفع نحو مليون مسلم إلى اللجوء إلى حدود بنجلاديش.

-1988م الحاكم العسكري الجديد يؤمم أملاك المسلمين في أراكان ويمنع إظهار الشعائر الدينية ولبس الحجاب ويحظر المطبوعات الإسلامية ويتلف 100 ألف كتاب ويعدم الأئمة والزعماء المسلمين ويدمر المدارس والمكتبات والمساجد ويحول بعضها إلى مراقص وخمارات بوذية.

-1991م حكومة بورما حكومة تطرد نصف مليون مسلم إلى بنجلاديش بعدما صوتوا في الانتخابات لصالح المعارضة.

-2012م رئيس بورما يصرح بوجوب طرد المسلمين الروهينجيا من ولاية راخين (أراكان) فيقوم الجيش بقتل الآلاف وحرق الممتلكات.

ولأول مرة تتحدث المنظمات الحقوقية الدولية عن الروهينجيا وذكرت في تقرير مقتل 20 ألف في شهر يوينو 2012م.

2017م موجة إبادة جديدة تقتل الآلاف وتحرق البيوت وتغتصب النساء، وتدفع مئات الآلاف إلى الهجرة والنزوح إلى بنجلاديش، ومن بينهم حسينة ورشيدة.

فوائد وعبر:

1- الإسلام هو ثاني ديانة في بورما بعد البوذية ومعظم المسلمين من إقليم أراكان، وتم تهجير نجو 4 ملايين من مسلمي الروهينجيا إلى دول العالم مثل: بنجلاديش والسعودية وباكستان وتايلاند والهند وماليزيا وأندونسيا والهند.

ويتم إجبار اللاجئين للهند على إعادة ترحيلهم قسراً إلى بورما، بينما تقوم بنجلاديش بنقل اللاجئين إلى جزيرة صغيرة في عرض البحر محاطة بالأسلاك الشائكة ومعدومة الخدمات.

وأصبح مسلمو الروهينجيا يعيشون بلا وطن ولا بطاقات هوية ولا حقوق ويعانون التهجير والعبودية والحرمان من التملك والسفر.

2- يلاحظ أن دول العالم الكبرى تتجاهل ما يحدث من جرائم في هذه البقعة، وأنا وسائل الإعلام الدولية تهمل تغطية هذه الجرائم بما لا يتناسب مع فظاعتها، وإذا تناولوها سووا فيها بين الجلاد والضحية.

3- من اللافت للانتباه أن الجرائم الوحشية بحق المسلمين تفشت بعد سقوط الخلافة العثمانية وفي ظلال دعم الاحتلال البريطاني، فشجع على عمليات الإبادة وتأجيج الحروب الأهلية وتشجيع العصابات المسلحة ضد المسلمين والقضاء على نظم الحكم الإسلامية.

4- كان المسلمون أمة واحدة يسعى بذمتهم أدناهم وهم الحرب على من سواهم، وقد انتفض المعتصم حين صاحت امرأة مسلمة “وامعتصماه” وخرج بنفسه يقود الجيش فأنقذ المرأة وحرر عمورية وهزم الروم.

5-يقول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه (أي يتركه للظالمين) ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

6- إن المسلم صاحب القلم الحي الذي يرفع أكف الضراعة إلى الله بالدعاء لهؤلاء وأمثالهم ويقدم يد العون المادية والمعنوية للتخفيف ورفع الظلم عنهم، ودعم قضتهم أمام المؤسسات والمنظمات الدولية وحكومات العالم وعبر وسائل الإعلام، ومطالبة الحكام المسلمين باتخاذ مواقف لدفع هذا الظلم.

تعليق واحد

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.