تلخيص كتاب الرحيق المختوم كاملا | صفي الدين المباركفوري

كتاب الرحيق المختوم من أشهر كتب السيرة النبوية المعاصرة، وهو بحث مميز ومبسط وذو طابع قصصي في السيرة النبوية لخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، ونقدم فيما يلي تلخيص كتاب الرحيق المختوم كاملا .

وقد فاز كتاب الرحيق المختوم بالمركز الأول في مسابقة السيرة النبوية العالمية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي، وأقبل عليه الخاصة والعامة، وقد كتبه صفي الرحمن المباركفوري، من الجامعة السلفية بالهند‏.‏

تلخيص كتاب الرحيق المختوم كاملا

صفى الدين المباركفوري

المقدمات

السيرة النبوية هى الرسالة التي حملها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المجتمع البشرى قولًا وفعلًا، وتوجيها وسلوكًا، وقلب بها موازين الحياة، حتى عدل خط التاريخ وَغيَّر مجرى الحياة في العالم الإنساني.

ونستعرض في البداية مقتطفات مختصرة من الكلمات التي تم تقديمها في كتاب الرحيق المختوم وتتضمن كلمات للمؤلف صفي الدين المباركفوري وكلمات لأمين رابطة العالم الإسلامي.

كما تشمل المقدمات استعراض موقع العرب الجغرافي وأهميته، وأصل سلالتهم وانتشارهم إلى قبائل، واستعراض نظام الحكم في هذه القبائل والبلدان، مع توضيح الحالة السياسية والدينية والاجتماعية عند العرب.

ونتعرض كذلك في هذا الجزء لنسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم والأسرة النبوية، وأحداث المولد النبوي وظروف نشأته في بني سعد، وتعرضه لحادثة شق الصدر، ثم العودة إلى أمه، ثم إلى جده ثم إلى عمه.

كما نستعرض مواقف الاستسقاء بالغمام، وقصة بَحِيرَى الراهب، وأمر حرب الفِجَار وحلف الفضول، وزواجه بخديجة، وبناء الكعبة وقضية التحكيم.

 

نزول الوحي ومرحلة الدعوة السرية

في هذا الجزء نتناول بداية العهد المكي من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتبدأ من مقدمات نزول الوحى وبدء الرسالة والتكليف، وبيان بالرعيل الأول الذي آمن بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم.

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

إعلان الدعوة ومواجهة قريش

في هذا الجزء من السيرة النبوية نستعرض المرحلة الثانية من العهد المكي وهى الجهر بالدعوة علانية، وتتضمن دعوة الأقربين والقبائل لإعلان الرسالة والتحذير من عذاب الله.

وقد أدى الجهر بالدعوة لتزايد مجابهتها من قبل قريش وراحت تتصاعد المواجهات شيئاً فشيئاً، وكان النبي في منعة من عمه أبي طالب وهو سيد في قريش.

واتجهت المحاولات الأولى لقريش لمنع النبي من خلال التحاور والتفاوض مع عمه، ثم التهديد، ثم إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم، ومحاولة التعرض له.

وأدى اشتداد التعذيب إلى اجتماع النبي سراً بالمسلمين في دار الأرقم، كما جرت أحداث الهجرة إلى الحبشة الأولى والثانية وما جرى بشأن المهاجرين، وما تبع ذلك من اشتداد الأذى على المسلمين.

 

إسلام قادة وتصاعد المواجهات وتراكم الأحزان

نتناول في هذا الجزء هداية وإسلام حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب، مما دفع قريش للتراجع عن مواجهة المسلمين ومحاولة اللجوء إلى المفاوضات والمساومات.

ومع فشل المفاوضات رتبت قريش أحداث المقاطعة العامة للمسلمين وكتبت وثيقة بذلك ووضعتها في جوف الكعبة، وحوصر النبي ومن معه في شعب أبي طالب قرابة ثلاثة أعوام.

وبعد نقض الوثيقة وانتهاء الحصار، وقعت أحداث عام الحزن حيث وفاة عم النبي أبو طالب دون أن يسلم، ووفاة زوجته السيدة خديجة وتوالي الأحزان.

اشتد الإيذاء على النبي بعد وفاة عمه، فخرج يبحث عمن يجيب دعوة الإسلام خارج مكة، فخرج إلى الطائف، لكنه لم يلقى من أهلها إلا الإيذاء، ولم يسلم سوى غلام (عداس)، كما وصلت دعوة الإسلام إلى عالم الجن.

وخلال هذه الفترة وقعت أحداث الإسراء والمعراج، وتبعها انفراجة دخول مجموعات إلى الإسلام، وانعقاد بيعة العقبة الأولى والثانية، والتي مهدت للهجرة.

 

الهجرة النبوية

نتناول في هذا الجزء أحداث الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة، فبعد نجاح بيعة العقبة، وهجرة المسلمين أرسالاً بدأت هجرة النبي صلى الله عليه وسلم.

