/////// ////
الإثنين , مارس 27 2017

دورة الرسوم المتحركة| الجزء الأول| موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio

دورة الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho أو أنمي ستوديو سابقاً anime studio pro ، هى دورة شاملة ومتفردة في الوطن العربي للتدريب على صناعة أفلام الرسوم المتحركة cartoons ، وهى تخدم المؤسسات الإعلامية والتسويقية والرسامين المحترفين والهواة على السواء ، وتسهل إلى حد بعيد إنتاج الرسوم المتحركة وتطور أداء المهتمين بهذا الفن ، فقد أتاحت تقنيات برنامج موهو إمكانية صناعة أفلام في وقت وجهد وتكلفة أقل كثيرا مما كانت عليه في السابق .

والجزء الأول من هذه الدورة يتناول التدريب على تقنيات البرنامج واكتساب المهارات اللازمة في الرسم والتلوين والتحريك.

الدورة من إنتاج موقع وقناة اسكتشات  eskchat

banar_group1

banar_group2

جديد موهو 12

banar_group

دليل موهو

banar_group

فن الكاريكاتير

مفتاح وفهرس الجزء الأول

دروس الجزء الأول من دورة الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (1) المقدمة ونظرة عامة على مكونات ومزايا البرنامج

برنامج موهو moho الاحترافي (أنمي ستديو سابقاً anime studio pro ) هو نظام متكامل لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد 2D وهو واحد من البرامج الكبرى الشهيرة في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة ، ويتميز موهو بتعدد طرق الرسم والتحريك فيمكن استخدام طريقة الرسم والتحريك الحر بطريقة إطار إطار frame by frame كما يمكن التحريك بطريقة نقل وتعديل النقاط والخطوط المتجهة أو التحريك المتقدم باستخدام العظام.

ويوفر البرنامج بيئة ثلاثية الأبعاد وإمكانية التحرك لداخل وخارج هذه البيئة وتكوين الأشكال ثلاثية الأبعاد ، كما يتيح البرنامج ربط تلقائي للحوارات الصوتية مع حركات الفم وإجراء مزامنة للصوت مع الحركة ، وعن طريق البرنامج يمكن إنشاء بيئة تحاكي الطبيعة بخصائصها الفيزيائية من قوة جاذبية وقوة دفع وقوة رد الفعل والاهتزازات.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (2) واجهة البرنامج وضبط إعدادات الفيلم

يشرح هذا الدرس واجهة برنامج موهو moho والتي تتكون من  5 لوحات رئيسية :مساحة العمل workspace – شريط الأدوات tools – لوحة الأسلوب Style – لوحة خط الزمن timeline – لوحة الطبقات Layers .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (3) أدوات رسم وتعديل الأشكال والرسوم

يشرح هذا الدرس أدوات الرسم Draw Tools التي تستخدم في رسم وتعديل الرسوم الفنية المتجهة ، ويتضمن الدرس شرح أدوات رسم وتحديد الأشكال والنقاط والانحناء وكيفية تحريك وتدوير وتحجيم وحذف هذه الرسوم.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (4) أدوات الرسم والتلوين الحر || القلم الحر freehand والفرشاة السائلة blob brush

يتناول هذا الدرس شرح أداتي الرسم الحر Freehand والفرشاة السائلة Blob Brush واللتان تستخدمان في عمل الرسوم المتقدمة والمعقدة وعمل أشكال مغلقة وتلوينها بطريقة سريعة ، وتقوم أداة  القلم برسم حدود بينما تقوم الفرشاة برسم حدود ومساحة تعبئة مغلقة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (5) الرسم والتحريك بفرشاة البعثرة scatter brush

هذا الدرس يشرح فرشاة البعثرة Scatter Brush وكيفية رش الأشكال داخل مساحة العمل ، وبالبرنامج أشكال متعددة مع إمكانية التحكم في مستوى عشوائية حجمها وتدويرها وألوانها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (6) أنواع التحريك بالنقاط

تحريك النقاط هى إحدى الطرق المميزة والبسيطة لتحريك الكرتون ، ويمكن بهذه الطرق تصميم أفلام كرتون بسيطة وغير معقدة، وهذا الدرس يشرح طرق تحريك النقاط والتي تشمل التحريك بالجذب المغناطيسي ، والتحريك بالإمالة ، والتحريك بالإثناء والتكوير، ومحاكاة تدوير المنظور ثلاثي الأبعاد ، بالإضافة للتحريك الحر وإجراء التحجيم والتدوير ، فضلا عن التحريك العشوائي.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (7) برمجيات متقدمة للرسم Draw Script

يوفر برنامج موهو moho اسكربات مساعدة للرسم المتقدم draw scripts وتشمل تأثير الاسكتش المتحرك على محتوى المشروع وإمكانية رسم أشكال هندسية معقدة وإضافة نقاط متساوية للمساعدة في تطوير الرسوم.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (8) أدوات تلوين وتكوين الأشكال

يميز برنامج موهو/أنمي ستديو moho/anime studio بين المخطط الأولى الغير قابل للتلوين وبين الشكل shape الذي يقبل تلوين مساحته وحدوده ، فالمخطط ليس له لون ولا يظهر في الفيلم النهائي ، أما الشكل shape فيتم تكوينه من الخطوط الأولية وهو ملون سواء في مساحته الداخلية أو في حدوده الخارجية وتظهر في الفيلم النهائي.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (9) الحدود المتنامية والمتقلصة

يوفر أنمي ستوديو إمكانية التحكم في الحدود وتغيير حجمها وإخفاء بعضها وإجراء نمو أو تناقص متدرج.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (10) ملف المنحنى المتكرر curve profile

