طريقة عمل حلاوة المولد العروسة والحصان

فيما يلي طريقة عمل حلاوة المولد العروسة والحصان وهى عادة مصرية منذ العصر الفاطمي والمرتبطة باحتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف.

قد يهمك متابعة هذه الموضوعات:

حلويات المولد النبوي

بدايات حلوى المولد

وكان الفاطميون ينبون المذهب الشيعي ويعظمون آل بيت رسول الله ويهتمون باحتفالات المولد ويتفننون في مظاهر الاحتفال ومن بينها توزيع الحلوى.

واشتهرت أشكال الحلوى على شكل عروسة حلاوة توزع على البنات، وشكل حصان أو جمل يروع على الأولاد، ورويت قصصاً متعددة حول بدايات هذه الأشكال.

وقيل أن سبب تشكيل الحلوى في هيئة عروسة وحصان، أنها تعود للحاكم بأمر الله وزوجته، فقد خرج يوم المولد النبوي راكباً حصانه وبرفقته إحدى زوجاته، فقام صناع الحلوي بتشكيل الحصان والعروسة كرمز لهما.

وقيل أن الحكام الفاطميين كان يشجعون على الزواج في يوم المولد النبوي، فأبدع صناع الحلوي في تشكيل الحلوى من العرائس والأحصنة.

واستمرت عادة صناعة حلوى المولد من العرائس والأحصنة في مصر عبر العصور حتى وقتنا المعاصر، ففي زمن الاحتلال الفرنسي لمصر حرص نابليون بونابرت على إقامة الاحتفال بالمولد النبوي ومظاهره المعتادة.

طريقة عمل حلاوة المولد العروسة والحصان

أول متطلب لعمل الحلاوة، هو تجهيز القالب الذي يشكل شكل العروسة أو الحصان أو الجمل أو غيره، وهذا القالب عبارة عن قطعتين من الخشب منحوتتان بالشكل المطلوب، وكل قطعة تمثل نحت لنصف الشكل.

ويتم ربط قطعتي الخشب المكملتان لشكل العروسة أو الحصان، ثم يتم وضعها في إناء ماء، لتتشرب المياه فتساعد فيما بعد على تجميد الحلوى، ويصبح بذلك جاهزاً لصب خليط الحلوى بداخله.

الخطوة الثانية وهى تجهيز خليط الحلوى، فيتم تحضير “السكر المعقود” ويتكون سكر وماء وخميرة وملح الليمون، يتم خلطهم جميعاً وغليانهم على النار.

الخطوة الثالثة وفيها يتم صب خليط الحلوى فى القالب، ويترك قليلاً، فتتجمد حواف الخليط الملتصقة بالقالب الخشبي.

الخطوة الرابعة وهى تفريغ الخليط الزائد من القالب، لتصبح الحلوى مجوفة وخفيفة الوزن وليست كتلة صماء كبيرة.

الخطوة الخامسة بعد ترك القالب يبرد ويتجمد بقدر كافي، يتم فك رباط قطعتي الخشب، واستخراج الحلوى، ويمكن تزيينها بأوراق زينة مناسبة، وتصبح جاهزة.

فيديو يشرح طريقة عمل حلوى المولد بقوالب العروسة والحصان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.