الإثنين , فبراير 27 2017
الرئيسية / دورات تدريبية / الرسوم المتحركة / دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/anime studio | الجزء الثاني
دورة تصميم القوالب ببرنامج فيجاس

دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو/أنمي ستديو Moho/anime studio | الجزء الثاني

يتناول هذا الجزء من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho 12 والمعروف بأنمي ستديو سابقاً  anime studio سلسلة دروس وتطبيقات احترافية في رسم الشخصيات الكرتونية Character ورسم الدعامات المساعدة props ورسم الخلفيات اللازمة لتصميم المشهد الكرتوني Backgrounds ، ويتعرض بالخطوات العملية لكيفية بناء وتحريك animation الشخصية الكرتونية والدعامات المساعدة ، كما يتناول طرح أفكار مبتكرة وابداعية في عمل الرسوم المتحركة ببساطة مع أدوات تحريك الصور images ، والخصائص الفيزيائية المتوفرة بالبرنامج Physical .

ودروس الجزء الثاني مقسمة إلى مجموعات ، يتم طرحها تباعاً عبر هذه الصفحة من موقع اسكتشات.

ويمكن لمتابعينا طرح الاستفسارات والاقتراحات عبر خدمة التعليقات أسفل الصفحة.

المجموعة الأولى

رسم وبناء وتحريك شخصية فوكل مع ورشة فيلم قصير

هذه المجموعة تتكون من 20 درساً يشرح خطوات رسم وبناء وتحريك شخصية فوكل الكرتونية ثم تنتهي المجموعة بدرسين لعمل ورشة عمل لإنتاج فيلم كرتون قصير لتطبيق تحريك فوكل في هذا الفيلم التجريبي.

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (101) خطوات رسم وبناء الشخصية الكرتونية || فوكل

رسم وبناء الشخصية الكرتونية يتم في عدة خطوات: التخطيط للشخصية وتحديد سماتها الشكلية والسلوكية ، ثم بدء الرسم الأولي للشخصية ، ثم تلوين الشخصية color وتعبئة الحدود stroke والمساحات الداخلية fill ، ثم رسم التفاصيل ، ثم مرحلة بناء العظام blind وإجراء عمليات ربط العظام بالنقاط points أو الطبقات layers أو بالربط المرن flexibility ، يتبعها تصميم قيود العظام Constraint وإنشاء العظام الذكية smart bones ، يليها تصميم الشخصية من الاتجاه الجانبي side ومن الخلف back ، ثم تبدأ مرحلة تصميم الإجراءات actions وتتضمن دورة المشي walk والجري run وأشهر الحركات والتعبيرات المتكررة ، ثم التجربة وإجراء اختبارات لتحريك الشخصية واكتشاف الأخطاء والعيوب ويليها تحديث الشخصية وتحسين أداء التحريك.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (102) الرسم الأولي للشخصية || فوكل

هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho يتناول رسم المخطط الأولي للشخصية الكرتونية ، وهو رسم بسيط يحدد الخطوط الأولية لهيكل الشخصية ويتم الاعتماد عليه كأساس لرسم تفاصيل الشخصية ، وينبغي مراعاة وضع كل مكون في طبقة مستقلة layer لتسهيل الحركة فيما بعد ، على أن يتم ترقيع الوصلات بين الطبقات باستخدام طبقة الترقيع  patch.

وهذا الدرس يشرح عملياً كيفية رسم المخطط الأولى لشخصية فوكل ورسم بعض التفاصيل وكيفية عمل ترقيع لإخفاء للوصلات.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (103) تلوين الشخصية وضبط الحدود || فوكل

يمكن استعانة بنمط تلوين جاهز من لوحات الألوان المتوفرة داخل البرنامج أو الاستعانة بصورة خارجية وإدراجها داخل لوحات التلوين ومن ثم الاعتماد عليها كأساس في التلوين.

وهذا الدرس يشرح عمليا كيفية تحديد الطبقة بشكل مباشر ومن ثم تلوين coloring الشكل الموجود داخلها ، كما يوضح كيفية إضافة تأثيرات الظل الداخلي لبعض الطبقات أو الطبقة التجميعية الريسية التي تحوي كافة الطبقات الفرعية لمكونات الشخصية ، كما يشير لكيفية ضبك وتغيير سمك الحدود.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (104) رسم تفاصيل العين والفم || فوكل

في الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho تتوفر عدة طرق لرسم العين والفم ، فيمكن تصميم عدة أشكال ثم التبديل بينها باستخدام السويتش ، كما يمكن رسمهما باستخدام الأقنعة masks ، ثم تحريكها لاحقا باستخدام العظام والعظام الذكية ، وهذا الدرس من شخصية فوكل يشرح طريقة تصميم العين والفم باستخدام القناع mask.