هذا الدرس من موهو moho يشرح ملف المنحنى المتكرر Curve Profile ، وهو ملف يحتوي على وحدة رسومية يتم تكرارها على حدود الأشكال ، ويشترط في هذه الوحدة أن تكون في نفس الطبقة وأن تكون بداية ونهاية الرسم على خط أفقي واحد – وأن يكون الشكل مفتوحاً ،  ويتحدد اتجاه تطبيق الوحدة حسب اتجاه بداية رسمها وأيضا اتجاه بداية رسم الشكل.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (11) التلوين بالنقاط color points 

يتيح التلوين بالنقاط ميزة التلوين المتدرج من خلال النقاط color points والتحكم في قوة انتشار اللون الواحد فضلا عن إمكانية تحريك بعض الألوان مع تحريك النقاط.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (12) أشكال فرش الحدود stroke brushes

تتعدد أشكال الفرش brushes التي يتم بها رسم الحدود ويمكن التحكم في إعدادات الفرش.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (13) كيفية إنشاء فرش جديدة (أحادية ومتعددة)

في لوحة الفرش تظهر أشكال الفرش الأحادية والفرش المتعددة ، ويوضح هذا الدرس كيفية إنشاء الفرش المتعددة multi-brushes

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (14) الظل الداخلي والخارجي للأشكال

يوفر برنامج موهو moho تأثيرات متعددة لتعبئة الأشكال ويمكن تطبيق هذه التأثيرات على مساحة الشكل الداخلية أو الحدود الخارجية.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (15) تأثير الهالة والحواف الناعمة

تأثير الهالة والحواف الناعمة ، يتيح عمل تنعيم لحواف مساحات الأشكال وحدودها وإمكانية إضافة هالة لونية حولها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (16) التلوين المتدرج والتلوين بالشمع

يمكن عمل تلوين متدرج بلونين أو أكثر مع إمكانية تحريك هذا التدرج على خط الزمن – كما يمكن عمل تلوين يحاكي التلوين العشوائي بأقلام الشمع وتغيير حجم وكثافة قلم التلوين.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (17) التلوين بخامة صورة متكرر image texture

التلوين بخامة صورة Image Texture ، هو تأثير يضيف صورة متكررة كخلفية ويمكن تحريكها على خط الزمن.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (18) تأثير التشبيح وتأثير البقع

تأثير التشبيح وتأثير البقع ، هى تأثيرات تضفي أشكال التشبيح وظلالها ورسم البقع العشوائية .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (19) لوحات التلوين الإرشادية

في نافذة الأسلوب لوحات تلوين إرشادية لتسهيل اختيار الألوان المتناسقة ، فقد تعرضا في الدروس السابقة لطرق التلوين والتي تشمل التلوين العادي ، والتلوين بالنقاط ، والتلوين بالتأثيرات والخامات.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (20) أساليب التلوين ونسخ التنسيق من شكل لآخر

يشرح هذا الدرس أساليب التلوين وهى طرق تسهل للمصمم طريقة الاستخدام المتكرر أو المتشابه للألوان

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (21) تحريك الأشكال للأمام وللخلف

يمكن تبديل الأشكال وإعادة ترتيبها داخل الطبقة الواحدة ونقلها للأمام وللخلف كما يمكن إجراء هذا التبديل أثناء الحركة على خط الزمن وهى ميزة جديدة أضيفت في الإصدار رقم 11 من البرنامج.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (22) أنواع الطبقات

يتوفر بالبرنامج أنواع متعددة من الطبقات ، ولكل نوع ميزات وخصائص تساعد على تسهيل صناعة الفيلم وضبط الحركات والمؤثرات ، وهذه الأنواع هي : الطبقة المتجهة Vector – طبقة الصورة  Image – طبقة التجميع Group – طبقة تجميع مباشرة للطبقات المحددة. – طبقة العظام  Bone – طبقة التبديل  Switch – طبقة إطار بإطار frame by frame – طبقة الجسيمات Particle – طبقة الدفتر Note – طبقة الصوت Audio – طبقة الترقيع Patch – طبقة النص Text.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (23) الطبقة المرجعية

الطبقة المرجعية : هى طبقة يتم نسخها من طبقة أصلية وترتبط بها وبخصائصها وحركاتها ، فعند إجراء تعديل بالطبقة الأصلية يظهر التعديل في الطبقات المرجعية لأنها مرتبطة بالطبقة الأصلية ، وإذا ما تم إجراء تعديل في الطبقة المرجعية سيؤدي ذلك لانقطاع الارتباط ، ويقتصر الانقطاع على الخاصية النشطة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (24) أدوات الطبقة

يشرح هذا الدرس أدوات الطبقة Layer Tools ، وهى الأدوات التي تتحكم في الطبقة وهى أدوات رئيسية تستخدم في عمليات تحريك الكرتون.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (25) رسم وتتبع مسار الحركة

يمكن إجراء تحريك للطبقة على مسار مرسوم Follow Path ، وهذا يتطلب طبقتين الطبقة الأولى وهى التي سيتم تحريكها والطبقة الثانية وهى التي سيتم رسم مسار الحركة عليها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (26) النصوص والبالونات النصية

يسمح برنامج أنمي ستديو بإضافة كتابات نصية لمشروع فيلم الكرتون وإمكانية عمل بالونات نصية للحوارات بين الشخصيات.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (27) الزغللة والشفافية والإخفاء

يحتاج محرك الكرتون لإخفاء وإظهار بعض الطبقات أثناء الحركة وإضافة الزغللة في بعض المواضع ، ويشرح هذا الدرس كيفية عمل زغللة وشفافية وإخفاء للطبقة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (28) التجسيم والسولويت

التجسيم والسولويت ، هى تأثيرات تضيف خطوط خارجية وداخلية لعمل بروز وتجسيم وتحويل الشكل إلى ظلال مع التحكم في درجة هذا التحول.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (29) أنواع الظلال

في هذا الدرس نتعرض لأنواع تظليل الطبقات ويتم تطبيقها على كافة محتويات الطبقة ، وهى ثلاثة أنواع : ظل خارجي – وظل داخلي – وظل ثلاثي الأبعاد – وكلها تسمح بتغيير إعدادات الظل أثناء الحركة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (30) زغللة الحركة motion blur

زغللة الحركة Motion Blur ،  هى تأثير يظهر الحركة بشكل ضبابي وتقوم فكرته على تكرار عدد من الإطارات وتأخير ظهورها وتغيير مستويات شفافيتها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (31) تأثير الاسكتش المتحرك

يمكن تعريج خطوط الأشكال فتبدو وكأنها مرسومة باليد ، كما يمكن عمل تحريك عشوائي لهذه الخطوط والتحكم في عددها وسرعة حركتها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (32) الطبقة البارزة extrude

يوفر برنامج أنمي استديو طبقة ثلاثية الأبعاد تسمح بتحويل الرسوم ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية وإمكانية استيراد أشكال ثلاثية الأبعاد من برامج خارجية ، والطبقات ثلاثية الأبعاد 3 أنواع : طبقة بارزة – وطبقة ملتفة – وطبقة مقوسة ، وهذا الدرس يتعرض للنوع الأول وهى الطبقة البارزة  Extrude.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (33) الطبقة الملتفة lathe

الطبقة الملتفة  lathe ، هي النوع الثاني من الطبقات ثلاثية الأبعاد وفيها تدور الطبقة حول مركزها بمقدار360 درجة .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (34) الطبقة المقوسة inflate

الطبقة المقوسة  Inflate ، هى واحدة من أنواع الطبقات ثلاثية الأبعاد وفيها يتم تكوير الطبقة وعمل تقوس لسطح الشكل من الجانبين ، وهى تشبه الطبقة البارزة إلا أن حوافها مستديرة وناعمة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (35) ترتيب الطبقات أثناء التحريك

يمكن إعادة ترتيب الطبقات للأمام أو للخلف أثناء الحركة على خط الزمن كما يتيح البرنامج إمكانية ضبط الترتيب تلقائياً حسب عمق الطبقات في مساحة العمل ، وهذه الإعدادات غير متاحة إلا من خلال طبقة التجميع أو طبقة العظام .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (36) رسم مسار حركة طبقة

يمكن رسم مسار حركة طبقة وتطبيق حركة هذا المسار على طبقة أخرى أو عدة طبقات.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (37) فصل الأشكال على طبقات

يمكن رسم أشكال الشخصية على طبقة واحدة ثم فصل كل شكل على طبقة مستقلة ، وهذا الدرس يشرح كيفية توزيع الأشكال

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (38) طرق عرض مساحة العمل

تتحكم أدوات مساحة العمل workspace  في طريقة عرض مشروع العمل ولا تؤثر على محتوى المشروع أو الفيلم النهائي ، وهذه الأدوات متاحة دائماً ولا تختفي أثناء العمل.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (39) أدوات الكاميرا وأنواعها

تساعد أدوات الكاميرا في عمل تحريك مرن لموضع الكاميرا حول مشهد الفيلم الكرتوني بكل طبقاته ، فهى تتيح تكبير وتصغير الصورة ، وتسمح بتحريك الكاميرا أفقيا – أو رأسيا – أو للداخل والخارج ، كما تتيح إمكانية تدوير الكاميرا حول المحور z بالاضافة للتدوير ثلاثي الأبعاد حول المحور x والمحور y.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (40) ترسيم الصورة trace image

يتيح برنامج أنمي ستديو إمكانية تحويل الصور الثابتة إلى رسوم متجهة تتكون من خطوط ونقاط يمكن تعديلها وتلوينها وتحريكها وإجراء كافة إعدادات وخيارات الأشكال المتجهة عليها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (41) تقنيع وتقطيع الصورة

في طبقات الصور يمكن عمل اقتصاص جزء من الصورة وعمل قناع من بعض ألوانها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (42) تحويل الصور لتأثير الكرتون

يمكن تحويل الصور إلى تأثير الكارتون والتحكم مستويات الحدود والألوان والإضاءة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (43) تتبع هدف داخل فيديو

يمكن تتبع حركة هدف داخل مقطع فيديو ورسم مسار حركة ودوران هذا الهدف ، ثم تطبيق هذا المسار على طبقة أخرى.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (44) استيراد صور من الفوتوشوب

يمكن استيراد صور من برنامج الفوتوشوب بصيغة psd إلى برنامج الأنمي ستديو وإجراء تحريك لها باستخدام أدوات البرنامج.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (45) برمجيات الصور

تتوفر بعض البرمجيات الخاصة بالصور والتي تتيح إمكانية تحويل الصورة لشكل مقوس وشكل كرة واستيراد مجموعة صور دفعة واحدة تحت طبقة سويتش.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (46) القناع mask

يستخدم القناع mask في إخفاء أجزاء من الطبقة مع إمكانية جعل القناع شفاف أو متدرج ، ويعمل القناع مع طبقة التجميع group أو طبقة العظام Bone.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (47) الجسيمات المتحركة

الجسيمات Particle ، هى طبقة تستخدم لتكرار الأشكال وتحريكها تلقائياً وفقاً لإعدادات خاصة .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (48) تدوير الجسيمات والطيران الحر

