///////
الثلاثاء , أكتوبر 17 2017

كتاب قصص الأنبياء| مختصر ابن كثير

في هذه المادة نستعرض قصص الأنبياء من كتاب قصص الأنبياء للحافظ ابن كثير بتصرف واختصار، وفيما يلي عناوين كل قصة ونبذة عنها والروابط المتعلقة بها.

 

قصة آدم عليه السلام

تتناول هذه المادة قصة بدء خلق البشرية، حيث خلق الله آدم بيديه وكرمه، وأمر الملائكة بالسجود له، وعلمه أسماء الأشياء وخلق له زوجه حواء من نفسه، وأدخلهما الجنة، وتتناول القصة عداوة إبليس لآدم وإغواءه لآدم وزوجته وإخراجهما من الجنة والنزول إلى الأرض. كما تتناول القصة ما وقع من صراع بين ولدى آدم والذي انتهى بقتل قابيل لأخيه هابيل. لمتابعة قصة آدم وحواء وولديهما انقر هنا

 

قصة نوح عليه السلام

تتناول هذه المادة قصة أول رسول أرسله الله في الأرض وهو نوح عليه السلام، وذلك بعد ضلال الناس وكفرهم بالله وعبادتهم الأصنام، وتتعرض القصة لصبر نوح وتنوع أساليبه للأخذ بيد القوم، لكنهم لما عاندوا وسخروا منه واستمروا في كفرهم، أمر الله نوح أن يصنع سفينة ويأوي فيها من آمن معه، ثم أنزل الله الهلاك على الكفار وأغرق الأرض بالطوفان عليهم ونجى المؤمنين في السفينة. لمتابعة قصة نوح والسفينة انقر هنا

 

قصة هود عليه السلام

أرسل الله هوداً عليه السلام إلى قود عاد الأولى الذين يسمون بـ “إرم ذات العماد” حيث كانوا يعبدون الأصنام، وكانوا يسكنون اليمن وكانوا أشد وأقوى أهل زمانهم فكانوا يصنعون الخيام بأعمدة عالية، ويبنون القصور للرفاهية على قمم الرمال، لكنهم سخروا من نبي الله ولم يطيعوه واغتروا بقوتهم، فأهلكهم الله بريح عاصفة استمرت 8 أيام متواصلة حتى دمرت كل شيء. لمتابعة قصة هود عليه السلام انقر هنا.

 

قصة صالح عليه السلام

أرسل الله صالحاً إلى قوم ثمود حيث كانوا يسكنون الحجر بين الحجاز وتبوك، وكانوا يعبدون الأصنام، وكانوا من أشد زمانهم حضارة، فاتخذوا من السهول قصوراً ونحتوا داخل الجبال بيوتاً، لكنهم كفروا واستكبروا وعصوا صالحا وسخروا منه وطلبوا منه إخراج ناقة من بين الصخر ففعل لكنهم قتلوا الناقة، فأهلكهم الله بصيحة من السماء ورجفة من الأرض فماتوا جميعاً عدا المؤمنين. تابع قصة صالح عليه السلام.

 

قصة إبراهيم الخليل عليه السلام

نبي الله إبراهيم عليه السلام، هو خليل الله، دعا أبيه وقومه لترك عبادة الأصنام، وألقوه في النار لكنها لم تحرقه، وهاجر إلى أرض المقدس لتبليغ دعوة الله، وكلفه الله ببناء الكعبة مع ابنه إسماعيل، وناظر الملك النمرود، وواجه عبدة الكواكب والنجوم، وتعرض للابتلاء في ذبح ابنه وفي عرض زوجته، وفي تهجير ابنه وزوجته إلى أرض غير ذي زرع.

