مكونات الطنجية المراكشية باللحم | الطبخ المغربي

الطنجية المراكشية هى أكلة مغربية يتم تجهيزها في وعاء فخاري خاص يسمى “الطنجية” ويحضر فيه الطعام ثم يغلق ويوضع في الرماد الساخن.

والطنجية المراكشية سميت باسم مدينة مراكش بالمغرب وهى منتشرة ويأتيها السياح لتناول الطنجية، فهى أشهر طبق يمكن أن يقدمه أهالي مدينة مراكش لضيوفهم كطبق مميز بلحومه وتوابله.

وينفرد طبق الطنجية بمذاق لذيذ ونكهة عجيبة، لذلك تشهد الأفران بمراكش ازدحاماً نتيجة إقبال الناس عليها، واشتهر الرجال بطهى الطنجية.

ووعاء الطنجية على شكل قلة فخارية، ويتطلب الطهو ناراً هادئة في الفرن التقليدي، وهى وجبة شائعة ومنتشرة خاصة في مناسبات رمضان وأعياد الربيع، حيث يطهوها الرجال وسط الحدائق والبساتين.

ونتيجة لانتشار الطنجية وإقبال الناس عليها، ابتكر طباخون طريقة لطهيها في المنزل، وذلك عن طريق استخدام طنجية كبيرة وطنجية صغيرة.

ويوضع في الطنجة الكبيرة الرماد، ويوضع في الطنجية الصغيرة الطعام، ثم توضع الطنجية الصغيرة داخل الكبيرة، وتوضع الكبيرة على نار هادئة.

الطبخ المغربي الأصيل

مكونات الطنجية المراكشية باللحم

المقادير:

تتكون المقادير من كيلو جرام ونصف لحم، ونصف كيلو جرام بصل، ورأس ثوم مدقوق، ونصف كوب زيت زيتون، وملعقة سمن بلدي كبيرة.

وكذلك ملعقة صغيرة من الزنجبيل، وملعقة صغيرة زعفران حر مدقوق، وملعقة كبيرة فلفل أحمر حلو، وملعقة صغيرة من القُزْبْر المطحون، وملح، ونصف لتر ماء.

 

طريقة التحضير:

نقطع اللحم إلى قطع صغيرة ونضعها في الطنجية، ونضيف بقية المكونات من الزيت والسمن والثوم المدقوق والبصل المقطع شطائر رقيقة.

وكذلك القزبر حبوب مدقوق والزعفران والزنجبيل والملح والفلفل الأحمر الحلو ونصف لتر من الماء، ونحرك القدر حتى تتمازج العناصر معاً.

نغلق القدر بإحكام بواسطة ورق سميك فيه ثقب صغير مربوطة بخيط مثين، ثم ندخل الطنجية في الفرن العمومي (ذو الرماد الساخن) ليتم طهى الطنجية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.