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (105) رسم أشكال كف اليد || فوكل

الطريقة البسيطة لرسم أشكال كف اليد تتم برسم كل شكل على طبقة مستقلة ثم إجراء التبديل فيما بينها باستخدام طبقة سويتش Switch ، والطريقة الثانية تتم باستخدام العظام الذكية smart bones ، وفي هذا الدرس يتم الاعتماد على الطريقة البسيطة باستخدام طبقة التبديل سويتش Switch  .

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (106) بناء وربط العظام || فوكل

يعد هذا الدرس هو أول مراحل بناء الشخصية الكرتونية ، وفيه يتم إنشاء العظام والعلاقة بين هذه العظام لتكوين الهيكل الصحيح للحركة ، ويعتمد هذا الدرس في شخصية فوكل على ربط العظام بالنقاط والربط بالطبقات ، ولم يستخدم الربط المرن حتى يساعد في عمل تحريك دقيق بصفة عامة ، وتحريك العظام الذكية بصفة خاصة.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (107) ضبط قيود العظام || فوكل

ضبط قيود العظام  Constraint ، هى خطوة مهمة لتحسين أداء العظام ومنع التشوهات ، والقيود Constraint  تشمل أنواع متعددة ، لكن هذا الدرس يركز على  تقييد زوايا تدوير العظام  angle ووضع حدود تدوير لكل عظمة حسب وظيفتها في الهيكل العظمي.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (108) العظام الذكية للعين والحاجب  || فوكل

تعد العظام الذكية smart bones من أروع مزايا برنامح موهو moho (أو أنمي ستديو سابقاً anime studio) فهى تتيح تحريك أجزاء الشخصية بمرونة وحسب الرغبة ولها دور كبير في علاج التشوهات وأخطاء التحريك ، والعديد من الوظائف الأخرى.

وفي هذا الدرس من دروس شخصية فوكل ، يتم شرح كيفية استخدام العظام الذكية smart bones في تحريك العين eye والحاجب brow.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (109) العظام الذكية لحركات الفم || فوكل

يشرح هذا الدرس كيفية تصميم معظم حركات الفم باستخدام عدد من العظام الذكية smart bones لإجراء تصميم الفم المفتوح والمغلق والواسع والضيق والحزين والمبتهج.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس ( 110) عظام الهدف والتمدد والانكماش

هذا الدرس يستكمل بعض أشكال قيود العظام bone Constraints  ومنها عظمة الهدف target والتي تتحكم في حركة وتثبيت العظام bones ، وهى عادة ما تتم للتحكم في حركة وثبات القدمين وأحيانا اليدين ، ومن القيود أيضاً عمل تمديد للعظام ik stretching وتحديد قيمة الحد الأقصى للتمدد ، ومن القيود كذلك تفعيل خاصية التمديد والانكماش squash and stretch scaling لبعض العظام ، وهى واحدة من أساسيات التحريك الكرتوني.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (111) شبكة عظام لتدوير الوجه || فوكل

يعرض هذا الدرس من دورة موهو moho فكرة إبداعية مبتكرة لتدوير الوجه أفقياً ورأسياً بعظمة واحدة head turning ، من خلال إنشاء شبكة عظام بعضها عظام ذكية smart bones للتدوير الأفقي والرأسي وبعضها عظام هدف target bone للتحكم في عملية التدوير ثم إنشاء عظمة رئيسية تتحكم في حركة هذه الشبكة.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (112) الشخصية من الخلف || فوكل

درس بسيط يشرح كيفية تصميم الشخصية الكرتونية من الاتجاه الخلفي عن طريق إنشاء نسخة من الشخصية والتعديل عليها

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (113) الشخصية من الجانب || فوكل

يشرح هذا الدرس رسم الشخصية الكرتونية فوكل من الاتجاه الجانبي ، وهة رسم بسيط ،يمكن الإضافة عليه ، وإجراء المزيد من التفاصيل.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (114) أكشن دورة المشي الأمامي front walk cycle || فوكل