إبراهيم عليه السلام| الجزء الأول

إبراهيم عليه السلام| الجزء الثاني

 

قصة لوط عليه السلام

لوط عليه السلام، هو ابن أخي إبراهيم عليه السلام، هاجر معه إلى الأرض المقدسة، وأرسله الله إلى قرية سدوم حيث كان قومها من أفجر الناس وأكفرهم وأسوأهم طوية، وقد ابتدعوا فاحشة الشذوذ الجنسي، وبذل لوط جهوداً لإثناء القوم عن كفرهم وشذوذهم لكنهم ناصبوا العداوة للوط وهموا أن يقتلوه، فأهلك الله القوم بصيحة العذاب ونزول مطر رجس من جهنم، عبارة عن حجر مسموم من سجيل فنزل البأس بالقرية، وانفجر بنيانها، وانقلبت على أعقابها، وجعل الله عاليها سافلها. تابع قصة لوط

 

قصة شعيب عليه السلام

نبي الله شعيب عليه السلام، أرسله الله تعالى إلى قومه أهل مدين الذين كفروا بالله وعبدوا الأيكة (شجرة) وساءت أخلاقهم وشاع فيهم الغش والخداع، لكنهم عادوا شعيباً وهددوه بالطرد من القرية، فأصاب الله القرية بحر شديد وتوقف هبوب الرياح سبعة أيام، ثم أرسل عليهم سحابة رمتهم بشرر وشهب، ورجفت بهم أرضهم وزلزلت زلزالاً شديداً، وجاءتهم صيحة من السماء فأزهقت الأرواح. تابع قصة شعيب عليه السلام.

 

قصة يوسف عليه السلام

نبي الله يوسف عليه السلام، رماه إخوته في البئر، وأخذه تجار وباعوه لعزيز مصر الذي أكرمه، ونشأ في القصر، وراودته زوجة العزيز، وحبسوه أعواماً ظلماً، حتى أخرجه ملك مصر وعلم شأنه ومكانته وعلمه فاتخذه لنفسه وعينه عزيزاً لمصر، ونظم سنوات المجاعة، حتى جاءه إخوته واستضافهم مع أبيه وأمه واستقروا في مصر.

يوسف عليه السلام| الجزء الأول

يوسف عليه السلام| الجزء الثاني

يوسف عليه السلام| الجزء الثالث

يوسف عليه السلام| الجزء الرابع

 

قصة أيوب عليه السلام

نبي الله أيوب عليه السلام، هو من ذرية إسحاق عليه السلام، ضرب الله به مثلاً للبشرية في نموذج لرجل أعطاه الله النبوة والمال والأولاد والصحة، وابتلاه الله أعظم البلاء، فصبر صبراً لم تعهده البشرية، فكشف الله عنه الضر. تابع قصة أيوب.

 

قصة ذي الكفل

ذو الكفل، من عباد الله المصطفين الأخيار، تكفل لبني قومه أن يكفيهم أمرهم، ويقضي بينهم بالعدل ففعل فسمي ذا الكفل. تابع قصة ذي الكفل.

 

أصحاب الرس وقوم يس

قصتان قصيرتان من قصص القرآن، تروي مواقف لرسل الله الذين دعوا قومهم فكذبوهم ونزل العذاب عليهم فهلكوا. تابع قصة أصحاب الرس وقصة قوم يس.

 

قصّة يونس عليه السلام

نبي الله يونس بن متى عليه السلام والملقب بذي النون، أرسله الله إلى أهل “نينوى” من أرض “الموصل”، فكذبوه وتمردوا على كفرهم وعنادهم، فخرج غاضباً من بين أظهرهم ووعدهم حلول العذاب، لكنهم تابوا بعد انصرافه ورفع الله عنهم العذاب وعاقب يونس بأن التهمه الحوت ثم كشف عنه الغم لأنه كان من المسبحين. تابع قصة يونس والحوت.

 

قصة موسى عليه السلام

نبي الله ورسوله موسى بن عمران، هو كليم الله، وله قصصاً عديدة مع بني إسرائيل، ونتعرض في هذه المادة للقصص المختلفة لموسى عليه السلام.