يمكن عمل تعويم حر للجسيمات المتحركة بتفعيل خاصية Free floating  كما يمكن تدوير وحدة الجسيم في نفس اتجاه حركته بتفعيل خاصية  Orient particles.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (49) التحريك العشوائي وتشكيل مصدر الجسيمات

يمكن إنشاء شكل واستخدامه كمصدر انطلاق للجسيمات ، كما يمكن عمل تشغيل عشوائي لكل وحدة جسيم.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (50) برمجيات الجسيمات particles

تتوفر بالبرنامج اسكربات لعمل جسيمات جاهزة وإمكانية ضبط بعض خياراتها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (51) ترقيع الوصلات patch

ترقيع الوصلات patch ، هى طبقة تقوم بإخفاء الحدود في المناطق المشتركة بين الطبقات ، وطبقة الباتش مفيدة في تبسيط الرسوم المعقدة .. حيث يتم رسم الأشكال في طبقات منفصلة وترقيع الوصلات في الأماكن المناسبة مع إمكانية تحريك الباتش وتحجيمه وتدويره أثناء الحركة على خط الزمن.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (52) طبقة التبديل switch

طبقة التبديل Switch ، هى طبقة تجميع لكنها لا تظهر إلا طبقة فرعية واحدة ، مع إمكانية التبديل بين هذه الطبقات الفرعية وإمكانية السماح بإنشاء عظام وتحريرها ، ومن أشهر استخداماتها التبديل بين حركات الفم وعمل مزامنة لها مع الصوت ، كما تستخدم كذلك للتبديل بين أوضاع كف اليد .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (53) الصوت والمؤثرات الصوتية

تسمح طبقة الصوت بإضافة ملف صوتي للمشروع وضبط التحكم في هذا الصوت ، ويمكن إجراء هذه التغييرات أثناء الحركة على خط الزمن .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (54) تسجيل الأصوات الكرتونية

يتيح برنامج موهو moho إمكانية تسجيل الأصوات الكرتونية وإضافة التأثير الكرتوني عليها عن طريق تغيير نبرات الصوت باستخدام Pitch shifting .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (55) مزامنة الصوت مع حركة الفم

تعد طبقة السويتش هى أفضل طريقة لتركيب الصوت مع حركات الفم وعمل مزامنة للصوت مع الحركة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (56) الرسم إطار بإطار frame by frame

الرسم والتحريك إطار بإطار ، هى الطريقة التقليدية في صناعة الرسوم المتحركة وفيها يتم رسم كل إطار على حدة من خلال طبقة فريم باي فريم .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (57) أدوات العظام bone

أدوات العظام Bone ، هى أهم أدوات برنامج الأنمي ستديو التي تستخدم في تحريك الكرتون بسهولة ، وهى عظام خفية لا تظهر في الفيلم النهائي ، وتعمل من خلال طبقة العظام وطبقة السويتش.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (58) أنواع ربط العظام

تتعدد طرق ربط العظام بالأشكال وهى 4 أنواع: الربط المرن باستخدام هالة حول العظمة مع التحكم في قوتها ، وهذا هو النوع الافتراضي – الربط بالطبقات وفيه تقوم العظمة بتحريك طبقة أو طبقات محددة – الربط بالنقاط وفيه تقوم العظمة بتحريك نقاط محددة – الربط الحر ويتم باستخدام العظام الذكية وإجراءات الأكشن.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (59) إعادة تأصيل العظام أثناء الحركة

تفيد أداة إعادة تأصيل العظم reparent في ضبط تبعية كل عظمة مع العظمة الأبوية المناسبة لها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (60) طرق تقييد دوران العظام

يمكن تقييد نطاق دوران العظمة ، أو تثبيت زاوية الدوران بحيث لا تدور العظمة إلا يدوياً ، كما يمكن منع وتشغيل دوران العظمة أثناء الحركة ، بالإضافة لإمكانية التحكم في تدوير العظمة من خلال عظمة أخرى ، من خلال قائمة قيود العظام  Bone Constraints .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (61) التمديد والانكماش

التمديد والانكماش Squash and stretch ، هى واحدة من أهم خصائص التحريك الكرتوني ، فعند تمدد طول الشكل ينكمش العرض والعكس  ، وخاصية التمدد والانكماش Squash and stretch تضفي حياة على الرسوم الجامدة وتعطي متعة عند المشاهدة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (62) عظمة الهدف target

عظمة الهدف Target bone ، هى عظمة تقيد حركة عظمة أخرى نحوها وتستخدم عادة في تثبيت أرجل الشخصية الكرتونية وإتمام دورة المشي والجري .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (63) عظمة التحكم في العظام

يوفر موهو moho إمكانية التحكم في العظام من خلال عظمة أخرى وتشمل التحكم في التدوير والتحريك والتحجيم.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (64) الحركة الديناميكية للعظام

الحركة الديناميكية للعظام ، هى حركة تلقائية للعظمة تخضع للخصائص الفيزيائية للطبيعة وفيها تحدث استجابة تلقائية لقوة الدفع ورد الفعل وقوة الاحتكاك.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (65) العظام الذكية smart bones

العظام الذكية Smart Bones ، تتحكم بدقة في حركة الأشكال والطبقات الفرعية وتصحح أخطاء الحركة ، من خلال تخصيص أكشن يتحكم في الحركة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (66) العظام الذكية المزدوجة

العظمة الذكية المزدوجة Smart Bone Dial ، هى تطوير للعظمة الذكية حيث تتحكم بسهولة في كافة اتجاهات دوران العظمة بأكشن واحد او اثنين حسب الرغبة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (67) استخدامات العظام الذكية

تلعب العظام الذكية دوراً هاماً في مرونة تحريك الكرتون وتخصيص العديد من الحركات ويسهل الاستخدام المتكرر للحركات ، فيمكن استخدامها في تدوير الوجوه ، وتخزين مراحل نمو الخطوط وتمدد ظهورها المتدرج ، وفي الأشكال ثلاثية الأبعاد تستخدم في تخزين نمو عمق الأشكال وتدويرها على المحاور الثلاثة.