اعتباراً من هذا الدرس في دورة الرسوم المتحركة سيتم شرح نماذج لعمل إجراءات actions لتخزين مقاطع قطيرة من الحركة لللاستخدام المتكرر أثناء تصميم مشاهد الفيلم الكرتوني ، وأكشن هذا الدرس عبارة عن تصميم شكل لدورة المشي في الاتجاه الأمامي لشخصية فوكل

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (115) أكشن دورة المشي الجانبي side walk cycle || فوكل

يتناول هذا الدرس من دورة موهو moho شرح أكشن دورة المشي من الاتجاه الجانبي.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (116) أكشن دورة الجري side run cycle || فوكل

يتناول هذا الدرس من دورة موهو moho شرح أكشن دورة الجري من الاتجاه الجانبي.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (117) أكشن الضحك laugh || فوكل

يتناول هذا الدرس من دورة موهو moho شرح أكشن التعبير عن الضحك بأشكال مختلفة ، وهى طريقة مفضلة لتخزين أشكال التعبير في أكشنز ، للحفاظ على السمات الشائعة للشخصية أثناء تكرار التعبير.

 

الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho – درس (118) أكشن الغضب Anger || فوكل

يتناول هذا الدرس من دورة موهو moho شرح أكشن التعبير عن الغضب والغيظ بأشكال مختلفة ، ولغة الجسد التي تعبر عن الانفعالات والمشاعر لها سمات أساسية تظهر في الوجه والجسد لكنها تختلف من شخصية لأخرى حيث تتعدد أشكال التعبير.

 

دورة الرسوم المتحركة (119) ورشة فيلم كرتون قصير | فوكل والنحلة 1

هذا الدرس والدرس التالي له ، هما ختام هذه المجموعة ، يشرح ورشة عمل لإنتاج فيلم كرتون قصير short cartoon film لشخصية فوكل مع النحلة ، وتم الاستعانة بمكتبة برنامج موهو moho في تصميم الخلفيات والدعامات المساعدة ، والدرس يشرح تصميم المشهد الأول والمشهد الثاني من الفيلم.

 

دورة الرسوم المتحركة (120) ورشة فيلم كرتون قصير | فوكل والنحلة 2

يواصل هذا الدرس ورشة عمل إنتاج فيلم كرتون قصير short cartoon film ويشرح تصميم المشهد الثالث والرابع من الفيلم.

 

فوكل والنحلة | فيلم كرتون قصير

فيلم فوكل والنحلة ، هو نموذج فيلم تدريبي ناتج من ورشة العمل الخاصة بشخصية فوكل والتي تم شرحها في الـ 20 درساً السابقة ، وهو نموذج تجريبي بسيط يساعد المتدربين على إنتاج فيلم كرتون بخطوات بسيطة وسهلة.

 

المجموعة الثانية

تعليم الرسوم المتحركة (121) رسم وتحريك شجرة

هذا الدرس من دورة الرسوم المتحركة يشرح كيفية رسم شجرة ذات أوراق كثيفة تتحرك بشكل تلقائي من خلال برنامج موهو Moho 12 أو أنمي ستديو سابقاً Anime Studio ، مع إمكانية تغيير شكل الشجرة وتكوين أشكال عديدة بسهولة ، وكذلك التحكم في كثافة الأوراق وسرعة الحركة.

تعليم الرسوم المتحركة (122) رسم منزل ثلاثي الأبعاد

في هذه الورشة نشرح خطوات رسم منزل ثلاثي الأبعاد ، مع إمكانية التحكم في تدويره وإنارته وفتح بابه، ومن ثم تصميم مجموعة منازل في ترتيب منتظم أو عشوائي.

تعليم الرسوم المتحركة (124) رسم وتحريك ستارة

في هذا المشروع من دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو / أنمي ستديو Moho/Anime studio نشرح كيفية رسم ستارة Drawing curtain وتحريكها بطريقة ديناميكية مع إمكانية فتحها وإغلاقها بطرق مختلفة وتعديل لونها وشكلها.

banar_group1

banar_group2

جديد موهو 12

banar_group

دليل موهو

banar_group

فن الكاريكاتير

شاهد أيضاً

فيغاس برو Vegas Pro | درس (86) شرائح عرض 9 صور

فيغاس برو Vegas Pro | درس (86) شرائح عرض 9 صور

في هذا الدرس من دورة المونتاج ببرنامج فيغاس برو Vegas pro نقدم تطبيقاً لعمل قالب …

2 تعليقان

  1. ممتع كثيرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.