الجزء الأول | ميلاد موسى

الجزء الثاني | فرار موسى من مصر إلى مدين وزواجه

الجزء الثالث | بعثة موسى إلى فرعون بالبرهانين

الجزء الرابع | إسلام السحرة وهزيمة فرعون

الجزء الخامس | آيات موسى التسعة واستكبار فرعون

الجزء السادس | هلاك فرعون وجنوده

الجزء السابع | بنو إسرائيل وعبدة الأصنام ورفض الجهاد والعقاب بالتيه

الجزء الثامن | المواعدة ولقاء الله في جبل الطور، وانحراف بني إسرائيل وعبادة العجل

الجزء التاسع | السبعين رجلاً والصاعقة وقصة بقرة بني إسرائيل وقصص موسى والخضر

الجزء العاشر | قصة قارون وخسف الأرض به

 

شمويل وقصة طالوت وجالوت

شمويل عليه السلام، هو من أنبياء بني إسرائيل من بعد موسى عليه السلام، وهو من ورثة هارون عليه السلام، وهو النبي الذي أشار إليه القرآن الكريم حينما طلب بنو إسرائيل منه أن يبعث لهم ملكاً يقاتلوا معه، والمعروفة بقصة طالوت وجالوت. تابع قصة شمويل ومعركة طالوت وجالوت.

 

قصة داود عليه السلام

نبي الله داوود عليه السلام، جمع الله له الملك والنبوة معاً، هو الذي قتل جالوت، وأنزل الله عليه كتاب الزبور، وأعطاه الله ملكاً عظيماً وحكماً نافذاً ورزقه الحكمة وفصل الخطاب. تابع قصة داوود عليه السلام.

 

قصة سليمان عليه السلام

نبي الله سليمان، ورث النبوة والملك عن أبيه داوود، وأعطاه الله القدرة على فهم لغة الطيور ومخاطبتها، وآتاه الله من كل شيء، سواء من العدد والآلات والجنود والجيوش والجماعات من الجن والإنس والطيور والوحوش والشياطين السارحات والعلوم والفهوم والتعبير عن ضمائر المخلوقات من الناطقات والصامتات. تابع قصص سليمان عليه السلام وعجائبه.

 

قصة العزير عليه السلام

عزير من نسل هارون بن عمران، أعطاه الله الحكمة، وهو العبد الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه، وهو الذي ادعت بنو إسرائيل كذباً أنه ابن الله. تابع قصة عزير.

قصة زكريا ويحيى عليهما السلام

نبي الله زكريا عليه السلام، وهبه الله ولداً على الكبر رغم أن امرأته كانت عجوزاً عاقراً، فاستجاب الله لدعائه ورزقه يحي الذي آتاه الله النبوة منذ صباه، وهو الذي كفل مريم في بيت المقدس. تابع قصة زكريا وابنه يحيى عليهما السلام.

 

قصة عيسى بن مريم عليه السلام

عيسى بن مريم عليه السلام، عبد الله ونبيه، ولد بغير أب، وهو خاتم أنبياء بني إسرائيل، وسمى المسيح لمسحه الأرض أي سياحته فيها.

عيسى بن مريم | الجزء الأول| ميلاد مريم وكفالتها، وميلاد عيسى وكلامه في المهد

عيسى بن مريم | الجزء الثاني| الفرار إلى مصر والعودة للقدس وظهور المعجزات

عيسى بن مريم | الجزء الثالث| رفع المسيح وقتل الشبيه

 

قصة محمد خاتم الأنبياء والمرسلين

محمد بن عبد الله، هو آخر الأنبياء في الأرض، وهو من نسل إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، أرسله الله للناس كافة في كل مكان وزمان، وأنزل الله عليه القرآن وحفظه للبشرية من الضياع، وجاء بشريعة سمحة سهلة تنقي عقيدة الإيمان من الشرك وتفند الانحرافات التي نشرها الشيطان في البشر. وقصة محمد صلى الله عليه وسلم معروفة بـ “السيرة النبوية” ويتم تناولها من خلال الروابط التالية.

كتاب الرحيق المختوم | صفي الدين المباركفوري

كتاب السيرة النبوية | د. علي الصلابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.