قصائد وأشعار رمضانية | ترحيب واستقبال رمضان

هذه مجموعة من القصائد والأشعار عن شهر رمضان المبارك وتتناول ترحيب واستقبال رمضان وفيها ترحيب بالشهر الكريم واستقباله وتناول المديح عن فضله ومنزلته بين الشهور.

شهر رمضان المبارك | ملف خاص

قصائد وأشعار رمضانية

ترحيب واستقبال رمضان

قصيدة هلا رمضان | د. عبد الرحمن الأهدل

قصيدة هلا رمضان للدكتور عبد الرحمن الأهدل وفيها ترحيب واستقبال لشهر رمضان المبارك والتغني بمكارم الشهر وفضائله واحتفاء المسلمون وأهل الارض بمقدمه وكذلك احتفاء السماء.

وينشد الشاعر الترحيب بشهر الدعاء والصوم شهر الأولياء، فلا مثيل للقيام والصيام في مثل هذا الشهر، وكم من النفحات والرحمات، والمغفرة والعتق من النار.

مطلع القصيدة:

هلا رمضان يا شهر الدّعاء        وشهر الصّوم شهر الأولياء

ومرحًا يا حبيب القلب مرحًا        سأهديكم نشيدي بالثّناء

لمتابعة القصيدة كاملة انقر هنا

رمضان أقبل يا أولي الألباب

قصيدة رمضان أقبل يا أولي الألباب، فاستقبلوه بعد طول غياب، عامٌ مضى من عمرنا في غفلةٍ، فتنبهوا فالعمر ظل سحاب، وهى قصيدة شهيرة في الترحيب بشهر رمضان المبارك.

مطلع القصيدة:

رمضان أقبل يا أولي الألباب           فاستقبلوه بعد طول غياب

عامٌ مضى من عمرنا في غفلةٍ           فتنبهوا فالعمر ظل سحاب

لمتابعة القصيدة كاملة انقر هنا

قصيدة أهلاً يا شهرَ الإسلام | د. عبد المعطي الدالاتي

قصيدة أهلاً يا شهرَ الإسلام للدكتور عبد المعطي الدالاتي عن الترحيب بشهر رمضان المبارك، بكلمات خفيفة سهلة الغناء خاصة للأطفال الطغار، ويعدد الشاعر فيه مظاهر وتجليات الشهر والفرح بقدومه.

ويستقبل الشاعر شهر رمضان بالترحيب بعد ما غاب لمدة عام ثم حل ضيفاً كريماً، ويخاطب الشاعر شهر رمضان بقوله أيها الضيف الكريم نحن والله الضيوف لأن الضيف هو الذي يستقبل الكرم وحسن الضيافة والعطاء.

مطلع القصيدة:

ضيفُنا الغالي أطَلا *** عائداً من بعدِ عام ِ

جئتنا!أهلاً وسهلا *** فيكَ، يا شهرَ الصيام ِ

لمتابعة القصيدة كاملة انقر هنا

 

قصيدة سلامٌ على شهرنا المنتظر | د. عبد الرحمن الأهدل

قصيدة سلامٌ على شهرنا المنتظر للدكتور  عبد الرحمن الأهدل، يرحب بالسلام على شهر رمضان المبارك الذي ينتظره المسلمون، فهو حبيب القلوب وزمان قضاء لياليه في السهر.

ويصف الشاعر شهر الصيام والقيام كضوء القمر الذي ينير الليالي ويضفي الحياة في الأجواء، والناس بين راكع وساجد وداع وخاشع لله بدمع غزير.

مطلع القصيدة:

سلامٌ على شهرنا المنتظر        حبيب القلوب سمير السهر

سلامٌ على ليله مذ بدا        محياه يزهو كضوء القمر

لمتابعة القصيدة كاملة انقر هنا

أهلاً بشهر التقى والجود والكرم | د. عبد الرحمن الأهدل

قصيدة أهلاً بشهر التقى والجود والكرم للدكتور عبد الرحمن الأهدل للترحيب بشهر رمضان المبارك الذي وصفه بشهر التقى والجود والكرم، والذي يتميز بقدر رفيع في الأمم.

ويصف الشاعر شهر رمضان بالعديد من الأوصاف والتشبيهات المعبرة عن عظمة وجلال وفضل الشهر، فتارة يصفه كالإنسان الذي أقبل في حلة بهية، وتارة يصفه كالضوء الذي أذهب كل أثر للظلمات، وغيرها من الأوصاف.

مطلع القصيدة:

أهلاً بشهر التقى والجود والكرم        شهر الصيام رفيع القدر في الأمم

أقبلت في حلةٍ حف البهاء بها        ومن ضيائك غابت بصمة الظلم

لمتابعة القصيدة كاملة انقر هنا

قصيدة الله الرحمن أحيا القلوب برمضان | د. صفاء رفعت

قصيدة الله الرحمن أحيا القلوب برمضان للدكتور صفاء رفعت كتبها في رمضان من عام 1429 من هجرة الحبيب صلى الله عليه وسلم، وهى قصيدة حمد وثناء على الله الذي أحيا القلوب بشهر رمضان المبارك.

ويواصل الشاعر الثناء على الله صاحب الرحمات والمنن والإحسان الذي يقبل التوبة عن عبادة في الأوقات الفاضلة وجعل منها وقت السحر في الثلث الأخير من الليل.