كما يمكن استخدام العظام الذكية في تخزين التغييرات في الألوان المتدرجة ، وكذلك في إجراء تحريك متداخل ، ويتسع مجال استخدام العظام الذكية ليشمل مؤثرات الزغللة والإخفاء والإظهار وترتيب الطبقات وتتبع المسارات .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (68) شبكة العظام للتحريك المتقدم

يمكن عمل خليط من وظائف العظام والقيود لإجراء تحريك متقدم ومتداخل وسريع عند تنفيذ فيلم الكرتون  ، وهى فكرة مبنية على تكوين شبكة عظام ذكية وعظام هدف مع تقييد الحركة بعظمة رئيسية.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (69) تتبع العظمة لمسار فيديو

يتيح برنامج الأنمي ستديو إمكانية تتبع مسار جزء من فيديو وتطبيق هذا المسار على العظمة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (70) تنعيم الروابط بين عظمتين

تنعيم الروابط بين عظمتين ، هو أمر يمنع تشوه المنطقة الفاصلة بين عظمتين أثناء التدوير كمنطقة الكوع والركبة في الذراع والقدم ، ويعمل هذا الأمر مع زوج من العظام بينهما رابطة أب وابن ، وهى مفيدة خاصة مع طبقات الصور لعدم قدرة العظام الذكية على معالجة تشوهات الصور.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (71) إخفاء العظام والنقاط

يحتاج المصمم أو المحرك لإخفاء بعض العظام وبعض النقاط لتجنب الزحام والتداخل وأخطاء التحديد ويتم ذلك من خلال تحديد العظام المطلوب إخفاءها ثم من قائمة العظام نختار Hide Selected Bones.  .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (72) تحسينات فك وربط العظام

نتعرض في هذا الدرس لطرق ربط العظام وفك هذا الارتباط بأنواعه المختلفة ، كما نتعرض لتحسينات برمجية تتيح ربط سلسلة عظام بطبقة واحدة ربطا مرنا ، كما سنوضح كيفية ربط العظام بطبقات فرعية داخل مجموعات فرعية .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (73) الإجراءات actions

الإجراءات actions ، هى مقاطع قصيرة للحركة يتم تخزينها ثم إعادة استخدامها مراراً وتكراراً على خط الزمن دون الحاجة لإعادة إنشاء هذه الحركة مرة أخرى.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (74) أنواع الأكشن

في برنامج الأنمي ستديو 3 أنواع للأكشن:

الأكشن العادي Regular : وفيه نسجل الحركة على عدة إطارات ولا يسمح بالتحول المتداخل

أكشن التحول المتداخل Morphs: وفيه نسجل الحركة في إطار واحد فقط ويسمح بالتحول المتداخل والمتعدد مع الأكشنز الأخرى من نفس النوع .

النوع التالت أكشن العظام الذكية Smart Bones : وفيه يتم تسجيل الحركة داخل العظام كما شرحنا في الدروس السابقة

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (75) فيزياء الحركة physics

يوفر أنمي استديو بيئة تحاكي الطبيعة بخصائصها الفيزيائية Physics من قوة دفع ورد الفعل واحتكاك وغيرها داخل طبقة تجميع.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (76) الفيزياء المخزنة baked physics

الفيزياء المخزنة baked physics ، هى خاصية تقوم بتخزين الحسابات الفيزيائية التي تمت عقب تشغيل بلاي ، وتمنع إعادة الحسابات مرة أخرى مع كل تشغيل.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (77) الدفع الفيزيائي

يمكن إضافة قوة دفع فيزيائية على شكل أو عدة أشكال تسمح له بالانطلاق حسب سرعة واتجاه قوة الدفع.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (78) الدفع الفيزيائي المضاف

يمكن عمل دفع فيزيائي إضافي لإحدى الأشكال وتغيير سرعة واتجاه هذه القوة في أي وقت على خط الزمن.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (79) الكثافة والاحتكاك والمرونة الفيزيائية

نتعرض في هذا الدرس لعوامل الكثافة والاحتكاك والمرونة الفيزيائية حيث يمكن التحكم في كثافة الأشكال ومدى استجابتها للصدمات والاحتكاك ومرونة الارتداد.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (80) الموتور الفيزيائي

يمكن عمل تمحور لحركة الشكل فتدور حول نقطة مركز الطبقة بدلا من سقوطها نحو اتجاه الجاذبية ، كما يمكن تشغيل محرك أو موتور لتدوير الشكل والتحكم في قوة وسرعة الدفع.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (81) قوة المجال الفيزيائي

قوة المجال الفيزيائي force field ، هى قوة دفع موجودة داخل حدود الشكل وتدفع الأشكال التي تمر داخل هذا المجال ناحية اتجاه قوة المجال.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (82) فيزياء العظام

تستجيب طبقة العظام للبيئة الفيزيائية إذا أدرجت داخل طبقة تجميع بها خاصية الفيزياء ، وتتميز فيزياء العظام بمرونة الحركة حيث تتفاعل كل عظمة مع المؤثرات الفيزيائية .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (83) خط الزمن time line

يحتل خط الزمن Time Line الأهمية الأكبر في تحريك الكرتون حيث تسجل عليه عمليات التحريك في الأوقات المختلفة ، والتحكم في مفاتيح الحركة وخصائصها.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (84) قنوات التحريك channels

