الأربعاء , يوليو 6 2022

أبو بكر الصديق (11) إعلان الخليفة

سنتناول هنا جزء من حياة أبي بكر الصديق وهو إعلانه خليفة للمسلمين.

قد يهمك:

كتاب أبو بكر الصديق

أبو بكر الصديق إعلان الخليفة

في اليوم التالي من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قال عمر لأبي بكر: اصعد المنبر، فلم يزل به حتى صعد المنبر.

قال أنس بن مالك: لما بويع أبو بكر في السقيفة وكان الغد، جلس أبو بكر علي المنبر، فقام عمر فتكلم قبل أبي بكر، فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم قال:

أيها الناس، إني كنت قلت لكم بالأمس مقالة ما كانت وما وجدتها في كتاب الله، ولا كانت عهداً عهده إلي رسول الله ، ولكني قد كنت أرى أن رسول الله سيدبر أمرنا، وإن الله قد أبقى فيكم كتابه الذي به هدى الله رسوله ، فإن اعتصمتم به هداكم الله لما كان هداه له، وإن الله قد جمع أمركم على خيركم: صاحب رسول الله ، وثاني اثنين إذ هما في الغار، فقوموا فبايعوه»، فبايع الناس أبا بكر بعد بيعة السقيفة.

خطبة الخليفة أبي بكر:

ثم تكلم أبو بكر، فحمد الله وأثنى عليه بالذي هو أهله، ثم قال:أما بعد أيها الناس، فإني قد وُليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أرجع عليه حقه إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا خذلهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله..

بيعة عليَّ والزبير:

كان الزبير (ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم) وعليَّ (بن عمه) في بيت فاطمة بنت النبي صلي الله عليه وسلم في انشغال بأمر جهاز رسول الله من تغسيل وتكفين، ولم علم عليّ بجلوس أبي بكر للبيعة خرج مسرعاً إلي المسجد في قميص له ما عليه من رداء وهو متعجل كراهة أن يبطئ عن البيعة.

نظر أبو بكر في وجوه القوم فلم ير الزبير فدعا بالزبير فجاءه، فقال له أبو بكر: يا ابن عمة رسول الله وحواريه، أتريد أن تشق عصا المسلمين؟

فقال الزبير: لا تثريب عليك يا خليفة رسول الله، فقام الزبير وبايع.

ثم نظر أبو بكر في وجوه القوم فلم ير عليَّ بن أبي طالب فدعا بعليَّ فجاءه، فقال له أبو بكر: يا ابن عم رسول الله وختنه على ابنته، أتريد أن تشق عصا المسلمين؟

فقال علي: لا تثريب عليك يا خليفة رسول الله، فقام علي فبايع أبا بكر.

ولم يفارق عليَّ الصديق في وقت من الأوقات، بل كان عليَّ من أركان دولة الصديق ومن كبار مستشاريه.
وقد جدد عليَّ بيعته بعد ستة أشهر من البيعة الأولي وذلك بعد وفاة فاطمة.

جدير بالذكر أن أخباراً كثيرة تحدثت عن تأخر مبايعة الزبير وعليَّ وجل هذه الأخبار ليس بصحيح.

دروس وفوائد

  1.  لا يوجد شكل محدد لنظام الحكم في الإسلام، فقد تحدث الإسلام عن مبادئ الحكم الرشيدة مع وجوب تعيين المسلمين لحاكم يرعى شئون الأمة ويقيم شرع الله.
  2. اعتمد المسلمون في اختيار الحاكم علي الشورى والبيعة، وقد كان ذلك جديداً ومختلفاً عن نظم الحكم السائدة في العالم والتي كانت في أغلبها تعتمد على الاستيلاء والقوة والجبر والوراثة.
  3. في اجتماع سقيفة بني ساعدة حدث كلام وارتفعت الأصوات واختلف الناس، وهذه طبيعة بشرية لا غبار عليها لكن أهم ما ميز الاجتماع أنه حسم الخلاف وقد اجتمعت كلمة الناس على رأي واحد.
  4. كان خطاب أبي بكر للأمة سياسياً تأسيساً بإمتياز كشف فيه عن الملامح الرئيسة لنظام حكمه في كلمات قليلة بليغة، وهي:
  • اعتماد القرآن والسنة أساساً ودستوراً للحكم.
    • “أطيعوني ما أطعت الله ورسوله”
  • منح الأمة حقها في مراقبة ومحاسبة الحاكم.
    • “فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني”
  • اعتماد نظام الحكم علي الشفافية وإظهار الحقائق للناس دون كذب.
    • “الصدق أمانة والكذب خيانة”
  • اعتماد مبدأ العدل والمساواة بين الناس دون انحياز للأقوياء ودون إهدار لحق الضعفاء.
  • اعتماد الجهاد أساساً للعزة والرفعة.
  • منع مظاهر الفاحشة في المجتمع المسلم.

5. مما يؤسف أن الأجيال المعاصرة من عموم المسلمين تأثروا بمن شوهوا تاريخ المسلمين والذي كتبه الأعداء الذين اعتمدوا على أكاذيبهم من جهة، وعلى روايات ضعيفة ورادة في مصادر التاريخ الإسلامي رغم وجود الروايات الصحيحة التي تخرس الألسنة، وتكشف فصاحة وريادة هذا الجيل الرباني من صحابة النبي صلي الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.