مطلع القصيدة:

الله مـولانــا هــو الرحمــن     أهل المحـامـد والتقــى المنّـان

أحيا القلوب بشهره رمضان     كالنهر أروى الهـاجر الظميان

لمتابعة القصيدة كاملة انقر هنا

قصيدة رمضان هلّ | دكتور عثمان قدري مكانسي

قصيدة رمضان هلّ للدكتور عثمان قدري مكانسي كتبها في غرة رمضان عام 1428 هجرياً، عن الترحيب فحلول شهر رمضان المبارك، وما به من وافر الخيرات وما به من فرص من العطايا وتحقيق الآمال والبركات.

مطلع القصيدة:

رمضان هـلّ بـوافـر الخيـرات       يهدي لـنـا الآمال والبـركـات

يحيي القلوب بهدي رب راحم       ويـُمِـدنا بالـنـور والـنـفحــات

لمتابعة القصيدة كاملة انقر هنا

قصيدة عن رمضان المبارك |عبد الملك الخديدي

هذه قصيدة عن رمضان المبارك كتبها عبد الملك بن عواض الخديدي عن الفرحة التي عمت الأجواء بعد إعلان البشرى بحلول شهر رمضان المبارك، وسط أجواء من دموع الشوق والتكبير والتسبيح.

ويدعو الشاعر من يبغي الخير أن يقبل بصدق على الشهر بالإحسان والجود وإداء النوافل وكثرة السجود، والاهتمام بالفرائض، والصدع بالقرآن.

مطلع القصيدة:

إلَى السَّماءِ تجلت نَظْرَتِي وَرَنَـتْ *** وهلَّلَـتْ دَمْعَتِـي شَوَقـاً وَإيْمَانَـا

يُسَبِّحُ اللهَ قَلْبِـي خَاشِعـاً جذلاً *** وَيَمْلأُ الكَـونَ تَكْبِيـراً وسُبْحَانَـا

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

قصيدة أيا قادما عن شهر رمضان | نايف العتيبي

نستعرض فيما يلي قصيدة أيا قادما عن شهر رمضان المبارك كتبها نايف بن عبدالرحمن الدلبحي العتيبي للترحيب بالشهر ويعبر فيها عن شوق القلب وترقب العين لبزوغ الهلال.

ويعبر الشاعر عن لهفة قلبه وسكب الدمع من الوجد والشوق في انتظار قدوم الشهر وفضائله، وحين حلت بشائر قدومه فاحت نسائمه، فهو نعم الضيف الذي له فضل ورحب.

مطلع القصيدة:

أُسائِلُ عنك الركب في كل ليلةٍ

أحدث عنك الصحب والقلب يرقبُ

أقلِّبُ طرف العين في كل وجهةٍ

أهلّ هلالٌ منك أم لاح مرقبُ!!!

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

قصيدة أقبل .. عن شهر رمضان | عبدالمجيد الحربي

قصيدة أقبل .. عن شهر رمضان المبارك كتبها عبدالمجيد الحربي للترحيب بقدوم شهر رمضان، واصفاً إياه بتاج الأزمان وبهجة النفس وأنه يبعث أريجاً في الأنحاء وينعش روح الولهان.

وينادي الشاعر الشهر ويقول: أقبل بعدما حرمت النفس منك منذ أن وليت العام الماضي، ومضت أيام كثيرة فقدت النفس فيها طعم الإيمان وشكت من الغفلة، وكم اشتكى القلب

مطلع القصيدة:

أقبل رمضان..

أقبل يا تاج الأزمان..

أقبل يا بهجة نفسي

و ابعث في الأنحاء أريجاً

ينعش روح الولهان

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

قصائدة ترحيب رمضانية منوعة

هذه مجموعة قصائد ترحيب بشهر رمضان تتضمن قصيدة أهلاً وسهلاً بشهر الصوم والذكر، ومرحبًا بوحيد الدهر في الأجر، وقصيدة أقبلت تزهو ونور الوجه وضاء، وقصيدة، الشيطان يستغيث وفيها إبليس في هلعٍ من الإيمان، يشكو عباد الله للأعوان.

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

قصيدتان ترحيب برمضان|د عبد المعطي الدالاتي

هاتان قصيدتان للترحيب بشهر رمضان للدكتور عبد المعطي الدالاتي الأولى بعنوان هاتِ الفجرَ يارمضان، ومطلعها وعُدتَ اليوم يارمضانُ بالبشرى فطاب العوْدْ، وعادت جنة القرآن والإيمانِ ..عاد الخلدْ، والقصيدة الثانية مطلعها رمضانُ يوافينا حُبّا يفتحُ فينـا قلباً ..قلبـا.

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

قصائد ترحيب بشهر رمضان| د. عبد الرحمن الأهدل

هذه مجموعة قصائد للترحيب بشهر رمضان المبارك كتبها الدكتور عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل، وتشمل قصيدة فَاسْتَقْبِلُوا شَهْرَكُمْ، وقصيدة طَـاهِرِ الرُّوحِ، وقصيدة شَهْرٌ تَلأْلأَ بِالْخَيْرَاتِ، وقصيدة شَهْرٌ تَكَلَّلَ بِالتُّقَى، وقصيدة شَهْرُ الصِّيَامِ هَلا.

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

 

قصديتان | دنو رمضان | طلة رمضان | حمزة الفتحي

فيما يلي نستعرض قصيدتين للشاعر الدكتور حمزة بن فايع الفتحي الأولى بعنوان دنو رمضان ومطلعها “دَنا رمضانُ فلتدنُ الأنامُ، ويأتلف التواددُ والوئامُ” والثانية بعنوان طلة رمضان ومطلعها ” هلَّ الهلالُ ودقّتِ الأفراحُ، رمضانُ طل وطلت الأرواحُ.

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

 

 

ذات صلة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.