يحتوى خط الزمن على عشرات الأنواع من قنوات التحريك ، وعادة لا تظهر هذه القنوات إلا بعد إنشاء مفاتيح حركة خاصة بها ، وتتعدد قنوات التحريك بتعدد أدوات التحريك التي أشرنا إليها سابقا .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (85) إنشاء وتعديل مفاتيح الحركة keyframes

مفاتيح الحركة : هى دوائر صغيرة تظهر على خط أفقي لتحدد مسار الحركة في كل قناة تحريك ، وتنشأ المفاتيح تلقائياً عند إجراء تحريك في مساحة العمل ، ويقوم البرنامج بحساب الحركة في المسافة البينية بين كل مفتاحين.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (86) أنواع مفاتيح الحركة keyframes

تتعدد أنواع مفاتيح الحركة التي تؤثر على شكل الحركة البينية بين المفاتيح وتشمل: الحركة الناعمة Smooth والحركة الخطية Linear والحركة الهادئة Ease in/out  ، والبداية الهادئة Ease in ، والنهاية الهادئة Ease out ، والحركة الحرة Bezeir ، وحركة الخطوة step ، والحركة العشوائية Noisy .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (87) الارتداد الصلب والارتداد المرن

من أنواع مفاتيح الحركة ، حركة الارتداد الصلبة Bounce وهى تحاكي الاصطدام بجسم صلب ثم الارتداد عدة مرات ، وحركة الارتداد المرن Elastic ، وفيها تظهر على شكل ارتداد موجي في منحنيات تصعد وتنخفض حتى تسكن.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (88) دورة الحركة المستمرة cycle

دورة الحركة المستمرة Cycle ، هى عملية إعادة تكرار مستمر للحركة لإطارات محددة ولا تتوقف إلا عند إنشاء مفتاح حركة جديد.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (89) الحركة المتأرجحة والمتقطعة والمجمدة

يمكن عمل مؤثرات إضافية مع أنواع الحركة التي شرحناها في الدروس السابقة وهى ثلاثة تأثيرات ، الحركة المتأرجحة Stagger وهى حركة تتقدم وتتأخر بشكل متكرر ، وتجميد الحركة Hold وهى توقف الحركة لعدد من الإطارات ، وتقطع الحركة Intervalوفيها يتم عمل تجميد متكرر بعدد إطارات محددة.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (90) إعادة تعيين المفاتيح وتجميد إطار

ينبغي للمحرر أن ينتبه لموضع بداية الحركة قبل تنفيذ نهايتها ، وفي هذا الدرس نوضح كيفية إعادة تعيين المفاتيح وتجميد إطار.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (91) إزاحة الطبقات والرسم البياني للحركة

في أعلى شريط الزمن ثلاثة تبويبات لعرض خط الزمن ، تبويب القنوات Channels ، وتبويب التتابع Sequencer ،

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (92) قشور البصلة onion skins

قشور البصلة Onion Skins ، هى إعداد يظهر قشور الأشكال في الإطارات السابقة واللاحقة لاستخدامها في ضبط الحركة ولا تظهر في الفيلم النهائي.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (93) معالج الشخصية الكرتونية

يتيح معالج الشخصية Character Wizard إنشاء الشخصيات الكرتونية بسرعة وسهولة وتخصيص أشكال الوجه والجسد الملابس والحركة وأسلوب الشخصية.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (94) عمق الميدان

عمق الميدان Depth of Field ، يعني تركيز الكاميرا على نطاق محدد في الصورة وزغللة باقي المشهد.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (95) أنظمة مزج الطبقات

يتيح أنمي استديو أنظمة لمزج الألوان blending mode بطرق مختلفة لكل طبقة  ، وهى مفيدة جدا في محاكاة تأثيرات الظل والإضاءة ، وتتعدد أشكال مزج الألوان بتعدد أنظمة المزج.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (96) تصدير المشهد النهائي

تصدير المشهد النهائي Export Animation ، يستخدم هذا الأمر لتشفير المشروع في شكل فيديو أو فلاش أو صورة على الكمبيوتر أو للرفع على الانترنت .

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (97) أساليب تصدير المشهد

تتعدد أشكال وأساليب تصدير المشهد النهائي حيث يمكن التحكم في شكل التعبئة والحدود والطبقات.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (98) خطوات صناعة أفلام الرسوم المتحركة

يستغرق فيلم الكرتون عدة خطوات حتى يصل لصورته النهائية وهى كتابة السيناريو ، وتصميم القصة المصورةstoryboard  ، ثم رسم وبناء الشخصيات الكرتونية وخلفيات المشاهد والدعامات المساعدة ، يليها تسجيل الحوارات الصوتية وإضافة التأثيرات وتغيير النبرات اللازمة ، ثم البدء في تنفيذ المشاريع لقطة بلقطة وتركيب الحوار وإجراء عمليات التحريك.

يليها إضافة المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية المناسبة ، ثم تصدير كل لقطة في فيديو مستقل بالأرقام المسلسلة للقطات ، وفي النهاية يتم تجميع كل المقاطع في فيديو واحد من خلال برنامج مونتاج وعمل مقدمة وخاتمة للفيلم ، ثم إجراء المراجعة النهائية وتعديل ما يلزم.

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (99) القواعد الأساسية للتحريك الكرتوني

يخضع التحريك الكرتوني لعدد من القواعد التي تضفي المرونة والحياة على الشخصية الكرتونية ، وهذه أبرز القواعد المختارة من كتاب والت ديزني  The Illusion of Life: Disney Animation.