واجتمع الكفار في دار الندوة وأجمعوا على قتل النبي ومنع هجرته، لكن عناية الله بنبيه وحفظه حالت دون تنفيذ الكفار مخططهم، وخرج النبي من بيته أمام الكفار ومكث في غار ثور ومنه انطلق إلى المدينة.

وبالهجرة يبدأ العهد المدني حيث بدأ النبي صلى الله عليه وسلم تأسيس المجتمع الإسلامي، وتضمن بناء المسجد، وعقد المعاهدات بين المسلمين بعضهم البعض، وبين المسلمين وغير المسلمين.

وبعد تنظيم الدولة بدأت أحداث السرايا والغزوات قبل غزوة بدر الكبرى، حيث نزل الوحي والإذن بالقتال والخروج لمواجهة الكفار.

غزوة بدر الكبرى

غزوة بدر الكبرى هى أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة، ونبدأ في هذه المادة استعراض أحداث غزوة بدر وأسبابها وما تبعها.

ونتناول ما فيها من مجالس شورية، وقرار المسلمين بشقيهم من المهاجرين والأنصار الخروج لمقاتلة المشركين، وما تبع ذلك من عمليات استكشاف وجمع للمعلومات، حتى انتصر المسلمون.

وتعدد النشاط العسكري بين غزوة بدر وغزوة أحد، ومنها غزوة بني سُلَيم بالكُدْر، وغزوة بني قينقاع وجلاءهم عن المدينة، وكذلك غزوة السَّوِيق، وغزوة ذي أمر، وغزوة بُحْران، وسرية زيد بن حارثة.

 

غزوة أحد

نتناول أحداث غزوة أحد والأسباب التي دفعت قريش لمواجهة المسلمين، وكيف استعد كل من المسلمين والمشركين لهذه المعركة.

ونوضح كيف انتصر المسلمون في بداية المعركة حتى انقلبت المعركة ونفذ المشركون من ثغرة الرماة وانتهت بهزيمة المسلمين.

كما نستعرض ما قام به النبي عقب المعركة من صد وإفشال هجوم المشركين في اليوم التالي في غزوة حمراء الأسد.

وتتناول السرايا والبعوث بين أحد والأحزاب فقد كانت مرحلة حرجة بعد النتائج التي ترتبت على هزيمة المسلمين في غزوة أحد، وكيف استطاع النبي صلى الله عليه وسلم استعادة هيبة المسلمين وإزالة آثار غزوة أحد.

 

غزوة الأحزاب

غزوة الأحزاب | اسكتشات

تتناول هذه المقالة مختصر غزوة الأحزاب من بداية تحريض اليهود على جمع الأحزاب وحفز المسلمين الخندق وخيانة بني قريظة ثم إرسال الله للريح والملائكة لهزيمة المشركين.

كما نتناول مختصر غزوة بني قريظة وحصارهم من قبل النبي والمسلمين بعد خيانتهم للعهد وتعاونهم مع الأحزاب لإبادة المسلمين في المدينة.

كما تتضمن الأحداث حملة التأديب والأخذ بالثأر التي أخرجها النبي بالبعوث والسرايا، وذلك بعدما تفرغ من كسر شوكة قريش والأحزاب وبني قريظة.

 

صلح الحديبية

نتناول فيما يلي وقائع وأحداث صلح الحديبية والتي بدأت بخروج المسلمين لأداء العمرة بمكة، وصد قريش، ثم تبادل الرسل والانتهاء إلى صلح بين المسلمين وقريش.

 

النشاط الدعوي والعسكري بعد الحديبية

إن صلح الحديبية كان بداية طور جديد في حياة الإسلام والمسلمين، فقد انتهت حروب قريش وانكسرت شوكتها، وهى أقوي الأحزاب الثلاثة (قريش وغَطَفَان واليهود).

وأتاح صلح الحديبية أن يتفرغ النبي لتأديب اليهود في وقرهم (خيبر) بعدما حزبوا الأحزاب ودبروا المؤامرات للقضاء على النبي والمسلمين.

وأعطى الصلح للمسلمين فرصة كبيرة لنشر وتبليغ الإسلام، فتضاعف نشاطهم، وخاطبوا أكثر الملوك والأمراء بذلك.

 

معركة مؤتة

معركة مؤتة هى أكبر لقاء مُثْخِن، وأعظم حرب دامية خاضها المسلمون في حياة النبي، وقعت في جمادي الأولي 8 هـ، ومؤتة هي قرية بأدني بلقاء الشام‏.‏

لمتابعة التفاصيل انقر هنا

غزوة فتح مكة

غزوة فتح مكة هو الفتح الأعظم الذي أعز الله به دينه ورسوله وجنده وحزبه الأمين، ودخل الناس به في دين الله أفواجاً، وأشرق به وجه الأرض ابتهاجاً.‏

 

غزوة تبوك

غزوة تبوك واستقبال الوفود

حجة الوداع وإلى الرفيق الأعلى

البيت النبوي

 

مسلسل ختم القرن | الجزء الأول مترجم
مسلسل ختم القرن مترجم ومدبلج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.