طريقة تحضير المروزية المغربية | مقادير المروزية باللحم والتوابل

المروزية المغربية من الأطباق المميزة في المطبخ المغربي التقليدي، وكان طريقة تحضير المروزية المغربية في الأصل تتم باستخدام الطاجين، ويقدم المناسبات خصوصاً في عيد الأضحى، حيث يُعد غالباً من لحوم الأضحية.

وتهيمن على المروزية حلاوة العسل ونسمة القرفة والتوابل المختلطة في رأس الحانوت والفواكه المجففة، وهى منتشرة في بلاد المغرب العربي خاصة في المغرب والجزائر وتونس وليبيا.

ويتميزهذا الطبق بمذاقه الحلو والمالح، ويستغرق تجهيزه عدة ساعات، لكن مذاقه جيد ومميز، ونعرض فيما يلي طرق تحضير المروزية المغربية بنماذج متعددة مع تقديم المقادير وطريقة الطهي.

 

الطبخ المغربي الأصيل 

طريقة تحضير المروزية المغربية

مقادير المروزية باللحم والتوابل

 

مقادير المروزية :

تتكون المقادير من 2 كيلو جرام من اللحم، وحبة من البصل الجاف مفرومة فرماً ناعماً، و200 جرام زبيب، و100 جرام لوز مقشر ومنقوع.

بالإضافة إلى نصف فنجان زيت الزيتون، ونصف فنجان زيت الذرة الصافي، وربع فنجان سكر ناعم، ونصف فنجان عسل طبيعي.

وملعقة كبيرة من الزبدة المذابة، وملعقة كبيرة من بهارات الحانوت (زعفران، وحب الهيل، وفلفل حارأبيض، وفلفل أسود، ويانسون مطحون، وقرنفل مطحون، وقرفة ناعمة، وجوزة الطيب الناعمة، وزنجبيل مطحون، ولسان الطير مطحون، كراويا، ومسحوق الحبة السوداء، وورد مجفف مطحون).

وتشمل المقادير أيضاً نصف ملعقة صغير من شعر الزعفران الطبيعي، ونصف ملعقة ملح كبيرة، ونصف ملعقة كركم صغيرة، و3 أعواد قرفة، ورقتان من ورق الغار، وحبة لومي أسود صغيرة، ولتر ماء.

 

طريقة التحضير

نضع الزيت والبصل والملح في وعاء كبير على النار، ونقلب حتى يذبل البصل، ثم نضيف ونقلبه لبضع دقائق، ثم نضيف ملعقة الزبدة ونقلبه، ثم نضيف الماء ونغطّي الوعاء بإحكام لمدة 3 ساعات حتى ينضج اللحم.

بعد ذلك نضيف الزبيب، واللوز، والعسل، والسكر الناعم، ثم نقوم بقلي الخليط حتى تصبح المرقة كثيفة.

ثم نضيف جميع توابل الحانوت مع الزنجبيل وورق الغار وأعواد القرفة واللومي إلى اللحم مع التقليب، ونتركه على نار هادئة لمدة ربع ساعة، ثم نرفعها من النار لتهدأ.

نضع المروزية في طبق ونزينه بالزبيب واللوز، ثم يقدم مع طبق أرز أبيض، وسلطة خضروات.

 

نماذج متعددة لطريقة عمل المروزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.