الانكماش والتمدد squash & stretch

التوقع anticipation

المتابعة follow through

التداخل overlapping

المبالغة exaggeration

الرسوم المتحركة ببرنامج anime studio – درس (100) ختام الجزء الأول

banar_group

استعراض لمحتوى الدورة

دورة تعليم الرسوم المتحركة ببرنامج موهو moho أو أنمي ستوديو سابقاً anime studio pro، هى دورة شاملة ومتفردة في الوطن العربي للتدريب على صناعة أفلام الكرتون cartoons، وهى تخدم المؤسسات الإعلامية والتسويقية والرسامين المحترفين والهواة على السواء، وتسهل إلى حد بعيد إنتاج الرسوم المتحركة وتطور أداء المهتمين بهذا الفن، فقد أتاحت تقنيات برنامج موهو إمكانية صناعة أفلام في وقت وجهد وتكلفة أقل كثيرا مما كانت عليه في السابق.

فبرنامج موهو هو نظام متكامل لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد 2D وهو واحد من البرامج الكبرى الشهيرة في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، ويتميز بتعدد طرق الرسم والتحريك فيمكن استخدام طريقة الرسم والتحريك الحر بنظام إطار بإطار frame by frame كما يمكن التحريك بطريقة نقل وتعديل النقاط والخطوط المتجهة أو التحريك المتقدم باستخدام العظام، فضلاً عن التحريك بالخصائص الفيزيائية.

ويوفر البرنامج بيئة ثلاثية الأبعاد وإمكانية التحرك لداخل وخارج هذه البيئة وتكوين الأشكال ثلاثية الأبعاد، كما يتيح البرنامج عمل ربط تلقائي للحوارات الصوتية مع حركات الفم وإجراء مزامنة للصوت مع الحركة ، وعن طريق البرنامج يمكن إنشاء بيئة تحاكي الطبيعة بخصائصها الفيزيائية من قوة جاذبية وقوة دفع وقوة رد الفعل والاهتزازات.

والجزء الأول من هذه الكورس يتناول التدريب على تقنيات البرنامج واكتساب المهارات اللازمة في الرسم والتلوين والتحريك، ويبدأ بشرح واجهة البرنامج والتي تتكون من مساحة العمل workspace وشريط الأدوات tools ولوحة الأسلوب Style ولوحة خط الزمن timeline ولوحة الطبقات Layers.

ويتعرض بالتفصيل لأدوات الرسم Draw Tools واستخدامات القلم الحر freehand والفرشاة السائلة blob brush وفرشاة البعثرة scatter brush، وأدوات التحريك بالنقاط والبرمجيات المتقدمة للرسم Draw Script، وأدوات تلوين وتكوين الأشكال shape، وملف المنحنى المتكرر curve profile، وكيفية التلوين بالنقاط color points، وأشكال فرش الحدود stroke brushes، وكيفية إنشاء فرش جديدة أحادية ومتعددة multi-brushes.

ويتناول كيفية إضافة تأثيرات التعبئة للأشكال كالظل الداخلي والخارجي، وتأثير الهالة والحواف الناعمة، والتلوين المتدرج والتلوين بالشمع، والتلوين بخامة صورة متكررة image texture، وتأثير التشبيح وتأثير البقع، مع توضيح كيفية استخدام لوحات التلوين الإرشادية، وطريقة نسخ التنسيق من شكل لآخر، وترتيب الأشكال للأمام وللخلف.

كما تتناول دروس الجزء الأول التعرض لأنواع الطبقات المختلفة والتي تشمل الطبقة المتجهة Vector وطبقة الصورة Image وطبقة التجميع Group وطبقة العظام Bone وطبقة التبديل Switch وطبقة إطار بإطار frame by frame وطبقة الجسيمات Particle وطبقة الدفتر Note وطبقة الصوت Audio وطبقة الترقيع Patch وطبقة النص Text، مع شرح كيفية استخدام الطبقة المرجعية، واستخدامات أدوات الطبقة Layer Tools وإجراء تحريك للطبقة على مسار مرسوم Follow Path.

وتشرح الدروس إعدادات الطبقات وخياراتها المختلفة وطريقة عمل الزغللة والشفافية والإخفاء وتأثير التجسيم والسولويت والتحكم في أنواع الظلال وزغللة الحركة motion blur وعمل تأثير الاسكتش المتحرك، وطريقة تحويل محتوى الطبقة ثنائية الأبعاد إلى طبقة ثلاثية الأبعاد وعمل الطبقة البارزة extrude، والطبقة الملتفة lathe، والطبقة المقوسة inflate، مع شرح كيفية رسم مسار حركة طبقة، وفصل الأشكال على عدة طبقات.

كما يتناول الجزء الأول من دورة الرسوم المتحركة طرق عرض مساحة العمل workspace وشرح أدوات الكاميرا وأنواعها وكيفية ترسيم الصورة trace image وتحويل الصور لتأثير الكرتون وطريقة تتبع هدف داخل فيديو، واستيراد صور من برنامج الفوتوشوب بصيغة psd إلى برنامج موهو، والتعرض بالتفصل لشرح القناع mask والجسيمات المتحركة Particle وكيفية تدوير الجسيمات وعمل الطيران الحر Free floating وبرمجيات الجسيمات particles وكيفية ترقيع الوصلات patch وكيفية استخدام طبقة التبديل switch للتبديل بين الطبقات الفرعية.

ويتناول أساسيات التعامل مع الصوت والمؤثرات الصوتية وطريقة تسجيل الأصوات الكرتونية وإضافة التأثير الكرتوني عليها عن طريق تغيير نبرات الصوت باستخدام Pitch shifting وكيفية عمل مزامنة للصوت مع حركة الفم، وشرح الرسم بطريقة إطار بإطار frame by frame.

