30 درس رمضاني

فيما يلي 30 درس رمضاني ما بين قصة وعبرة وتذكرة بفضائل وأطايب الكلام والمواعظ.

قد يهمك:

شهر رمضان المبارك | ملف خاص

30 درس رمضاني

1- اقرأوا القرآن

الهدف الإقبال على القرآن والتخلق بأخلاقه.

يقول خادم البخاري كان للبخاري في رمضان وضع خاص، ففي أول ليلة من الشهر الكريم يجتمع إليه أصحابه فيصلى بهم إماماً، فيقرأ من كل ركعة من ركعات التراويح 20 آية، وكان يقرأ في ليلة بمفرده في وقت السحر ما يقرب من ثلث القرآن، فيختم عند السحر في كل ثلاث ليالي مرة، وكان يختم بالنهار كل يوم ختمة، وتكون ختمته عند وقت الإفطار ويقول عند كل ختم دعوة مستجابة.

2- استغفروا وتوبوا

الهدف دوام التوبة والاستغفار صباحاً ومساءً.

3- قم الليل

الهدف إدراك أهمية سنة قيام الليل والحرص عليها في رمضان وفي غير رمضان.

4- إطعام الطعام

الهدف إدراك أهمية إطعام الطعام في المجتمع وشيوع روح التكافل والتحاب بين الناس.

5- عتاب النبي صلى الله عليه وسلم

الهدف إدراك فضل الساعي إلى الله المقبل على التذكرة والموعظة.

6- صل فإنك لم تصل

الهدف إدراك أهمية الخشوع في الصلاة.

ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رجلاً دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فيه فرد عليه السلام ، ثم قال له : ارجع فصل فإنك لم تصل . فرجع فصلى كما صلى ، ثم جاء فسلم علي النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام ثم قال : ارجع فصل فإنك لم تصل ، فرجع فصلى كما صلى ، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام , وقال : ارجع فصل فإنك لم تصل ثلاث مرات ، فقال في الثالثة : والذي بعثك بالحق يا رسول الله ما أحسن غيره فعلمني . فقال صلى الله عليه وسلم : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم اجلس حتى تطمئن جالساً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، وافعل ذلك في صلاتك كلها.

7- مواقف من غزوة أحد

الهدف إدراك أهمية الشورى وأخلاقها.

اقترح النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون مكان المعركة داخل المدينة، وأيده في ذلك زعيم المنافقين، لكن الغالبية رفضت الرأي واقترحت خارج المدينة، نفذ النبي صلى الله عليه وسلم الرأي، وانسحب زعيم المنافقينن وانهزم المسلمون، ونزل القرآن يبين سبب الهزيمة، ويطالب بالتزام الشورى.

8- صوت رحمته

الهدف الإكثار من التسبيح كإحدى علامات ومظاهر عبودية الله.

كان عمر بن عبد العزيز من أرباب القلوب الحية، وكان واقفاً مع سليمان بن عبد الملك الذي سمع صوت الرعد، فجزع ووضع صدره على مقدمة راحله، فقال عمر هذا صوت رحمته فكيف إذا سمعت صوت عذابه.

9- أياماً معدودات

الهدف إدراك أهمية الوقت لاغتنام رمضان.

10- هل نحن عمليون

الهدف القول يوافق العمل (القدوة).

طلب أحدهم من الإمام أحمد أن يحث الناس على عتق الرقاب، فتأخر الإمام لنحو شهر، ثم خطب في الناس يحثهم، فقيل له لما تأخرت كل ذلك قالت انتظرت حتى ادخرت مالاً، ثم اشتريت عبداً، ثم أعتقته، ثم صعدت المنبر أحث الناس.

وسجل التاريخ أن الإسلام دخل بلاد التتار عن طريق التجار بسبب حسن أخلاقهم وصدق معاملاتهم.

وفي أوائل القرن العشرين أنشأ بعض الدعاة مشغلاً للسيدات لتوفير عمل بديل للراقصات حتى يدعن الخمارات، ونظم أهل الخير إنشاء جمعيات وهيئات لرعاية الأيتام وتنظيم أموال الزكاة، وساهم علماء ودعاة في إنشاء بنوك إسلامية لمواجهة آفة الربا، فهل أن مسلم قولاً وعملاً.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ “.

الصف 2: 3

11- قصة أصحاب الجنة

الهدف إطعام المساكين

كانت في أرض اليمن حديقة كبيرة عظيمة الثمار وصاحبها رجل صالح يؤدي حقها للمساكين، فلما مات وورثه أولاده قرروا منع العطاء عن المساكين وبسبب ذلك أرسل الله على الحديقة بلاء أحرقها حتى تفحمت وأصبحت كسواد الليل.

12- هذا الذي أوردني المهالك

الهدف حفظ اللسان

ورد أن أبا بكر الصديق كان يمسك بلسان حاله ويقول هذا الذي أوردني الموارد ( أي المهالك).

13- اذكروا الله كثيراً

الهدف الحرص على أذكار الصباح والمساء وأحوال اليوم والليلة.

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا”.

14- لماذا ننهزم

الهدف إدراك معالم نظام المسلمين.

لما انتصر المسلمون على الرومان في أنطاكيا تعجب هركل ملك الروم وقال:

ويلكم أخبروني عن هؤلاء القوم الذين يقاتلونكم أليسوا بشراً مثلكم؟

قالوا: بلى.

قال: فأنتم أكثر أم هم؟

قالوا: بل نحن أكثر منهم أضعافاً في كل موطن.

قال: فما بالكم تنهزمون؟

فقال شيخ من عظمائهم:

من أجل أنهم يقومون الليل ويصومون النهار ويوفون بالعهد ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويتناصحون بينهم ومن أجل آنا نشرب الخمر ونزني ونركب الحرام وننقض العهد ونغضب ونظلم ونأمر بالسخط وننهي عما يرضي الله ونفسد في الأرض.

فقال: أنت صدقتني (البداية والنهاية).

15- اكسب ناقة

الهدف تعلم القرآن.

عن عقبةَ بنِ عامرٍ الجُهنيِّ قالَ خَرَجَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَنَحْنُ في الصُّفَّةِ ( غرفة بالمسجد النبوي لمن لا مسكن له)، فَقالَ: أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ كُلَّ يَومٍ إلى بُطْحَانَ (موضع بالقرب من المدينة)، أَوْ إلى العَقِيقِ (واد بالمدينة)، فَيَأْتِيَ منه بنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ ( عظيمة السنام) في غيرِ إثْمٍ، وَلَا قَطْعِ رَحِمٍ؟ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، نُحِبُّ ذلكَ، قالَ: أَفلا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إلى المَسْجِدِ فَيَعْلَمُ، أَوْ يَقْرَأُ آيَتَيْنِ مِن كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، خَيْرٌ له مِن نَاقَتَيْنِ، وَثَلَاثٌ خَيْرٌ له مِن ثَلَاثٍ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ له مِن أَرْبَعٍ، وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنَ الإبِلِ.

رواه مسلم

مقدمة جزء تبارك

16- أشيروا علي

الهدف إدراك أهمية الشورى في غزوة بدر.

قبل غزوة بدر طلب النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة أشيروا على أيها الناس، وذلك لأخذ القرار حول خوض المعركة.

وأثناء غزوة بدر قدم الحباب بن المنذر اقتراح بتغير مكان المعركة، واستجاب النبي صلى الله عليه وسلم لاقتراحه.

بعد غزوة بدر استشار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في أسرى بدر، فقال أبو بكر بالفداء، وقال عمر بالقتل وأيده ابن رواحه، فاختار النبي صلى الله عليه وسلم الفداء (2 فداء و2 قتل)،

وتم ترجيح الرأي الذي فيه القائد.

17- أريد وجه الله

الهدف الإخلاص.

لما اشتد إيذاء قريش للمستضعفين المسلمين، راح أبو بكر يشتريهم ويعتقهم وقد أعتق 7 من العبيد والإماء، فقال له أبوه يا بني إني أراك تعتق رقاباً ضعافاً، فلو أنك فعلت ما فعلت أعتقت رجالاً جلداً يمنعونك ويقومون دونك.

فقال أبو بكر: يا أبت إنما أريد ما أريد لله عز وجل.

18- خصومة أخوين

الهدف إدراك آداب الأخوة في الله.

تخاصم أبو بكر وعمر، فجاء أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله إنِّي كان بيني وبين ابن الخطَّاب شيء، فأسرعت إليه ثمَّ ندمت، فسألته أن يغفر لي، فأبى علي …،

ثم إن عمر ندم، فأتى منزل أبي بكر فلم يجده فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فتمعر وجه النبي صلى الله عليه وسلم (غضب) فأشفق أبو بكر على عمر أن يصيبه غضب الله.

فقال أبو بكر: يا رسول الله أنا كنت أظلم مرتين.

فقال النَّبي صلى الله عليه وسلم لعمر: إنَّ الله بعثني إليكم، فقلتم: كذبت، وقال أبو بكر: صدقت، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟

فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟، فما أوذي بعدها.

(البخاري باختصار)

19- الإبتلاء والاستدراج

الهدف فهم الإبتلاء والحذر من الاستدراج.

لما جاء مال العراق على عمر قال: اللهم إني أعوذ بك أن أكون مستدرجاً، فإني سمعتك تقول “سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ”.

20- مفتاح الكعبة

الهدف الثقة في الله.

فيما كان قبل الهجرة أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلى في جوف الكعبة، فطلب من عثمان بن طلحة مفتاح الكعبة، فاغلظ عثمان القول ونال من النبي صلى الله عليه وسلم لكن النبي صلى الله عليه وسلم حلم عنه، وقال:

“يا عثمان! لعلَّك ترى هذا المفتاح يوماً بيدي، أضعه حيث شئت»

فقال: لقد هلكت قريش يومئذٍ، وذلَّت، فقال: «بل عَمَرَتْ، وعزَّتْ يومئذٍ”.

وقد وقعت كلمتُه من عثمان بن طلحة موقعاً، وظنَّ: أنَّ الأمر سيصير إلى ما قال.

وبعد هذه الواقعة بسنوات دخل النبي صلى الله عليه وسلم وفتح مكة وأخذ المفتاح من عثمان بن طلحة ودخل الكعبة وهدم الأصنام ورفع الأذان.

وقد أرد علي بن أبي طالب أن يأخذ المفتاح مع السقاية، لكن النبي صلى الله عليه وسلم دفعه إلى عثمان قائلاً:

“هاك مفتاحك يا عثمان، اليوم يوم برٍّ ووفاء خذوها خالدةً، تالدةً، لا ينزعها منكم إلا ظالمٌ”.

“وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”.

النور 55

21- التبتل والاعتكاف

إدراك أهمية التفرغ للعبادة.

“وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا”.

المزمل 8

أي تفرغ لعبادته تفرغاً بعيداً عن الشواغل.

كان النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة يخلو للعبادة في غار حراء في شهر رمضان، وبعد البعثة كان يخصص جوف الليل للقيام وتلاوة القرآن، وكان يخصص ماقبل الشروق وما قبل الغروب للأذكار، وبعد الهجرة أخذ يخصص اعتكاف 10 أيام في كل عام في أواخر رمضان.

22- كوني برداً وسلاماً

الهدف اليقين والتوكل.

قبيل رمي إبراهيم في النار جاءه جبريل وقال: ألك حاجة؟

فقال: علمه بحالي يغنيني عن سؤالي.

وكان أخر كلامه حين ألقي في النار حسبنا الله ونعم الوكيل.

23- ليلة القدر

الهدف تحري ليلة القدر وإحيائها.

ليلة القدر هي عيد القرآن الكريم، فيها ذكريات بدء نزول الوحي.

وفيها ذكريات نزول جبريل بالوحي 23 عاماً، ورغم انقطاع الوحي فإن جبريل ينزل في هذه الليلة من كل عام.

وفيها موسم القيام والطاعة.

24- اسق لأرض فلان

الهدف تخصيص جزء من المال في سبيل الله.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم: بينما رجل يمشي بفلاة من الأرض فسمع صوتاً في سحابة اسقِ حديقة فلان، فتنحى ذلك السحابُ فأفرغ ماءه في حَرّة فإذا شَرْجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله، فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحوّل الماء بمِسحاته، فقال له: يا عبد الله، ما اسمك؟ قال: فلان بالاسم الذي سمع في السحابة، فقال له: يا عبد الله، لمَ تسألني عن اسمي؟ فقال: إني سمعت صوتاً في السحاب الذي هذا ماؤه يقول: اسقِ حديقة فلان لاسمك، فما تصنع فيها؟ فقال: أمَا إذ قلتَ هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه، وآكل أنا وعيالي ثلثاً، وأرد فيها ثلثه”.

رواه مسلم.  

“وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ”.

المعارج 24 – 25

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى في الحديث القدسي: “أنفِقْ يا ابن آدم يُنفَقْ عليك”.

متفق عليه

25- فصبر جميل

الهدف التحي بالصبر.

وعن أَنسٍ رضي الله عنه قَالَ: “كُنتُ أَمْشِي مَعَ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وَعَلَيْهِ بُرْدٌ نَجْرَانيٌّ غلِيظُ الحَاشِيةِ، فأَدْركَهُ أَعْرَابيٌّ، فَجَبَذهُ بِرِدَائِهِ جَبْذَةً شَديدَةً، فَنظرتُ إِلَى صَفْحَةِ عاتِقِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وقَد أَثَّرَتْ بِها حَاشِيةُ الرِّداءِ مِنْ شِدَّةِ جَبْذَتِهِ، ثُمَّ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ، مُرْ لِي مِن مالِ اللَّهِ الَّذِي عِندَكَ، فالتَفَتَ إِلَيْه، فضَحِكَ، ثُمَّ أَمر لَهُ بعَطَاءٍ”.

متفقٌ عليه.

26- لم آمن الشيطان

الهدف حفظ النظر.

*كان الفضل بن عباس رديف النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحج، فأقبلت إمرأة من خثعم تسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذ الفضل يلتفت إليها وكانت إمرأة حسناء وضيئة وتنظر إليه، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذقن الفضل وحول رأسه إلى الشق الأخر، وكان العباس حاضراً فقال:

يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟

قال رأيت شاباً وشابة فلم آمن الشيطان عليهما.

