مختصر كتاب الرحيق المختوم | صفي الدين المباركفوري

كتاب الرحيق المختوم هو واحد من أشهر كتب السيرة النبوية المتداولة في المكتبات المعاصرة، وهو بحث مميز ومبسط وذو طابع قصصي في السيرة النبوية لخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد فاز هذا كتاب الرحيق المختوم بالمركز الأول في مسابقة السيرة النبوية العالمية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي، وأقبل عليه الخاصة والعامة، وقد كتبه صفي الرحمن المباركفوري، من الجامعة السلفية بالهند‏.‏

ونقدم للقراء عبر موقع اسكتشات مختصراً لكتاب الرحيق المختوم لتقديم نفع وإضافة في المكتبات الدينية والإسلامية لسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كتاب الرحيق المختوم
بحث في السيرة النبوية
تأليف
صفى الدين المباركفوري

الرحيق المختوم

مقتطفات من المقدمات | مختصر الرحيق المختوم ج1

مقتطفات مختصرة من الكلمات والمقدمات عن كتاب الرحيق المختوم والذي يتناول السيرة النبوية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتتضمن كلمات للمؤلف صفي الدين المباركفوري وكلمات لأمين رابطة العالم الإسلامي التي نظمت مسابقة بحوث السيرة وأعلنت فوز المباركفوري وكتابه الرحيق المختوم بالمركز الأول، وسط إشادة كبيرة من العامة والخاصة بهذا الكتاب، وانتشار طبعاته في العالم الإسلامي.

حالة العرب السياسية والاقتصادية والدينية | تلخيص الرحيق المختوم ج2

إن السيرة النبوية هى الرسالة التي حملها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المجتمع البشرى قولًا وفعلًا، وتوجيها وسلوكًا، وقلب بها موازين الحياة، حتى عدل خط التاريخ وَغيَّر مجرى الحياة في العالم الإنساني، ولا يتم إحضار هذه الصورة الرائعة إلا بعد المقارنة بين البيئة التي سبقت هذه الرسالة وبين ما آلت إليه بعدها‏.‏

ونتناول في هذا الجزء من مختصر كتاب الرحيق المختوم موقع العرب الجغرافي وأهميته، وأصل سلالتهم وانتشارهم إلى قبائل، واستعراض نظام الحكم في هذه القبائل والبلدان، مع توضيح الحالة السياسية والدينية والاجتماعية عند العرب.

النسب والمولد والنشأة | مختصر الرحيق المختوم ج3

نتناول في هذه المادة من كتاب الرحيق المختوم لصفي الدين المباركفوري، نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم والأسرة النبوية، كما نتناول أحداث المولد النبوي وظروف نشأته في بني سعد، وتعرضه لحادثة شق الصدر، ثم العودة إلى أمه، ثم إلى جده ثم إلى عمه، كما نستعرض مواقف الاستسقاء بالغمام، وقصة بَحِيرَى الراهب، وأمر حرب الفِجَار وحلف الفضول، وزواجه بخديجة، وبناء الكعبة وقضية التحكيم، كما نتعرض للسيرة الإجمالية قبل النبوة، وهذه المادة هي تلخيص للسيرة النبوية من كتاب الرحيق المختوم.

نزول الوحي ومرحلة الدعوة السرية | تلخيص الرحيق المختوم ج4

في هذا الجزء من مختصر كتاب الرحيق المختوم للمباراكفوري، نتناول بداية العهد المكي من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتبدأ من مقدمات نزول الوحى وبدء الرسالة والتكليف، وبيان بالرعيل الأول الذي آمن بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم.

الجهر بالدعوة وأساليب قريش لمجابهة الدعوة | تلخيص الرحيق المختوم ج5

في هذا الجزء من السيرة النبوية والملخصة من كتاب الرحيق المختوم لصفي الدين المباركفوري، نستعرض المرحلة الثانية من العهد المكي وهى الجهر بالدعوة علانية ودعوة الأقربين والقبائل لإعلان الرسالة والتحذير من عذاب الله، وقد أدى الجهر بالدعوة لتزايد مجابهتها من قبل قريش وراحت تتصاعد المواجهات شيئاً فشيئاً.

موقف المشركين من النبي | مختصر الرحيق المختوم ج6

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذا شخصية فذة، تتعاظمه نفوس الأعداء والأصدقاء، وكان في منعة من عمه أبي طالب وهو سيد في قريش، لذا اتجهت المحاولات الأولى لقريش لمنع النبي صلى الله عليه وسلم من خلال التحاور والتفاوض مع عمه، ثم التهديد، ثم إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم، ومحاولة التعرض له.

دار الأرقم والهجرة إلى الحبشة واشتداد التعذيب | الرحيق المختوم ج7

نتناول في هذه المقالة من السيرة النبوية المختصرة من كتاب الرحيق المختوم اجتماع النبي صلى الله عليه وسلم سراً بالمسلمين في دار الأرقم، وأمره بالهجرة إلى الحبشة الأولى والثانية وما جرى بشأن المهاجرين، وما تبع ذلك من اشتداد الأذى على المسلمين.

إسلام حمزة وعمر ومساومات قريش| تلخيص الرحيق المختوم ج8

نتناول في هذا الجزء من مختصر كتاب الرحيق المختوم لصفي الدين المباركفوري، تطور أحداث السيرة وحدوث انفراجة ربانية بهداية وإسلام حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب فأصبح للمسلمين قوة ومنعة، مما دفع قريش للتراجع عن مواجهة المسلمين وإدراك قوة الإسلام ومن ثم اللجوء إلى المفاوضات والمساومات مع النبي صلى الله عليه وسلم.

المقاطعة العامة و عام الحزن | تلخيص الرحيق المختوم ج9

نتناول في هذا الجزء من مختصر كتاب الرحيق المختوم، أحداث المقاطعة العامة التي قررتها قريش وكتبت وثيقة بذلك ووضعتها في جوف الكعبة، وحوصر النبي ومن معه في شعب أبي طالب قرابة ثلاثة أعوام، انتهت بنقض الصحيفة، ووفاة عمه أبو طالب وزوجته السية خديجة وتوالت الأحزان على النبي صلى الله عليه وسلم.

الخروج إلى الطائف ودعوة القبائل | تلخيص الرحيق المختوم ج10

في هذه المرحلة من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، نتناول مختصر أحداث دعوة الإسلام خارج مكة من كتاب الرحيق المختوم، حيث خرج النبي إلى الطائف بعد أن ضاقت به مكة وتراكمت عليه الأحزان بموت عمه وزوجته، ورجى أن تصل دعوته لآخرين من خارج مكة.

الإسراء والمعراج و بيعة العقبة | الرحيق المختوم ج11

في هذا الجزء من مختصر السيرة النبوية من كتاب الرحيق المختوم لصفي الدين المباركفوري نتناول أحداث واقعة الإسراء والمعراج، وبيعة العقبة الأولى وبيعة العقبة الثانية، والتي مهدت لمرحلة جديدة وهى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم.

الهجرة النبوية إلى المدينة | تلخيص الرحيق المختوم ج12

نتناول في هذه المادة أحداث الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة بدءاً من مقدمات الهجرة بعد نجاح بيعة العقبة، وهجرة المسلمين أرسالاً على مدار شهرين ونصف تقريباً حتى حان موعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم.

كما نتناول أحداث دار الندوة وإجماعهم على قتل النبي، كم نتابع أحداث عناية الله بنبيه وحفظه حين خرج من بيته أمام الكفار ومكث في غار ثور والتي انطلق منها حتى وصل إلى المدينة، وهذه المادة مختصرة من كتاب الرحيق المختوم لصفي الدين المباركفوري.

العهد المدني في السيرة النبوية | الرحيق المختوم ج 13

نتناول في هذه المادة والمختصرة من كتاب الرحيق المختوم، العهد المدني في السيرة النبوية، حيث بدأ النبي صلى الله عليه وسلم تأسيس المجتمع الإسلامي، وتضمن بناء المسجد، وعقد المعاهدات بين المسلمين بعضهم البعض، وبين المسلمين وغير المسلمين.

السرايا و الغزوات قبل بدر | كتاب الرحيق المحتوم ج14

في هذه المادة المختصرة من كتاب الرحيق المختوم نتناول أحداث السرايا والغزوات قبل غزوة بدر الكبرى، وما كان في هذه الفترة من استفزازات قريش للنبي صلى الله عليه وسلم واتصالهم بعبد الله بن أبي وإعلان عزيمة الصد عن المسجد الحرام، وتهديدات قريش للمهاجرين، حتى نزول الوحي والإذن بالقتال والخروج في غزوات وسرايا.

غزوة بدر الكبرى| كتاب الرحيق المختوم ج15

غزوة بدر الكبرى هى أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة، ونبدأ في هذه المادة المختصرة من كتاب الرحيق المختوم استعراض أحداث غزوة بدر وأسبابها وما تبعها من مجالس شورية، وقرار المسلمين بشقيها من المهاجرين والأنصار الخروج لمقاتلة المشركين، وما تبع ذلك من عمليات استكشاف وجمع للمعلومات.

النشاط العسكري بين بدر وأحد | كتاب الرحيق المختوم ج16

تعدد النشاط العسكري بين غزوة بدر وغزوة أحد، ومنها غزوة بني سُلَيم بالكُدْر، وغزوة بني قينقاع وجلاءهم عن المدينة، وغزوة السَّوِيق، وغزوة ذي أمر، وغزوة بُحْران، وسرية زيد بن حارثة، ونتناول مختصراً لذلك من كتاب الرحيق المختوم للمؤلف صفي الدين المباركفوري.

غزوة أحد | مختصر كتاب الرحيق المختوم ج17

نتناول أحداث غزوة أحد والأسباب التي دفعت قريش لمواجهة المسلمين، ونستعرض كيف استعد كل من المسلمين والمشركين لهذه المعركة، وكيف انتصر المسلمون في بداية المعركة حتى انقلبت المعركة ونفذ المشركون من ثغرة الرماة وانتهت بهزيمة المسلمين، وما تلى ذلك من قيام النبي صلى الله عليه وسلم من صد وإفشال هجوم المشركين في اليوم التالي في غزوة حمراء الأسد. المادة مختصرة من كتاب الرحيق المختوم

===

الرحيق المختوم للمباراكفوري : غزوة الأحزاب

الرحيق المختوم للمباراكفوري : صلح الحديبية ومراسلة الملوك والأمراء

الرحيق المختوم للمباراكفوري : معركة مؤتة

الرحيق المختوم للمباراكفوري  : فتح مكة

الرحيق المختوم للمباراكفوري : غزوة تبوك واستقبال الوفود

الرحيق المختوم للمباراكفوري : حجة الوداع وإلى الرفيق الأعلى

الرحيق المختوم للمباراكفوري : البيت النبوي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.