وتعد أدوات العظام Bone من أهم أدوات برنامج موهو التي تستخدم في تحريك الكرتون بسهولة ، وتتعرض الدورة لشرح الطبقات وأنواع ربط العظام وكيفية إعادة تأصيل العظام أثناء الحركة reparent وطرق تقييد دوران العظام Bone Constraints والتحكم في التمديد والانكماش Squash and stretch وطريقة عمل عظمة الهدف Target bone وتأثير الحركة الديناميكية للعظام وإنشاء العظام الذكية smart bones والعظمة الذكية المزدوجة Smart Bone Dial وكيفية تصميم شبكة العظام للتحريك المتقدم، مع التعرض لطريقة تتبع العظمة لمسار فيديو وتنعيم الروابط بين عظمتين وإخفاء العظام والنقاط   Hide Selected Bones.

وتشرح الإجراءات actions وأنواع الأكشن والتي تشمل الأكشن العادي Regular وأكشن التحول المتداخل Morphs وأكشن العظام الذكية Smart Bones ، كما تشرح فيزياء الحركة physics والفيزياء المخزنة baked physics والدفع الفيزيائي والتحكم في الكثافة والاحتكاك والمرونة والموتور وقوة المجال الفيزيائي force field، وكذلك فيزياء العظام.

وتتعرض كذلك لتوضيح ما يتعلق بخط الزمن time line وقنوات التحريك channels وكيفية إنشاء وتعديل مفاتيح الحركة keyframes وأنواع مفاتيح الحركة keyframes والتي تشمل الحركة الناعمة Smooth والحركة الخطية Linear والحركة الهادئة Ease in/out  ، والبداية الهادئة Ease in ، والنهاية الهادئة Ease out ، والحركة الحرة Bezeir ، وحركة الخطوة step ، والحركة العشوائية Noisy، مع شرح الارتداد الصلب Bounce والارتداد المرن  Elastic ودورة الحركة المستمرة cycle والحركة المتأرجحة Stagger والمتقطعة Interval والمجمدة  Hold، وكيفية إزاحة الطبقات ووالتحكم في الرسم البياني للحركة من خلال تبويب القنوات Channels ، وتبويب التتابع Sequencer، وقشور البصلة onion skins.

ويختتم الجزء الأول بشرح معالج الشخصية الكرتونية Character وعمق الميدان Depth of Field وأنظمة مزج الطبقات  blending modeوكيفية تصدير المشهد النهائي  Export Animationوأساليب تصدير المشهد، ثم شرح خطوات صناعة أفلام الرسوم المتحركة والتي تتضمن كتابة السيناريو، وتصميم القصة المصورة storyboard، ثم رسم وبناء الشخصيات الكرتونية وخلفيات المشاهد والدعامات المساعدة ، ثم تسجيل الحوارات الصوتية وإضافة التأثيرات وتغيير النبرات اللازمة ، ثم البدء في تنفيذ المشاريع لقطة بلقطة وتركيب الحوار وإجراء عمليات التحريك وإضافة المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية، وتوضيح القواعد الأساسية للتحريك الكرتوني وهى قواعد مختارة من كتاب والت ديزني  The Illusion of Life: Disney Animation والتي تشمل قواعد الانكماش والتمدد squash & stretch، والتوقع anticipation، والمتابعة follow through، والتداخل overlapping، والمبالغة exaggeration.

وتتناول الدورة تطبيقات عملية لدروس دورة موهو/أنمي ستديو Moho/Anime Studio وعرض مشاريع ونماذج لأفلام قصيرة وتطبيقات احترافية في رسم الشخصيات الكرتونية Character ورسم الدعامات المساعدة props ورسم الخلفيات اللازمة لتصميم المشهد الكرتوني Backgrounds ، ويتعرض بالخطوات العملية لكيفية بناء وتحريك animation الشخصية الكرتونية والدعامات المساعدة ، كما يتناول طرح أفكار مبتكرة وابداعية في عمل الرسوم المتحركة ببساطة مع أدوات تحريك الصور images ، والخصائص الفيزيائية المتوفرة بالبرنامج Physical .

وتشمل التطبيقات خطوات رسم وبناء وتحريك الشخصية الكرتونية بدءاً من التخطيط للشخصية ثم بدء الرسم والتلوين color وتعبئة الحدود stroke والمساحات الداخلية fill ، ثم بناء العظام blind وإجراء عمليات ربط العظام بالنقاط points أو الطبقات layers أو بالربط المرن flexibility ، يتبعها تصميم قيود العظام Constraint وإنشاء العظام الذكية smart bones ، ثم مرحلة تصميم الإجراءات actions وتتضمن دورة المشي walk والجري run وأشهر الحركات والتعبيرات المتكررة.

وتشمل الدعامات كيفية رسم وتحريك شجرة Tree ورسم وتحريك منزل ثلاثي الأبعاد home ورسم وتحريك ستارة أو الستائر  Drawing curtain، ورسم وتحريك أشباح ومروحة ورسم وتحريك اسكتش متحرك للشمس و تصميم نماذج لأشكال ثلاثية الأبعاد ورسم وجه ثلاثي الأبعاد  ورسم وتحريك المطر والدخان والحشود الجماهيرية والبالونات المتحركة لأعلى وكيفية تحريك الكرتون تلقائيا بالموسيقى ورسم وتحريك سيارة كرتونية ورسم وتحريك إشارة المرور ورسم وتحريك شخصية سبونج بوب الكرتونية ورسم وتحريك وردة حمراء تتفتح وكيفية رسم قطار وتحريكه بمرونة متتابعة ورسم وتحريك شمعة وعلم والعديد من الرسومات الكرتونية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.