*عن أبي سعيد الخضري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ، وإنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا، فَيَنْظُرُ كيفَ تَعْمَلُونَ، فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ، فإنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ في النِّسَاءِ. وفي حَديثِ ابْنِ بَشَّارٍ: لِيَنْظُرَ كيفَ تَعْمَلُونَ”.

رواه مسلم

*قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ”.

سورة النور 30

27- علمني دعاء

الهدف تعلم الدعاء المأثور.

تميز القرآن بإيراد نماذج لأدعية الأنبياء ليتعلم المسلمون كيف يكون الدعاء، ولقد كان الصحابة يسألون النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلمهم أدعية يدعون بها الله، لما يتميز به الدعاء النبوي من جوامع الكلم ومن حسن الثناء على الله.

*قال أبو بكرٍ الصدِّيقَ رضي الله عنه يا رسولَ اللهِ علِّمْني ما أقولُ إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ قال يا أبا بكرٍ قلِ اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ لا إلهَ إلا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومنْ شرِّ الشيطانِ وشِركهِ وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أوْ أجرَّهُ إلى مسلمٍ.

رواه الترمذي

لا قيود على الدعاء فيدعو المسلم بما يتيسر له، لكن يحرص على الدعاء بالمأثور ففيها فضائل وجوامع.

28- هل يغيب رب عمر؟

الهدف خشية الله بالغيب (المراقبة).

*بينما عمر يسير في الطريق سمع امرأة تطلب من ابنتها أن تخلط اللبن بالماء، فقالت لأمها لكن عمر بن الخطاب نهى عن ذلك.

فقالت أمها: لكن عمر لا يرانا.

فقالت الجارية: وهل يغيب عنا رب عمر إذا غاب عمر؟

أعجب عمر بخشية هذه الجارية وانطلق إلى أولاده يطلب أن يتزوجها أحدهم، فتزوجها ابنه عاصم، وأنشأ بيتاً مسلماً صالحاً، فكان من أحفادهما عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين، فكان الجارية هي جدته رضي الله عنهم أجمعين.

*”إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ، وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ، أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ”.

سورة الملك 12 : 14

“إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ”.

آل عمران 5

*ثوبان مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لأعلمنَّ أقوامًا من أمتي يأتون يومَ القيامةِ بحسناتٍ أمثالِ جبالِ تهامةَ بيضًا فيجعلُها اللهُ عزَّ وجلَّ هباءً منثورًا قال ثوبانُ يا رسولَ اللهِ صِفْهم لنا جَلِّهم لنا أن لا نكونَ منهم ونحنُ لا نعلمُ قال أما إنهم إخوانُكم ومن جِلدتِكم ويأخذون من الليلِ كما تأخذون ولكنَّهم أقوامٌ إذا خَلْوا بمحارمِ اللهِ انتهكُوها”.

رواه ابن ماجه

29- استقم

الهدف على دوام الطاعة.

*”فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ۚ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”.

هود 112

*”إِنَّ الَّذِينَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِياؤُكُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيها ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيها ما تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32)”.

فصلت 30 : 32

*”إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (14)”.

الأحقاف 13 ، 14

*عن سفيان بن عبدالله الثقفي قال قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، قُلْ لي في الإسْلامِ قَوْلًا لا أسْأَلُ عنْه أحَدًا بَعْدَكَ، وفي حَديثِ أبِي أُسامَةَ غَيْرَكَ، قالَ: قُلْ: آمَنْتُ باللَّهِ، ثم اسْتَقِمْ”.

رواه مسلم

عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يا عبدَ اللهِ ! لا تكُنْ مِثلَ فُلانٍ كان يقومُ من الليلِ، فترَكَ قِيامَ الليْلِ”.

متفق عليه

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “ولَكنَّ أحبَّ الدِّينِ إليْهِ ما داومَ عليْهِ صاحبُهُ”.

30- لا تنقض الغزل

الهدف الحذر من تضيع الحسنات.

إذا قامت امرأة بغزل ثياب، فإن عادة تستغرق أياماً وليالي حتى تنهيه، وتبذل فيه ما تبذله من تجميله وتصميمه حتى يصبح متماسكاً بعد الجهد الكبير.

أريتم لو أن هذه المرأة أمسكت بطرف خيط الثوب، ثم سحبته حتى فككت الثوب، فإن الأمر لا يستغرق دقائق ويضيع الجهد الذي بذل.

يقول الله تعالى: “وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا”.

النحل 92

فالذي يعود إلى المعصية يضيع حسنات مثل هذه المرأة التي ضيعت جهدها.

تعليق واحد

  1. اللهم بلغنا رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.