الثلاثاء , مارس 19 2024

مسلسل قيامة ارطغرل الموسم الأول| 15 : 20 | الجزء الأول

حلقات مسلسل قيامة ارطغرل الموسم الأول بطولة “إنجين ألتان دوزياتان Engin Altan Düzyatan” الذي قام بدور “أرطغرل”، وتأليف محمد بوزداج، وموسيقي زينب الآسيا ومن إخراج متين قوناي، وتستغرق الحلقة الواحدة مدة الساعتين في النسخة الأصلية للمسلسل، بينما تستغرق نحو 45 دقيقة في النسخة المدبلجة.

ونستعرض هنا الحلقة 15 و الحلقة 16 و الحلقة 17 و الحلقة 18 و الحلقة 19 و الحلقة 20.

 مسلسل قيامة ارطغرل الموسم الأول

قيامة ارطغرل الموسم الأول| الحلقة 15

في هذه الحلقة يعترض أرطغرل موكب العزيز وحليمة لكن أرطغرل يقع في فخ موكب مزيف ويتم القبض عليه.

ويحاول أرطغرل إقناع العزيز بأن من حوله يخونونه ولا يصدق، فلما بدا منه بعض الاستجابة لأرطغرل أسرع الحراس إلى قتل أرطغرل، ليكتشف العزيز صحة كلام أرطغرل وخيانة الحرس، لكن أرطغرل يستطيع التغلب على الحراس.

ويتأكد العزيز أن رئيس محاربيه خائن وأن خاله رجل أمين، فيقرر العزيز إعادة خاله لمنصبه، وترك السلطانة حليمة لتذهب مع أرطغرل إلى قبيلته، والترحيب بقبيلة الكاي، ويقوم سليمان شاه بإعدام ناصر وينفذ الإعدام أرطغرل.

قيامة ارطغرل الموسم الأول| الحلقة 16 | مترجم

ينطلق أرطغرل ومحاربيه لإنقاذ تورغوت، ويلحق بهم أفشين ليخبر أرطغرل بمعلومة عن الكردينال توماس ليتم القبض عليه وهو خارج من القلعة بغرض مبادلته مع المحارب تورغوت.

وتتم المبادلة ويتسلم أرطغرل محاربه تورغوت لكن تورغوت يطعن أرطغرل بسكين في بطنه.

قيامة ارطغرل الموسم الأول| الحلقة 17 | مترجم

يصاب أرطغرل إصابة بالغة، ويعود تورغوت مع الصليبيين فرسان المعبد إلى قلعتهم بعد خداع أرطغرل.

وتصل معلومة لفرسان المعبد أن السلطان علاء الدين سيتزوج بملكة الشام ليتم توحيد الدولة تحت راية واحدة وأن السلطان بعث قافلة هدايا إلى الملكة.

ويبعث السلطان رسولا إلى قبيلة الكاي ليقوم أرطغرل بتأمينها، فيقوم أخيه جوندودو بالمهمة نتيجة إصابة أرطغرل.

وتصل لقبيلة الكاي إيزادورا ابنة أخ سيد قلعة فرسان المعبد بترو، وتخبرهم بما حدث لتورغوت، ومن جهة أخرى يدبر كورت أوغلو لقتل أرطغرل داخل خيمة العلاج لكن المحاولة تفشل.

قيامة ارطغرل الموسم الأول| الحلقة 18 | مترجم

يواجه محاربو الكاي محاربي الصليبيين ومعهم تورغوت وتنتهي بالقبض على تورغوت وأخذه للقبيلة، لكن أرطغرل يعفو عنه ويخضعوه للعلاج.

لكن كورت أوغلوا يحضر له المخدرات ليواصل خضوعه له، وتحوم شكوك كثيرة حول كورت أوغلو ويتم التحقيق معه في المجلس لكن جوندودو يقف دفاعا عنه ويبرئه من التهم.

قيامة ارطغرل الموسم الأول| الحلقة 19 | مترجم

تتناول أحداث هذه الحلقة محاولات كورت أوغلو لإثناء سليمان شاه عن رئاسة القبيلة ويلجأ لحيلة ترشيح ابنه جوندودو ويغريه بذلك.

وينعقد الاجتماع ويعلن سليمان شاه ترشيح نفسه ويعلن جوندودو عدم الترشح أمام والده فيعلن كورت أوغلو ترشيح نفسه، فلا يعطيه أحداً صوتاً.

وبذلك ينتهى الاجتماع بتجديد الثقة في سليمان شاه، بينما كورت أوغلو يبطن في داخله التخطيط للانقلاب علي سليمان شاه.

قيامة ارطغرل الموسم الأول| الحلقة 20| مترجم

يقوم كورت أوغلو بتسميم جوندودو بوضع السم في الماء، ويقوم فرسان المعبد بأسر يغيت، وخداع أرطغرل في فخ ليخرج من القبيلة بغرض انقاذ يغيت.
وبمجرد خروجه يبدأ كورت أوغلو في تنفيذ الانقلاب على سليمان شاه والقبض عليه وحبسه هو وديلي ديمير.

عن المسلسل

وتميزت قصص المسلسل في أنها ترسخ لعدة قيم ومعاني إيجابية، منها ثقافة الشورى في اتخاذ القرار، والصبر عند البلاء خاصة عند استشهاد الأبناء والأقارب والمحاربين.

والتأكيد على ثقافة المسلمين في ترديد مصطلحات الذكر والتسمية والدعاء في كلامهم، كما يرسخ المسلسل أخلاق وسلوكيات النخوة وحفظ الأعراف، وعدم الاستسلام والقبول بالذل والدنية، ومغالبة الواقع الأليم مع الثقة واليقين في الله.

وحرص العمل الدرامي على استخلاص الدروس والعبر من السيرة النبوية وإسقاطها على بعض المشاهد، وتمثل ذلك في دور ابن العربي، والذي تكرر ظهوره بشكل متناثر على مدار الحلقات وعرض قصة ودروس في ثوب إيماني وأجواء الجلسات القرآنية.

تابع أيضاً:

تابع أيضاً:

2 تعليقات

  1. مسلسل جيد

  2. مسلسل جيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *